رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أخبار عاجلة اليوم في مصر الأحد 2 مايو 2021.. وزيرة الهجرة تتدخل لإنهاء أزمة مصرية عالقة بمطار الدوحة وانتهاء التصميم المعمارى لمحطات القطار الكهربائى السريع العين السخنة - مطروح

أخبار عاجلة اليوم في مصر الأحد 2 مايو 2021، أكثر ما يتم البحث عنه، خاصة من المهتمين بالأخبار السياسية والاجتماعية، والتي جاءت أبرزها تدخل وزيرة الهجرة لإنهاء أزمة فتاة مصرية عالقة بمطار الدوحة، ومشاركة الري فى اجتماع خبراء المياه للاتحاد من أجل المتوسط، فضلا عن كلمة الرئيس السيسي بمناسبة أعياد الربيع وشم النسيم، وانتهاء التصميم المعمارى لمحطات القطار الكهربائى السريع العين السخنة - مطروح.

أخبار مصر العاجلة اليوم

استجابت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لاستغاثة أسرة فتاة مصرية تدعى "رؤيا رفيق حسن" تعيش بفرنسا وتبلغ من العمر 19 عاما، تعرضت هي وصديقتها للوقوف الأمني داخل مطار الدوحة بدولة قطر، أثناء نزولها ترانزيت هناك قبل وصولها لمصر لتلقي فترة تدريبها حيث جاءت من فرنسا خصيصا لها، وذلك بسبب أن تحليل الـ pcr الخاص بها كان غير موثق، وتبين في النهاية عكس ذلك وتم إثبات صحته.

من جانبها، أعربت السفيرة نبيلة مكرم عن شكرها للطيار محمد منار عنبه، وزير الطيران المدني، والدكتور مهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني المصري، على ما تم من تنسيق وتعاون لحل أزمة الطالبة المصرية التي تعرضت للوقوف الأمني بمطار الدوحة في قطر أثناء نزولها ترانزيت هناك قبل وصولها لمصر، بسبب عدم وجود توثيق لشهادة pcr الخاص بها، وهو ما اعتبرته السلطات القطرية مانعا لدخولها واتخذت على إثره قرارا بعودتها إلى فرنسا مرة أخرى، إلا أن تدخل السلطات المصرية في التوقيت المناسب أنهى الأزمة بعد الاطلاع على أوراق الفتاة المصرية والتأكد من صحة الفحص الخاص بكورونا للفتاة المصرية وصديقتها.

وأضافت وزيرة الهجرة أن التحرك لحل أزمة الفتاة المصرية جاء فور علمها بالواقعة من خلال منشورات استغاثة لأسرة الفتاة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وطلبت الوزيرة من أسرة الفتاة رقم الهاتف الخاص بها كي تتمكن من التواصل معها بشكل مباشر للوقوف على طبيعة الأزمة، وقد حصلت وزيرة الهجرة على الأوراق الخاصة بها للتأكد من صحتها وهو ما تبين بعد ذلك.

كما أشارت السفيرة نبيلة مكرم أن سلطة الطيران المدني المصري قد أُطلعت على موقف الفتاة المصرية وتم التأكد من صحة موقفها والأوراق الخاصة بها، وتم إنهاء الأزمة في فترة زمنية قصيرة، ونظرا لعدم تمكن الفتاة المصرية من اللحاق بالطائرة الخاصة بها، فمن المنتظر أن تصل إلى مطار القاهرة غدا لتلقي تدريبها الذي جاءت من أجله.

أخبار عاجلة الآن

شارك قطاع مياه النيل التابع لوزارة الموارد المائية والرى من خلال الإدارة المركزيه للتعاون الخارجى، فى الاجتماع الحادي عشر لمجموعة خبراء المياه للاتحاد من أجل المتوسط وبمشاركة الدول الأعضاء من (مصر –فلسطين – تركيا – تونس – الجزائر –المغرب –الأردن-اسبانيا- فرنسا – مالطا) وسكرتارية الاتحاد من أجل المتوسط وممثل المفوضية الأوروبية.

وتناول الاجتماع تقييم التقدم الذى تم إحرازه حتى الآن في تنفيذ إطار سياسة الاتحاد من أجل المتوسط ​​بشأن المياه لعام 2030 وتعزيز الأجندة الجديدة للبحر الأبيض المتوسط ​​والصفقة الخضراء الأوروبية.

جدير بالذكر، أنه بعد الاعتراف رسميًا بالمياه كقضية سياسة خارجية في عام 2013، فقد اعتمد مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كافة الاستنتاجات الجديدة بشأن دبلوماسية المياه في الاتحاد الأوروبي، مما جعل قضية ربط المياه والأمن والسلام، بما في ذلك إمكانات المياه، بمثابة أداة لتحقيق السلام.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالتهنئة لشعب مصر العظيم بمناسبة احتفالات شم النسيم وعيد القيامة المجيد، التي تعكس وحدة هذا الوطن وتماسك شعبه.

وأضاف الرئيس عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعى:" فقد أثبتت مصر عبر كل العصور أن مسلميها وأقباطها هم نسيج واحد لن يتبدد أبدا ولو كره الحاقدون.. تحيا مصر ويحيا شعبها وجيشها إلى يوم الدين.. كل عام وأنتم بخير".

آخر الأخبار العاجلة في مصر

تابعت وزارة النقل، أعمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائى "العين السخنة -العلمين الجديدة - مرسى مطروح"، فى المسافة من حلوان حتى العين السخنة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة إذ تم الانتهاء من أعمال أبحاث التربة والرفع المساحى وتخطيط المسار وجار العمل فى تنفيذ الجسور الترابية والكبارى والأعمال الصناعية للمسار والأسوار وكذا المحطات حيث تم الانتهاء من جميع الجسات للمحطات والانتهاء من أعمال الحفر حتى منسوب التأسيس وجارى الإعداد لصب الخرسانة العادية للأساسات لهذه المحطات.

وقالت الوزارة فى بيان اليوم، أنه تم الانتهاء من أعمال التصميم المعمارى العام للمحطات وتم اعتماده وتم التنسيق على التصميم الإنشائى مع الأعمال الكهروميكانيكية وجارى أعمال التصميم الانشائى التفصيلى للتنفيذ ويتم تنفيذ كافة الأعمال المدنية والإنشاءات السالفة الذكر بواسطة كبريات الشركات المصرية المتخصصة فى هذه المجالات بالإضافة إلى الأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار تحت إشراف الاستشارى العام للمشروع سيسترا كما أنه جارى البدء الفورى بالتزامن مع هذه الأعمال، فى تنفيذ منظومة الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء بجانب تصنيع وتوريد 35 قطار ركاب سريع وإقليمية و10 جرارات لنقل البضائع.

اقرأ أيضا:ما هي صلاة التهجد؟.. التقرب إلى الله وقت جوف الليل

وأكدت الوزارة أهمية تكثيف الأعمال والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروع وفقا للتوقيت المخطط، لافتة إلى أهمية هذا المشروع الذى يعتبر بداية لمنظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة التى سيتم تنفيذها والتى ستمثل نقلة حضارية جديدة فى وسائل المواصلات فى مصر، مضيفة أن السرعة التصميمية لقطار مشروع قطار السخنة/ مطروح تبلغ 250 كم /ساعة والسرعة التشغيلية للقطار الكهربائى السريع 230 كم/الساعة والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/الساعة كما تبلغ سرعة جرارات البضائع الكهربائية 120 كم /ساعة.

يشمل المشروع 20 محطة منها 8 محطات للقطار السريع و12 محطات إقليمية، ويتميز القطار السريع بسعة نقل أعلى للخط مما يقلل الازدحام المرورى ويحقق أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة ويساعد على احتواء الزحف العمرانى.

وتم تنفيذ خط قطار كهربائى سريع (ركاب & بضائع) يربط مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر حتى مدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومدينة برج العرب والعلمين الجديدة سيساهم هذا المشروع فى ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.

كما أن منظومة القطار الكهربائى السريع التى ستغطى أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة ستساهم فى تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذى يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات كما أن المشروع سوف يساهم فى إنشاء مناطق لوجستية جديدة وتخدم جميع المناطق الصناعية أو الزراعية المار بها لنقل المنتجات منها أو نقل الخامات إليها.

تم نسخ الرابط