رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم؟.. وأبرز الأدعية المستحبة والمجابة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم؟.. من الكلمات البحثية التي تشغل محركات البحث المختلفة وخاصةً محرك البحث “جوجل” وبال المواطنين حول العالم، حيث يتساءل العديد حول سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم ولماذا سُمي بهذا الاسم، وفيما يلي سنكشف لكم عن سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم .

سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم ؟

سمي جبل عرفات بهذا الاسم، نسبة لأرض عرفة التي يقف فيها الحجاج، ويطلق على الجبل الكثير من الأسماء، وخاصةً جبل التوبة، وذلك لأنّ الحُجاج يتوجهون إلى الله -سبحانه وتعالى- بالتوبة الصادقة، والدعاء الخالص على الجبل، وجبل القُرين؛ حيث قيل إنَّه سُمِّي بذلك بسبب الشاخص الذي أُحدث في أعلاه، والذي يشبه القرن.

وسمي الجبل بهذا الاسم أيضًا، بأن عرفة يخرج منه عرف شذي رائحة طيبة، وتصل إلى عنان السماء، مؤكدًا أن عرفة جبلٌ وقف عليه النبي صلى الله عليه وسلم وقال "وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف.

ورُوت قصص أخرى حول جبل عرفات منها ما ذكرته دار الإفتاء المصرية من أن آدم وحواء لما نزل من الجنة إلى الأرض أنزلهما في أماكن مختلفة، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه.

الأدعية المستحبة عند الوقوف بعرفات

-دعاء النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عن الإمام عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه قَالَ : أَكْثَرُ دعاءِ النبيّ ﷺ يوم عَرَفَةَ فِي الْمَوْقِفِ :" اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَالَّذِي نَقُولُ، وَخَيْرًا مِمَّا نَقُولُ، اللَّهُمَّ لَكَ صَلاَتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي، وَإِلَيْكَ مَآلِي، وَلَكَ رَبِّ تُرَاثِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبر، وَوَسْوَسَةِ الصَّدْرِ، وَشَتَاتِ الأَمر؛ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَجِيءُ بِهِ الرِّيحُ".

-اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة ليوم عرفة المبارك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك، وأن ترزقنا اللهم نصراً نمحو به بؤسنا، وعزًا نطهّر به غمّنا.

-الحمد لله الذي هدى من الضلالة، وبصر من العماية، وفضل على كثير ممن خلق تفضيلا، الحمد لله رب العالمين، ملء السماوات والأرض، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجدة.

-اللهٰم لا تطو يوم عرفة علينا إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وغفرت ذنوبنا وقبلت أوباتنا، وفرجت همومنا واستجبت دعواتنا واعطيتنا أمنياتنا وقضيت حاجاتنا وشفيت مرضانا، وأصلحت حالنا وحال أهلنا وأبنائنا وغفرت لموتانا وعتقت رقابنا من النار يا رحيم.

-اللهٰم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.. اللهٰم إنا نسألك عفوك وودك وحبك وقربك ولذة النظر إلى وجهك الكريم.. اللهم اجمعنا مع الأبرار الصادقين الذين يأخذون بأيدينا إلى ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، ويسر أمورنا وفرج همومنا واستر عيوبنا وأصلح أحوالنا واغفر لنا ووالدينا وتوفنا وأنت راض عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية،  أن غرة شهر ذي الحجة 1445هـ - 2024 م، فلكياً يوم الجمعة الموافق 7 يونيو المقبل، على أن يكون موعد يوم عرفات 2024 فلكيًا السبت 15 يونيو المقبل، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد 16 يونيو المقبل.

هلال ذي القعدة ووقفة عرفات 

شهر ذي القعدة هو الحادي عشر في التقويم الهجري، ويعتبر واحدًا من الأشهر الحرم. يأخذ اسمه من عادة العرب في الاستقرار والابتعاد عن القتال خلال هذا الشهر، وهو أول شهر من الأشهر الحرم المتتالية. يشير مركز الأزهر للفتوى عبر صفحته الرسمية إلى هذا الأمر ويوضح معاني هذا الشهر الخاص في الثقافة الإسلامية.

تم نسخ الرابط