رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«لماذا الآن يا بتوع الجبلاية!».. هل يزيد اتحاد الكرة من «الطين بلة» في مستقبل رمضان صبحي بعد أزمة المنشطات؟

رمضان صبحي
رمضان صبحي

كيف لأزمة منشطات للاعب تستغرق في الكشف عنها لأكثر من شهرين أن تظهر قبل إعلان قائمة منتخب مصر بـ 24 ساعة، وذلك استعدادًا للمشاركة الفراعنة في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم المقرر إقامته في أمريكا والمكسيك وكندا، بمشاركة 9 منتخبات من القارة السمراء. 

ويستعد المنتخب الوطني تحت قيادة العميد حسام حسن، لاستكمال التصفيات الإفريقية، عندما يضرب موعدًا قويًا أمام منتخب بوركينا فاسو يوم 6 يونيو، وذلك قبل أن يلاقي نظيره غينا بيساو  يوم 10 من ذات الشهر، وسط انتظار من الجماهير المصرية التي تُمني النفس في التأهل لمونديال 2026. 

وتعرض رمضان صبحي، صانع ألعاب نادي بيراميدز لكرة القدم، لأزمة من العيار الثقيل، عندما أعلنت لجنة المنشطات المصرية إيقاف لاعب النادي السماوي، لحين التأكد من تعاطيه المنشطات خلال مشاركته مع فريقه في البطولات الإفريقية والمحلية ببطولة الدوري المصري خلال الموسم الكروي الجاري 2023-2024.

وأخطرت لجنة المنشطات المصرية، صباح أمس الأحد، مسؤولي الاتحاد المصري لكرة القدم ومجلس إدارة نادي بيراميدز، بإيقاف رمضان صبحي بشكل مؤقت، لحين عقد جلسة استماع مع اللاعب فيما نسب إليه من قبل بوجود تلاعب في أحد عينات التحليل الخاصة بالمنشطات.

وجاء هذا الإخطار من لجنة المنشطات المصرية، قبل ساعات من قائمة منتخب مصر التي أعلنها حسام حسن، والتي شهدت استبعاد رمضان صبحي؛ لتعرضه للإيقاف، رغم أنه كان من المرشحين بقوة الانضمام للفراعنة؛ لغياب عمر مرموش الذي يعاني من الإصابة في يده، وهذا الأمر أثار حالة كبيرة من الجدل والتساؤلات حول توقيت إعلان إيقاف اللاعب. 

ويرصد موقع "بصراحة الإخباري" القصة الكاملة لإيقاف رمضان صبحي وهل يتسبب اتحاد الكرة في تدمير مستقبل اللاعب من خلال توقيت إعلان الإيقاف قبل الكشف عن قائمة المنتخب. 

جمال علام وبداية الأزمة 

ترجع بداية الأزمة التي يعاني منها رمضان صبحي، إلى شهر مارس الماضي، عندما أعلن جمال رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، أن الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات، قررت إيقاف لاعب بيراميدز؛ بسبب إيجابية العينة.

وأخذت القضية بعد تصريحات جمال علام محورًا جديدًا، من خلال قرار النادي السماوي بمقاضاة الجبلاية، لا سيما أن رئيس اتحاد الكرة لم يقدم أي مبررات رسمية تذكر ثبوت إيجابية العينة. 

لجنة المنشطات تصدر بيان بشأن الواقعة 

وعلى عكس جمال علام، كشفت لجنة مكافحة المنشطات حقيقة الأمر، والذي بينت أنه لا يجوز إصدار أي بيانات ضد أي لاعب، مضيفة أن وكالة المنشطات هي الوحيدة التي تمتلك الحق في إعلان قرار الإيقاف إذا ثُبت تعاطي اللاعب للمنشطات، وذلك قبل أن يتصاعد الخلاف بين جمال علام ومسؤولي بيراميدز، باعتبار أن الأول تعدى على خصوصية اللاعب واتهامه بدون إثبات حقيقي. 

صمت الأطراف بشأن الأزمة 

وشهد الشهر الماضي صامتّا تامًا من جميع الأطراف، بشأن حقيقة تناول رمضان صبحي المنشطات، إلى أن أصدرت لجنة مكافحة المنشطات المصرية،  قرارًا صادمًا بإيقاف اللاعب مؤقتًا لحين عقد جلسة معه للاستماع له لما نسب إليه في هذه القضية. 

ما عقوبة تعاطي المنشطات للاعبي كرة القدم؟

وفقًا لقوانين فيفا والمنظمة الدولية لمكافحة المنشطات، في حال ثبوت تعاطي اللاعب المخدارت سيكون معرضًا للإيقاف ومنعه من المشاركة في أي مباراة أو نشاط رياضي طوال فترة العقوبة، والتي قد تصل إلى 4 سنوات، وفي بعض الحالات تتراوح بين 8 سنوات إلى إيقاف مدى الحياة، وذلك يُحدد وفقًا للعينة ونوع المنشطات والسن الخاص باللاعب، إلى جانب عدد مرات حصوله عليه. 

بيراميدز يعترض على إيقاف رمضان صبحي ويكشف خبايا عن قضية المنشطات 

بعد إيقاف رمضان صبحي، فجر مصدر من داخل نادي بيراميدز،  مفاجأة من العيار الثقيل،  بشأن موقف النادي من قرار  لجنة المنشطات بإيقاف اللاعب في هذا التوقيت. 

وقال المصدر في تصريحات خاصة لموقع «بصراحة»، إن إدارة النادي ستقدم شكوى للفيفا ضد لجنة المنشطات باتحاد الكرة.

وأضاف، أن هناك خطة ممنهجة ضد رمضان صبحي خاصة، بعد رحيله عن النادي الأهلي، وقدومه لنادي بيراميدز، في صفقة من العيار الثقيل.

وأكمل،  أن  الأمور واضحة:" وهما عاوزين يبطلوا رمضان صبحي كورة»، لكن سنقدم شكوى لكل الجهات المعنية وواثقون من موقفنا تجاه اللاعب. 

وتعد هذه الأحداث والمصائب التي يمر بها رمضان صبحي، شبح قد يهدد مستقبله، لا سيما بعد قرار لجنة مكافحة المنشطات بالجبلاية التي قررت إيقاف اللاعب، رغم إنه يعيش فترة مميزة على مستوى الأداء مع بيراميدز الذي يتصدر جدول ترتيب الدوري المصري ويقترب من التأهل لمسابقة دوري أبطال إفريقيا. 

ويذهب المهتمون بقضية رمضان صبحي أن اتحاد الكرة قد يزيد من الطينة بله في مستقبل لاعب بيراميدز، من خلال التوقيت المثير للإيقاف قبل إعلان قائمة منتخب مصر في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026، فضلًا أن نجم الأهلي السابق كان قريبًا للغاية بالانصمام لقائمة الفراعنة.. فهل يعاني "المدفعجي" من بوابة المنشطات؟. 

تم نسخ الرابط