رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لعنة الإيقاف تقتحم جدران بيراميدز

الديك الفرنسي & الفرعون المصري.. كابوس بوجبا ينتظر رمضان صبحي من بوابة المنشطات

رمضان صبحي
رمضان صبحي

يبدو أن مستقبل الدولي المصري رمضان صبحي، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي بيراميدز، ينتظر نفس مصير الفرنسي بول بوجبا، نجم يوفينتوس الإيطالي، بعد أزمته في تعاطي المنشطات التي نُشبت على الساحة المصرية خلال الساعات الأخيرة. 

كابوس المنشطات يهدد مستقبل رمضان صبحي 

ويعيش رمضان صبحي، الذي يقدم مستويات مميزة مع النادي السماوي من خلال صدارة جدول ترتيب الدوري المصري والاقتراب من التأهل لبطولة دوري أبطال إفريقيا، كابوسًا صعبًا في الأيام الماضية، تتمثل في اتهامه بتعاطي المنشطات، الأمر الذي قد يهدد مستقبل اللاعب في ملاعب كرة القدم. 

وأخطرت لجنة المنشطات المصرية، صباح أمس الإثنين، مسؤولي الاتحاد المصري لكرة القدم ومجلس إدارة نادي بيراميدز، بإيقاف رمضان صبحي بشكل مؤقت، لحين عقد جلسة استماع مع اللاعب فيما نسب إليه من قبل بوجود تلاعب في أحد عينات التحليل الخاصة بالمنشطات. 

وجاء هذا الإخطار من لجنة المنشطات، قبل ساعات، من القائمة الأساسية التي أعلنها حسام حسن، المدير الفني لمنتخب مصر، والتي شهدت استبعاد اللاعب من قائمة الفراعنة، قبل أن يُستبعد من مباراة الجونة التي أقيمت ظهر اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الـ 25 من بطولة الدوري الممتاز. 

وأضافت لجنة المنشطات في الخطاب التي أرسلته للجبلاية، أن رمضان صبحي رد على الخطاب الأول للجنة المنشطات يوم 9 أبريل الماضي، مؤكدة أن اللاعب لن يمارس كرة القدم لحين عقد جلسة خاصة للاستماع له سيتم تحديدها في المستقبل القريب. 

ما عقوبة تعاطي المنشطات للاعبي كرة القدم؟

وفقًا لقوانين فيفا والمنظمة الدولية لمكافحة المنشطات، في حال ثبوت تعاطي اللاعب المخدارت سيكون معرضًا للإيقاف ومنعه من المشاركة في أي مباراة أو نشاط رياضي طوال فترة العقوبة، والتي قد تصل إلى 4 سنوات، وفي بعض الحالات تتراوح بين 8 سنوات إلى إيقاف مدى الحياة، وذلك يُحدد وفقًا للعينة ونوع المنشطات والسن الخاص باللاعب، إلى جانب عدد مرات حصوله عليه. 

مصير بول بوجبا في المنشطات؟.. هل يتذوق من نفس الكأس 

أزمة رمضان صبحي مع كابوس المنشطات أعادت للأذهان نفس السيناريو الذي حدث مع الديك الفرنسي بول بوجبا، الذي تعرض للإيقاف مع نادي يوفنتوس الإيطالي لمدة 4 سنوات، بعد ثبوت تعاطيه لمواد ومنشطات أثناء المشاركة أحدي المباريات مع السيدة العجوز بالمسابقات الإيطالية.

وتعرض لاعب خط وسط منتخب فرنسا، للإيقاف في ديسمبر الماضي، بعدما أثبتت الجنة المنشطات في إيطاليا تناول اللاعب مواد ومنشطات، قبل انطلاق مسابقة الدوري الإيطالي للموسم 2023-2024. 

تناول بوجبا للمنشطات كان سببًا أيضًا في ابتعاده عن منتخب فرنسا تحت قيادة ديديه تشامب، وذلك قبل تصفيات اليورو( كأس الأمم الأوربية) الذي توجت به إيطاليا على حساب إنجلترا في ملعب ويمبلي بالأراضي الإنجليزي في آخر نسخة 2021. 

تم نسخ الرابط