رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أخبار عاجلة اليوم في مصر الإثنين 26 أبريل 2021.. قبول استقالة أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام رسميا والحكومة تدفع 2.5 مليار جنيه فوريا للمصدرين

أخبار عاجلة اليوم في مصر الإثنين 26 أبريل 2021، دائما ما يبحث المصريين على الأخبار الهامة والعاجلة يوميا في مصر، وخاصة المهتمين بالشأن السياسي والاجتماعي المحلي والعالمي، حيث جاءت أبرزها، قبول استقالة أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام رسميا، ووزير النقل يكشف خطة الحكومة لتطوير السكة الحديد، فضلا عن دفع الحكومة 2.5 مليار جنيه فوريا للمصدرين.

أخبار مصر العاجلة اليوم

أفرج قطاع السجون عن 2674 من نزلاء السجون بمناسبة عيد تحرير سيناء، تنفيذالقرار رئيس الجمهورية رقم (143) لسنة (2021)، بشأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.

اقرأ أيضا:تقلبات في الجو.. الأرصاد تعلن حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع

قام قطاع السجون بعقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقى الإفراج، حيث انتهت أعمال اللجان إلى الإفراج عن (2674) نزيلا.

يأتى ذلك استمرارالتطبيق وزارة الداخلية لأطر السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة لنزلاء السجون، وتفعيل الدور التنفيذى لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط فى المجتمع، وكذا نهج الوزارة بالتوسع فى إجراءات الإفراج عن النزلاء.

أخبار عاجلة الآن

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بقبول استقالة أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام.

وكان المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، صرح أمس بأن أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، تقدم باستقالته من منصبه، للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، نظرا لظروف خاصة.

اقرأ أيضا:هل تسقط الاستجوابات المقدمة ضد أسامة هيكل فى مجلس النواب بعد استقالته؟

يشار إلى أنتقرير لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، بشأن بيان أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، كشف عن أخطاء مالية وإدارية قد ارتُكبت بالجهتين وتستلزم مساءلة المسئولين عنها، ما دفع اللجنة إلى رفض بيان الوزير.

ورصدت اللجنة فى تقريرها، 18 ملاحظة على بيان الوزير أسامة هيكل، 15 منها تخص وزارة الدولة للإعلام و3 ملاحظات تخص الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

قالالمهندس كامل الوزير، وزير النقل، إنه تم وضع خطة نوعية لتحسين الخدمة على السكة الحديد، من خلال تطوير المنظومة التي تصل أطوالها لـ10 آلاف كيلو متر طولي.

اقرأ أيضا:أول صور لوزير النقل أمام مجلس النواب بعد حادث قطار طوخ

جاء ذلك في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لعرض بيانه بشأن تطوير السكة الحديد.

وأوضح وزير النقل، أن خطة التطوير ترتكز على تطوير العربات والبنية الأساسية، وكذلك وسائل السيطرة على الحركة، وكهربة الإشارات، فضلا عن تطوير العنصر البشري.

اقرأ أيضا:«النواب» يناقش إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر.. ومدبولي يكشف الأسباب

وأشار كامل الوزير إلى أن هذه الخطة ليس للعاملين في الهيئة دخل فيها، وإنما من خلال مهندسين وشركات متخصصة على أعلى مستوى.

وأكد أن الوزارة انتهت من 57 مشروع بالسكة الحديد، موضحا أنه وفقا للموازنة العامة للدولة الجديدة، من المقرر الانتهاء من 27 مشروعا بتكلفة إجمالية 132 مليار جنيه.

ولفت إلى أنه تم توريد جرارات جديدة متطورة، فضلا عن تأهيل الجرارات القديمة، قائلا: "استلمت الوزارة وكانت السكة الحديد بها 795 جرار عطلان منهم 400 جرار يقومون بـ750 رحلة يوميا".

وأضاف كامل الوزير، أنه قبل ثورة يناير كانت السكة الحديد تنقل مليون راكب، إلا أن الرقم تراجع بسبب أزمة الجرارات، مشيرا إلى أنه استلم الوزارة والسكة الحديد لا تنقل طن واحد بضاعة، في الوقت الذي كانت تحتاج فيه بعض المصانع لنقل الطفلة وغيرها.

وقالوزير النقل: “السكة الحديد أصابها ما أصابها بسبب الإهمال لفترات طويلة، وهو ما أدى إلى تعطل ما يقرب من 50% من الجرارات، وهو ما تسبب في توقف نقل البضائع”.

وكشف الوزير، في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم، أنه كان هناك 3 آلاف عربة مر على 50% منها أكثر من 40 سنة، مشيرا إلى أن هيئة السكة الحديد كانت مكبلة بـ88 مليار جنيه مديونيات، وكانت هناك خردة بآلاف الأطنان منتشرة على كافة خطوط الشبكة.

وأشار وزير النقل، إلى أن هذه الخردة كان تباع بمزادات وهمية "بتراب الفلوس"، بالإضافة للعنصر البشري الذي يحتاج إلى تدريب وتأهيل.

آخر الأخبار العاجلة في مصر

سددت الحكومة المصرية ممثلة فى وزارتى المالية والصناعة والتجارة، نحو 2.5 مليار جنيه ضمن المستحقات المتأخرة للمصدرين حتى شهر أبريل الجاري، ضمن مبادرة مبادرة السداد الفورى للمصدرين، وفقالتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن صندوق تنمية الصادرات أصدر حتى نهاية الشهر الجارى 583 شهادة للمصدرين، بإجمالي مساندة بلغت 2,7 مليار جنيه، وبصافي 2.5 مليار جنيه بعد استقطاع كافة المديونيات الضريبية ومديونيات الغاز.

وأشارت«جامع» فى تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، إلى أنموافقتها على مد أجل الملفات المستفيدة من المبادرة من ٣١ يناير ٢٠٢١ إلى نهاية شهر أبريل الجاري، على أن تصدر الشهادات عن هذه الفترة خلال شهر يونيه المقبل، بهدف التيسير على الشركات المصدرة وتعظيم استفادتها من المبادرة.

اقرأ أيضا:آخر أخبار مصر اليوم الإثنين 26 أبريل 2021.. رئيس الوزراء يتلقى لقاح فيروس كورونا.. الأرصاد تعلن حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة، أن اتاحة هذه المستحقات المالية المتأخرة للمصدرين يأتى تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بدعم ومساندة القطاع التصديري، وسرعة رد الأعباء التصديرية المستحقة للشركات المصدرة ، لافتةً إلى أن رد مستحقات المصدرين لدى الصندوق سيسهم بشكل كبير في زيادة قدراتهم الإنتاجية وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية، خاصةً في ظل أزمة فيروس كورونا.

جدير بالذكر أن مبادرة السداد الفوري هي مبادرة أطلقتها وزارتا التجارة والصناعة والمالية بالتنسيق مع البنوك وتتيح سداد نسبة ٨٥٪ من إجمالي قيمة المستحقات فوراً، بدلاً من سدادها على أقساط قد تستغرق عدة سنوات، الأمر الذي يسهم في توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة.

تم نسخ الرابط