رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مصطفى بكري يكشف أول مهام الرئيس السيسي بعد أداء اليمين الدستورية غدا

مصطفى بكري
مصطفى بكري

أعلن النائب مصطفى بكري أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيحلف غدًا اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، افتتاحًا بذلك فصلًا جديدًا في فترة رئاسته، معربًا عن أمله في تحقيق الأماني والتطلعات في تلك الفترة.

وأوضح بكري في تغريدة له عبر “إكس"، أن الرئيس سيلقي خطابًا أمام المجلس بعد أداء القسم، حيث سيحدد خلاله ملامح المرحلة المقبلة، بعدها يبدأ الرئيس ممارسة مهامه، وأولها قبول استقالة المحافظين وإجراء تعديل أو تغيير حكومي

استعدادات أداء اليمين الدستورية


وانتهى مجلس النواب من استعداداته لعقد الجلسة الخاصة بأداء الرئيس القسم، وتم توجيه دعوات للحضور في الجلسة.


فيما يتعلق بجلسة الغد، فقد وضع القانون والدستور ضوابط لعقد جلسة خاصة لأداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية أمام البرلمان.

وينص الدستور في المادة 144 على أن يؤدي رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها أمام مجلس النواب قبل توليه مهام منصبه، ويتعين أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب.

وجاء نص اليمين الدستورية كالتالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

والولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبدالفتاح السيسي ستبدأ اعتبارًا من بعد غد، الأربعاء 3 أبريل، وستمتد لمدة 6 سنوات، حتى عام 2030.

تم نسخ الرابط