الجمعة 25 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

شرح تفصيلي بالصور.. هل تسببت الوصلات الخشبية لقضبان السكة الحديد في حادث قطار طوخ؟

موقع بصراحة الإخباري

صور وفيديوهات تداولت بقوة منذ وقوع حادث قطار طوخ، يوم الأحد الماضي، تظهر وجود وصلات خشبية، تم ربطها بقضبان السكك الحديدية، وسط حالة من الغضب والحيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مصحوبة بكثير من الأسئلة بخصوص تلك الوصلات التي أشار البعض إلى أنها السبب الرئيسي للحادث الأليم الذي أسفر عن استشهاد 23 شخصا، وإصابة 139 آخرين.

وكشفت وزارة النقل والمواصلات في بيان توضيحي اليوم الأربعاء، سر الوصلات الخشبية للقضبان في موقع حادث قطار طوخ، مشيرة إلى أن جميع قضبان السكك الحديديه بالخطوط الرئيسية يتم لحامها على طول المسار، وتثبتها في الفلنكات بواسطة مهمات التثبيت القياسية.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن حادث قطار طوخ؟

وأشارت وزارة النقل، إلى أن الجزء المنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هو عبارة عن عوازل خشبية تسمى البلنجات العازلة، التي يتم تركيبها على الخطوط التي يتم تطوير نظم الإشارات لها، لتعمل كهربائيا، لعزل التغذية الكهربائية بين قطاعات السكك المختلفة.

وأوضحت أنه يتم تثبيت القضبان بالبلنجات العازلة في هذه المنطقة، كما يتم تثبيتها بالفلنكات بنفس مهمات تثبيت القضبان على طول المسار، لافتة إلى أن هذه الآلية تستخدم في جميع دول العالم، ودخلت مصر مع بداية الثمانينات، منذ البدء في تنفيذ أعمال كهربة الإشارات.

وأضافت وزارة النقل، أن هذه البلنجات العازلة، تعمل تحت ظروف التشغيل بالسرعات المقررة بالخطوط، وتتحمل حمل محوري حتي 27 طناـ في حين أن الحمل المحوري لخطوط الشبكة بالسكة الحديد حاليا 24 طنا، كما تتحمل السرعات حتى 160 كم/ الساعة، ما يعني أنها تختلف في مهمتها عن البلنجات الحديدية المستخدمة بالخطوط غير الملحومة. 

أصدر المستشار حمادة الصاوي النائب العام، العديد من القرارات الخاصة بحادث قطار طوخ، والذي تسبب في موت ثلاثة وعشرين شخصًا، وإصابة مائة وتسعة وثلاثين آخرين من ركاب القطار رقم (949).

ويستعرض موقع «بصراحة» أهم ما جاء في بيان النائب العام:

- حبس 23 متهما فى حادث قطار طوخ.

- إخلاء سبيل كل من مدير عام صيانة البنية الأساسية، ورئيس الإدارة المركزية لصيانة الوحدات.

- ضبط وإحضار مدير إدارة هندسة السكك الحديدية بمنطقة الحادث، ومهندس بورش أبو غاطس.

- استدعاء رئيسا هيئة السكة الحديد الحالي والسابق.

Go to top of page