رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خالد يوسف يرد على منتقدي مسلسل الحشاشين: الرسول نفسه لم يتحدث باللغة العربية الفصحى

المخرج خالد يوسف
المخرج خالد يوسف

تعرض مسلسل الحشاشين للفنان كريم عبد العزيز، الذي يُعرض عبر شاشة قنوات المتحدة في رمضان 2024 للعديد من الانتقادات الشرسة بعد عرض أولى حلقاته ببضعة ساعات بسبب تناوله للتاريخ باللهجة العامية بدلًا من اللغة العربية الفصحى، ليرد المخرج خالد يوسف على هذه الانتقادات رد قوي يساند من خلاله الفنان كريم عبد العزيز.

رد خالد يوسف على الانتقادات الموجهة لمسلسل الحشاشين للفنان كريم عبد العزيز

وجه المخرج خالد يوسف في برنامج "حبر سري" رسالة قوية لمنتقدي مسلسل الحشاشين يساند فيها الفنان كريم عبد العزيز، وقال: "إلى الذين يلومون صناع مسلسل الحشاشين على لهجته العامية هقول حاجة قد تكون مفاجأة للكثير منكم، لم يحدث في أي عصر أن تحدث الناس باللغة العربية الفصحى حتى في عصر النبوة لم يتكلموا العربية الفصحى".

ويتابع حديثه مُتحدثًا عن النبي صلى الله عليه وسلم، قائلًا: "حتى الرسول صلى الله عليه الصلاة والسلام نفسه لم يكن يتحدثها في حديثه العام، وكان سكان شبه الجزيرة العربية يشتركوا في لهجة عامية خاصة بهم ولكن كان لكل بطن من بطون العرب بعض المصطلحات الخاصة بهم.. مثل الحادث الآن من اختلاف بين لهجة الصعيد ولهجة أهل الدلتا او الاختلاف الحادث بين لهجات البلاد العربية".

واستطرد: "وحتى القرن العشرين كان الأعم والأغلب من الناس يعتقدون أن في عصر النبوة والعصور التي تلته كان الناس  يتحدثون العربية حتى عُثر على ديوان شعري شعر عامي لابن قزمان القرطبي (إصابة الأغراض في ذكر الأعراض) يرجع تاريخه للقرن الثاني عشر في الأندلس واكتشفوا أن الأندلسين كانوا لا يتحدثوا العربية الفصحى ولهم لهجتهم العامية الخاصة بهم".

خالد يوسف يستشهد ببحث الدكتور جلال أمين في لهجة الأمة العربية

وقال: "وقد دقق هذا البحث الدكتور جلال أمين وانتهى بحثه أن حال الأمم العربية مثل حالها اليوم في كل زمان، كل بلد يستخدم عاميته الخاصة وما ان يهرع إلى الورقة والقلم يكتب الفصحى، وبالتالي العامية التي كانوا يتحدثون بها في عصر حسن الصباح لا يعرفها أحد".

واختتم حديثه مُقارنًا اللهجة المصرية العامية ببلاد الخارج قائلًا: "ولو صنع مخرج أمريكاني فيلم عن عصره سيجعل أشخاص فيلمه تتحدث الانجليزية، ولو صنعها مخرج فرنسي لجعلهم يتحدثون الفرنسية، لأنه باختصار اللغة المستخدمة أحد أدوات المخرج وله أن يستخدم اللغة او اللهجة التي يراها مناسبة لعمله".

تفاصيل مسلسل الحشاشين للفنان كريم عبد العزيز في رمضان2024

ويأتي مسلسل الحشاشين في إطار تاريخي حول زعيم الحشاشين الذي يُدعى حسن الصباح وفرقته، والذين عرفوا في هذا الوقت بعملياتهم الاغتيالية التي كانوا يقوموا بها لشخصيات مرموقة في تلك المرحلة، وشارك في بطولة مسلسل الحشاشين كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب أحمد عيد، إسلام جمال، نيقول معوض وغيرهم، ومن إخراج بيتر ميمي وتأليف عبد الرحيم كمال.

تم نسخ الرابط