رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بـ 3 جنيه وقل النص.. تحرك برلماني عاجل ضد التموين بشأن ارتفاع أسعار الخبز السياحي

الخبز السياحي
الخبز السياحي

قدمت هناء أنيس رزق الله، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة، للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة بشأن ارتفاع أسعار الخبز السياحي ليصل لـ 3 جنيهات.

وقالت النائبة في طلب الإحاطة الموجه إلى وزير التموين: الخبز عنصر أساسى على موائد كل المصريين، وأي ارتفاع في سعره يزيد من الأعباء المفروضة على كاهل الأسر المصرية، وإذا كانت الحكومة تدعم الخبز البلدى لأصحاب بطاقات التموين، فإن هناك أكثر من 40 مليون مصرى ليست لديهم بطاقات تموينية، وكل هؤلاء مجبرون على شراء الخبز السياحي.

طلب إحاطة بشأن ارتفاع أسعار الخبز السياحي

وأكدت أن سعر الرغيف السياحى قفز من جنيه لـ 3 جنيهات فى بعض المناطق الراقية، أما فى المناطق الشعبية فتضاعف سعره من جنيه إلى جنيهين ونصف مع نقص وزنه إلى النصف وجودة أقل.

وكشفت أن عدد المستفيدين من منظومة الخبز المدعم نحو 63 مليون مواطن فقط طبقًا لإحصائيات عام 2022، قائلة: أي أن هناك أكثر من 40 مليونًا خارج منظومة الخبز البلدى المدعم.

وتابعت النائبة: يبلغ عدد المخابز السياحية والإفرنجية نحو 25 ألفًا، أما المخابز البلدية المدعمة فيقترب عددها من 30 ألفًا على مستوى الجمهورية، وقبل أيام رفعت بعض المخابز أسعار الخبز السياحي بنسبة تتجاوز 30%، فالرغيف الأكثر من 65 جرامًا وصل سعره 1,5 جنيه، أما الرغيف فوق الـ90 جرامًا فوصل سعر إلى جنيهين بزيادة 50 قرشًا، فى حين طبقت بعض المخابز زيادة تصل إلى جنيه على كل رغيف فى بعض المناطق. وأقرت مخابز أخرى زيادة بقيمة 50 قرشًا مع تخفيض وزن الرغيف بنحو 10 جرامات فى المتوسط.

وأشارت إلى أن هناك تقصيرا من وزارة التموين فى تطبيق القانون وإلزام المخابز بالسعر المعلن، مع تطبيق القانون على المخابز وإنذار المخالفين بالعقاب الرادع فى حالة التلاعب بالأوزان أوالأسعار.

تم نسخ الرابط