رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في ذكرى ميلاد سندريلا الشاشة العربية الـ 81.. تعرف على محطات مهمة في حياة سعاد حسني

سعاد حسني
سعاد حسني

يعد اليوم هو ذكرى ميلاد سندريلا الشاشة العريبة النجمة الراحلة سعاد حسني محبوبة الجميع التي عشقتها الشاشة العربية بعد ان خطف ظهورها قلوب الجميع، لم يراها أحد إلا وأعجب بظهورها الجميل وروحها المرحة وخفة ظلها، مما جعل أعمالها واسمها يحفر في أذهان جمهورها ومحبيها حتى الآن، واليوم سنعرض  لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخبار العديد من المحطات المهمة في حياة سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني.

من هي سعاد حسني ؟

هي سعاد محمد كمال حسني البابا، ولدت في حي بولاق في القاهرة عام 26 يناير 1943، لأب ترجع أصوله إلى الشام، فوالدها هو محمد كمال حسني البابا الخطاط العربي الشهير الذي انتقلَ من سوريا رفقة والده كمال حسني البابا  الذي كان يعمل مغنيًا معروفًا في دمشق إلى القاهرة في عام 1912، ليُعين خطاطًا في المعهد الملكي للخط العربي، كما أن والدتها هي جوهرة محمد حسن صَفّور، مصريَّة، تنتمي لعائلة حِمصية. 

أشقاء سعاد حسني 

وكانت سعاد لديها 16 أخًا وأختًا، وكان ترتيبها الـ 10 بين أخواتها، فلها شقيقتان فقط، هما «كوثر» و«صباح»، و8 إخوة وأخوات لأبيها، منهم 4 إخوة و4 أخوات والتي من أشهرهم الفنانة نجاة الصغيرة، و6 أخوات لأمها، منهم 3 إخوة و3 أخوات.

تعليم سعاد حسني 

وقد انفصل والداها حين كانت في الخامسة من عمرها، ولم تدخل سعاد مدارس نظامية واقتصر تعليمها على البيت. 

اكتشاف سعاد حسني

 وقام بإكتشافها الشاعر عبد الرحمن الخميسي الذي أشركها في مسرحيته هاملت لشكسبير ثم ضمها المخرج هنري بركات لدور البطولة في فيلمه حسن ونعيمة عام 1959، ثم توالت بعدها في تقديم الكثير من الأفلام خلال فترة عقدي ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، ومن أشهر أفلامها: مال ونساء، موعد في البرج، صغيرة على الحب، والزوجة الثانية، وخلي بالك من زوزو وغيرها، 

زيجات سعاد جسني 

وتزوجت سعاد حسني5 مرات، أحدهما غير مؤكد رسميًّا وهو أوّل زواج لها من عبد الحليم حافظ (1960-1965) ، وهو زواج أكده بعض الصحفيين المصريين مثل مفيد فوزي الذي يعد من أصدقاء عبد الحليم حتى قالت «جانجاه عبد المنعم» أختها غير الشقيقة أن عائلتها اعترفت أخيرًا بزواج «سعاد»، كما تزوجت من صلاح كريم (1966-1968)، وعلي بدرخان (1970-1981)، وزكي عبد الوهاب (1981-1981)، وماهر عواد (1987-2001) والذي دامت على ذمته حتى وفاتها.

أفضل ممثلة في القرن الـ 20 ولقب سندريلا الشاشة 

ومن خلال ذلك أصبحت سعاد حسني ممثلة ومغنية مصرية متعددة المواهب، إذ احترفت التمثيل وأجادت الغناء وتميزت بقدرتها على تأدية فن الاستعراض في العديد من أعمالها حتى أصبحت واحدة من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي ولقبت بـ «سندريلا الشاشة العربية». 

كما اختيرت في احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996، لتكون في المركز الثاني ضمن استفتاء أفضل ممثلة في القرن الـ 20، واختار النقاد 8 أفلام من بطولتها في قائمة أفضل مئة فيلم مصري، لتصبح بذلك الممثلة صاحبة الرقم القياسي بالمشاركة مع فاتن حمامة.

رصيد سندريلا الشاشة السينمائي 

ووصل رصيدها السينمائي إلى 91 فيلمًا، حصلت سعاد حسني على العديد من الجوائز السينمائية وكُرِّمت من قبل الرئيس أنور السادات في عام 1979 في احتفالات عيد الفن، وفي عام 1987 بدأت تعاني من مشاكل صحية في العمود الفقري جعلها تبتعد عن الأضواء والتمثيل، وكان آخر أعمالها هو الراعي والنساء في عام 1991.

رحلة علاج سعاد حسني 

وسافرت إلى لندن للعلاج وللابتعاد أيضا عن جمهورها بعد تغير ملامحها الشكلية، وفي هذه الفترة لم تقدم أي أعمال فنية، واكتفت بتسجيل رباعيات جاهين لصالح هيئة الإذاعة البريطانية عامي 1999 و2000 لتغطية نفقة علاجها في لندن بعد توقف قرار علاجها على نفقة الدولة المصرية.

وفاة سندريلا الشاشة 

وما زالت  قصة وفاة سندريلا الشاشة  تشكل لغزًا محيرًا للعالم كله حتى الآن  توفيت في 21 يونيو 2001، إثر سقوطها من شرفة شقة كانت تقيم فيها في لندن، وتشتت الأنباء والأقوال حول موتها، بين شكوك في مقتلها أو انتحارها، وشكلت قضية موتها غموضًا كبيرًا لم يحل إلى الآن.

تم نسخ الرابط