رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

صيام أول رجب.. سنة مؤكدة ولا مستحب؟

شهر رجب
شهر رجب

 هل صيام أول رجب سنة مؤكدة أم مستحب، سؤال يبحث عنه الآلاف من المسلمين الراغبين في صيام أول أيام شهر رجب، للفوز برضا الله عز وجل في هذه المنح الربانية التي يقدمها الله لعباده.


ويستعرض موقع بصراحة في السطور التالية أبرز المعلومات عن صيام أول شهر رجب، الذي يعتبر من أهم وأفضل الأشهر المحببة لدى الله سبحانه وتعالى.


صيام أول رجب 


صيام أول أيام شهر رجب من العادات التي يتبعها جميع المسلمين في كل عام، ويتنافس الجميع للفوز بالحسنات والأجر من خلال الأعمال التي تقرب العباد إلى خالقهم، والتي بها يستعدون للشهر الأعظم وهو شهر رمضان المبارك.


 حكم صيام أول رجب؟

دار الإفتاء أدلت بدلوها في الحديث عن حكم صيام أول أيام شهر رجب، حيث قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه ليس هناك نصًا بخصوص صيام أول يوم في رجب، لافتا أنه مستحب الصيام على مدار الشهر وليس هناك سنة مؤكدة كما يعتقد العديد من المسلمين.

كما جاء في السنة النبوية عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن أسامة بن زيد -رضي الله عنه- قال: «يا رسول الله! لم أرك تصوم شهرًا من الشهورِ ما تصوم من شعبان؟! قال: ذلك الشهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم»، لذا فالصيام في شهر رجب مستحب.

دعاء دخول شهر رجب

واستطلعَت دار الإفتاء المصرية أمس هلال شهرِ رجب بعد غروب شمس يوم الخميس 29 من شهر جمادى الآخر لعام 1445هجريًّا، الموافق 11 من شهر يناير لعام 2024 م بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية، وقد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رجب، وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ  أن غدا السبت الموافق 13من شهر يناير لعام 2024 ميلاديًّا هو أول أيام شهر رجب لعام 1445 هجريًّا.

دعاء دخول شهر رجب

ومن الأدعية المستحبة التي يدعو بها المسلمون عند دخول شهر رجب:

  • "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش".
  • "اللهم إني أسألك بفضلك ورحمتك أن تبلغنا شهر رمضان وأن تجعله شهرًا مباركًا علينا وعليكم، وأن تتقبل منا فيه صالح الأعمال".
  • "اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا، وتقبل منا صالح أعمالنا، وبلغنا شهر رمضان بغير فاقدين ولا مفقودين".
تم نسخ الرابط