رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تحقيقات واعترافات وتشويهات.. ألغاز تكشف لأول مرة في قضية غادة والي بتهمة سرقة روسومات المترو.. تعرف على المبلغ الذي تقاضته لتنفيذ الخطة

قبل ساعات من محاكمتها.. كم تقاضت غادة والي لتنفيذ خطة الدعايا للمترو؟

غادة والي مصممة الجرافيك تعود لتتصدر الترند من جديد بسبب تلك القضية التي اتهمت فيها بالتعدي على الحق المالي والأدبي لـ الفنان الروسي جورجي كوراسوف بأن قامت بسرقة بعض الرسومات الفنية نتاج عملة المبتكر وقامت بوضعها على رسوماتفنية بجدران إحدى محطات المترو بمصر، ولم تكتفي بذلك بل نسبتها لنفسها، وفيما يلي سنعرض لكم كمن خلال موقعنا بصراحة الإخباري أخر التطورات المتعلقة بقضية مصممة الجرافيك غادة والي وما هو المبلغ الذي تحصلته من تلك الروسومات خلال تقريرنا التالي .

غادة والي تكشف المبالغ التي تقاضتها غادة والي


وأوضحت التحقيقات أن غادة والي تقاضت مبلغ قدره 684 ألف و133 جنيهًا في مقابل تنفيذها لخُطة دعائية للخط الثالث لمترو الأنفاق، ووضعت استراتيجية كاملة سنوية للنشاطات والفعاليات داخل المحطات، وأجرت تصميمات عدة لـ4 محطات، هي: «العباسية، وباب الشعرية، وهليوبوليس، وكلية البنات».

وعن التُكلفة التي تمت في محطة كلية البنات، أوضحت غادة والي التي صدر قرار بوضعها على قوائم الترقب والوصول ومنعها من السفر، أن تلك الأعمال عبارة عن 7 تصميمات، والتصميم الواحد يقدر بنحو 12 ألف 546 جنيهًا، مع العلم أن التعاقد ينص على عمل عدد 3 تصميمات في تلك المحطة، وهي المسؤولة عن المنتج النهائي للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات، بصفتها الممثل القانوني لشركة واليز استديو.


رد والي على سرقة إبداعات الفنان الروسي

وكانت قد نفت اتهامها بسرقة إبداعات الفنان الروسي، وقالت: «فكرة اللوحات تم اقتباسها من الفن المصري القديم ونفذتها بطريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو، وتلك المدرسة ألهمت الكثيرين على مستوى العالم، لافتةً إلى أنها استخدمت برنامجي «فوتوشوب» و«اليستريتر» لعمل تلك التصميمات بمحطة كلية البنات، مضيفةً:«مينفعش حد يستنسخ طريقة المدرسة التكعيبية وينسبها لنفسه لأن دي مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي واحد وهو بابلو بيكاسو، وكانوا عايزين التصميم يعبر عن المرأة المصرية، وجميع الرسومات الموجودة على المعابد والمقابر للمصرية القديمة أصبحت ملكية عامة».


4 جدرايات تشويه للعمل الأصلي

وجاء بتقرير لجنة الخبراء في الواقعة، أن الرسومات الـ4 على جدرايات مترو الأنفاق التي نفذتها غادة والي، تشويه للعمل الأصلي للمجني عليه الفنان الروسي، إذ ورد بالتقرير أنه في الصورة رقم «3» تشابه تصميم وضعية الجلوس وحركة اليد والأرجل والتكوين وكذلك تطابق بعض رموز وعناصر الخلفية بالعمل المنفذ بمترو الأنفاق مع عمل كوراسوف مع وجود اختلافات بسيطة.

وتتمثل الاختلافات بين اللوحات الفنية الخاصة بالفنان الروسی جورجی كوراسوف الأصلية واللوحات المشكو بشأنها في اختلاف الألوان وبعض الاختلافات الحركية، حسب اللجنة التي اعتبرته «تشويه للعمل الأصلي».

من هي غادة والي مصممة الجرافيك ؟


-ولدت مصممة الجرافيك غادة والي عام 1991.


-عام 2017 اشتهرت واكثر بسبب أنها المسئولة عن الحملة الإعلانية لفيلم الأصليين.


-اختيرت والي كأفضل مصممة جرافيك في أوروبا تحت سن الثلاثين وكانت وقتها تبلغ من العمر 27 عاما.


-ظهر شغل والي في أكثر من معرض فني في جميع أنحاء العالم مثل المنتدى الاقتصادي العالمي، كوارتز أفريقيا، Wired Italia & Japan ، Slanted Berlin والعديد من المنصات العالمية.


-متزوجة من الفنان  والمطرب حسن أبو الروس.

تم نسخ الرابط