رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

9 معلومات لا تفوتك عن تاريخ أمم إفريقيا.. التأسيس في «البرتغال».. عنصرية جنوب إفريقيا وحضور مميز لـ مصر

كأس أمم إفريقيا
كأس أمم إفريقيا

يقترب انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 والجميع على أتم الاستعداد من أطقم فنية وإدارية للـ 24 منتخب، كما هو الحال في كوت ديفوار البلد المستضيف، ومن المقرر أن تبدأ النسخة المقبلة في 13 من شهر يناير الجاري، لذلك نستعرض في هذا التقرير تاريخ تأسيس البطولة برغم العقبات الأولية لها، كما يتضمن أيضًا عددًا من الأرقام على مدار المسابقات تاريخيًا. 

تأسيس كأس أمم إفريقيا 

قررت الدول المؤسسة للاتحاد الإفريقي من قلب دولة البرتغال، في مدينة لشبونة العاصمة عام 1956، وعندما اجتمع عددًا كبيرًا من المسؤولين الأفارقة لتدشين اتحاد إفريقي "كاف"، وحضر المؤتمر كلًا عبد العزيز سالم ومحمد لطيف ويوسف محمد، من الجانب المصري، عبد الرحيم شداد، بدوي محمد، عبد الحليم محمد، من الجانب السوداني، والجنوب إفريقي ويليام فيل. 

ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على تأسيس اتحاد إفريقي لكرة القدم، يرأسه المصري عبد العزيز سالم، وتم اختيار السودان لاستضافة أول نسخة على ملعب أم درمان في مدينة الخرطوم عاصمة البلاد. 

أمم أفريقيا 1957»: فكرة وُلدت في البرتغال... وبقيادة الديبة مصر أول المتوجين

عنصرية جنوب إفريقيا 

كان من المقرر مشاركة 4 منتخبات في النسخة الأولى من بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1957، وهما «مصر، السودان، إثيوبيا، جنوب إفريقيا»، إلا أن منتخب «البافانا بافانا» لم يشارك في تلك النسخة بسبب إصرار السلطة السياسية في جنوب أفريقيا على مشاركة اللاعبين أصحاب البشرة البيضاء فقط دونًا عن أصحاب البشرة السمراء.

وتأهلت إثيوبيا إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية، فيما خاض منتخب مصر مباراة ضد السودان في نصف النهائي، وانتهت لصالح الفراعنة بنتيجة 2/1 ، ليقام النهائي بين مصر وإثيوبيا وانتهى بحصد المنتخب المصري أول ألقابه من بطولة أمم إفريقيا، لذلك تعتبر مصر أول البلاد فوزًا بالبطولة الأعرق والأكبر في القارة السمراء. 

أول هدف – أول مباراة  

سجل رأفت عطية أول هدف في كأس الأمم الإفريقية، في المباراة الأولى للبطولة الافتتاحية في 10 فبراير عام 1957، جاء الهدف الافتتاحي لمصر ضد مضيفه السودان في الفوز 2/1

حكاية نجم.. رأفت عطية صاحب أول هدف فى أمم أفريقيا - اليوم السابع

الأكثر تتويجًا 

يعد المنتخب المصري الأكثر تتويجًا ببطولة أمم إفريقيا على مر التاريخ برصيد 7 بطولات، أعوام « 1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010»، إليكم ترتيب الأكثر تتويجًا ببطولة إفريقيا:- 

مصر - 7 مرات

الكاميرون - 5 مرات

غانا - 4 مرات

نيجيريا - 3 مرات

كوت ديفوار - 3 مرات

 الجزائر - مرتان

زئير "الكونغو الديموقراطية" حاليًا - مرتان

إثيوبيا - مرة واحدة

السودان - مرة واحدة

الكونغو - مرة واحدة

المغرب - مرة واحدة

جنوب إفريقيا - مرة واحدة

تونس - مرة واحدة

زامبيا - مرة واحدة

هيمنة واضحة.. تعرف على تاريخ منتخب مصر في أمم أفريقيا - بوابة الشروق - نسخة  الموبايل

الهداف التاريخي لأمم إفريقيا 

يتصدر الكاميروني صامويل إيتو، نجم برشلونة وإنتر وتشيلسي وريال مدريد السابق ورئيس الاتحاد الكاميروني الحالي، ترتيب الأكثر تهديفًا على مدار تاريخ البطولة برصيد 18 هدف خلال مشاركاته أعوام «2000، 2002، 2004، 2006، 2008، 2010». 

Cameroon legend Samuel Eto'o ends international career

أسرع هدف 

يملك اللاعب المصري السابق، أيمن منصور، رقمًا مميزًا وهو صاحب أسرع هدف في تاريخ مسابقات كأس أمم إفريقيا، من خلال الهدف الذي أحرزه أمام منتخب الجابون بعد 19 ثانية فقط من بداية المباراة، في دور مجموعات بطولة أمم إفريقيا 1994. 

FilGoal | أخبار | في غياب نصفه الآخر.. أيمن منصور

أكبر اللاعبين مشاركة 

هذا الرقم مسجل باسم الحارس الأسطوري لمنتخب مصر عصام الحضري بعد مشاركته في أمم إفريقيا 2017 وهو في عمر الـ 44 عام. 

في ذكرى تأسيسه... عصام الحضري يوجه رسالة إلى الأهلي المصري - 24.04.2020,  سبوتنيك عربي

أكبر نتيجة 

سجلت نتيجة 6/1 مرتين تاريخ مسابقات أمم إفريقيا، حدثت في مباراة كوت ديفوار أمام إثيوبيا في عام 1970، كما حدثت أيضًا في فوز بوتسوانا على غينيا بنفس النتيجة في دور المجموعات عام 2012. 

تم نسخ الرابط