رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

البرلمان يحيل الموازنة العامة للجنة الخطة.. ويناقش حساب ختامى موازنة 19/20.. زعيم الأغلبية يعلن الموافقة على الموازنة.. وزيرة التخطيط: أداء اقتصاد مصر مشرف.. المالية: مصر حققت فائضا أوليا رغم كورونا

الجلسة العامة لمجلس النواب - تصوير خالد مشعل
الجلسة العامة لمجلس النواب - تصوير خالد مشعل

أحال المستشار حنفى الجبالى، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم، مشروعى قانون بربط الموازنة العامة للدولة لعام 2021/2022، وآخر باعتماد خطة التنمية الاقتصادية لعام 2021/2022 العام الرابع فى خطة التنمية المستدامة إلى لجنة الخطة والموازنة.

وعرض الدكتور فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة، التقرير فذكر أن الحساب الختامى هو وثيقة تعدها الحكومة تتضمن تسجيلا نهائيا للنفقات العامة التى انفقت فعليا والايرادات العامة التى تم تحصيلها فعليا خلال فترة تنفيذ الموازنة وما نتج عنها من فائض أو عجز.

وأشاد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بجهود الدولة المصرية - شعبًا وبرلمانًا وحكومةً - أمام الجائحة وتعاملها بكفاءة وفاعلية مع تداعياته على كافة الأصعدة، والذى يرجع أهم أسبابه إلى برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل والطموح، والذى وضعته ونفذته الحكومة فى السنوات المالية الأربعة الماضية، وحظى بثقة ودعم مجلس النواب وتحمل تداعياته الشعب المصرى العظيم فى صبر وجلد ورضاء.

وأشار تقرير لجنة الخطة، إلى أن السنة المالية 19/20 شهدت فى الربع الاخير منها جائحة فيروس كورونا، وسجل التقرير بجهود الدولة المصرية شعبا وبرلمان وحكومة أمام الجائحة، وتعاملها بكفاءة وفاعلية مع تداعياته على كافة الاصعدة، والذى يرجع أهم أسبابه إلى برنامج الاصلاح الاقتصادى الشامل والطموح الذى وضعته ونفذته الحكومة فى السنوات المالية الاربعة الفائتة، وحظى بثقة ودعم مجلس النواب، وتحمل تداعياته الشعب المصرى فى صبر وجلد ورضاء.

وزيرة التخطيط: سياسات الإصلاح الاقتصادي انعكست على فرص العمل و استقرار الأسعار

بدورها أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن العالم و مصر شهد أزمة غير مشهودة و فاقت أزمة الكساد الكبير، موضحة أن أداء الحكومة خلال أزمة فيروس كورونا كان مشرف في مواجهة أزمة بهذا الحجم.

وقالت السعيد خلال كلمتها فى الجلسة العامة للبرلمان أن معدلات النمو في مصر كانت بالموجب بعكس دول أخرى كانت بالسالب مثل أمريكا و بريطانيا و السعودية و المغرب ، موضحة أنه تم فقد 114 مليون وظيفة على مستوى العالم بسبب الجائحة.

و تابعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية :" مصر حققت معدل موجب و انخفاض في معدلات البطالة و سياسات الإصلاح انعكست على فرص العمل و استقرار الأسعار و تراجع التضخم ، مضيفة:"نحن كمصريين سعداء و فخورين بهذه النتيجة".

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن مصر من الدول القليلة التي وجهت دعم للفئات المتضررة ، وهناك دول متقدمة لم تتمكن من تحقيق ذلك.

المالية: مصر حققت فائض أولى فى ظل جائحة كورونا

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية، إن جائحة فيروس كورونا أثرت على كل دول العالم، وكان لها تأُثير هائل بالأرقام.

وأشار كوجك خلال كلمته في الجلسة العامة للبرلمان إلى أن تأثيرات الجائحة لم نشهدها من قبل و لم تشهدها دول العالم وزادت عن المعدلات وبزيادة تفوق الأرقام التي أعقبت الحرب العالمية الثانية من حيث العجز والإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها.

وقال كوجك: «بفضل الإصلاحات حققنا فائض أولى ما يعكس سياسة الحكومة خلال العام المالى، حيث حققت الدولة فائض أولى نسبته 1.08% من الناتج المحلى مقارنة بعجز أولى قبل بدء برنامج الإصلاح الاقتصادى».

واستعرض نائب وزير المالية مؤشرات العجز الأولى ببعض الدول خلال السنة المالية محل الدراسة، لافتا إلى أن الصين حققت عجز أولى أيضا 5%، ونيجيريا 3.3%، والبرازيل 1%.

كما استعرض أيضا نسبة العجز الكلى بعدد من الدول خلال السنة المالية 2019/2020، لافتا إلى أن نسبة العجز الكلى فى مصر نسبة إلى الناتج المحلى الإجمالى بلغت نحو 7.9%، وفى البرازيل 16%، والصين 12%، والهند 12.1% قائلا: "النتائج فى تحسن دائم وحققنا نتائج أفضل من دول أخرى فى ظل الجائحة". وقال أشرف رشاد الشريف، خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان عقب عرض البيان الختامي للموازنة العامة للدولة، إن التقرير يحتوي على بعض الملاحظات الهامة والتوصيات والتي جاء فيها ضرورة المراجعة والرد على هذه الملاحظات.

زعيم الأغلبية بـ«النواب»: نوافق على «الموازنة».. وأطالب بدراسة ملاحظات البرلمان

أعلن النائب اشرف رشاد الشريف زعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب، الموافقة على الحسابات الختامية بالموازنة العامة للدولة 2019 2020، مؤكدا أن الحسابات تحتاج إلى عمل جاد وشاق من قبل الحكومة، مطالبا بسرعة دراسة الملاحظات المطروحة والرد على البرلمان.

وأضاف الشريف، في كلمته بالجلسة العامة، عقب عرض البيان الختامي للموازنة العامة للدولة، أن التقرير يحتوي على بعض الملاحظات الهامة، والتوصيات والتي جاء فيها ضرورة المراجعة والرد على هذة الملاحظات.

وطالب الشريف، بحصر الأصول غير المستغلة للوقوف على حقيقتها لتحقيق اقصي عائد اتخاذ الاجراءات وبتحصيل الديون المستحقه وكذلك الحد من مشكله التهرب الضريبي التي ادت إلى نقص المتحصلات والاضرار بالدولة .

ولفت إلى ضرورة العمل على نشر ثقافه السياحة الداخليه كمجال مكمل يمكن الاعتماد عليه لمواجهه أي اضطرابات قد تعصف بالقطاع السياحي، واعداد قاعدة بيانات مفصله عن المصريين في الخارج، حتي يتم الاستفاده منها بالشكل المطلوب

وطالب النائب الحكومة باتخاذ الاجراءات الحكومية بشان الهيئات الاقتصادية، والتي تبين العديد من الملاحظات عليها، ومنها الهيئة العامة للاستثمار التي قامت بصرف مكافات بحوالي 480 مليون بخلاف المكافات المخصصة، وكذلك هيئة المجتمعات لم ترسل المخصصات المطلوبه منها إلى هيئة التامين الصحي الشامل.

رئيس برلمانية الوفد يطالب بإيقاف سيل الفساد والخسائر بالموازنة العامة للدولة

بدوره قال النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد في مجلس النواب، أن الموازنة العامة للدولة كشفت عن نزيف كبير في المال العام للدولة وإهداره.

وأضاف«وهدان»، في تعليقه على الحساب الختامي للموازنة العامة، التى يناقشها مجلس النواب، اليوم الأحد، أن خسائر الهيئات الاقتصادية بلغت 150 مليار جنيه العام الماضي، فيما بلغت 170 مليار جنيه في الحساب الختامي هذا العام، وهو ما يدل على أن هناك «غلط» تفعله هذه الهيئات ونحتاج إلى وقف هذه النزيف على الفور.

وتابع:«الهيئات الاقتصادية أصبحت عبء على الدولة، وبعضها لا يستجيب لتوصيات لجنة الخطة والموازنة، ولنا أن نتخيل ان مصر بها 161 هيئة اقتصادية، ولدينا 107 هيئة لم تقدم حتي هذه اللحظة تقريرها الختامي للموازنة لمجلس النواب، لماذا؟».

ودعا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بضرورة التصدي لخسائر الهيئات الاقتصادية تحت أي ظرف، والتصدي لأهدار المال العام الواضح بها.

فى سياق متصل، وافق مجلس النواب، على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع إدارة تلوث الهواء، وتغير المناخ فى القاهرة الكبرى بمبلغ 200 مليون دولار أمريكى، والموقع بتاريخ 24 يناير 2021، أن المشروع يهدف للحد من انبعاثات الهواء من القطاعات الحيوية، فضلا عن زيادة القدرة على مقاومة تلوث الهواء فى القاهرة الكبرى.

مجلس النواب يوافق على منحة مشروع الإغاثة الإنسانية الطارئة فى ظل تفشى كورونا

كما وافق مجلس النواب على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 110 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق منحة بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الأفريقى، بشأن مشروع الإغاثة الإنسانية الطارئة فى ظل تفشى فيروس كورونا بقيمة لا تتجاوز 500 ألف دولار أمريكى، الموقع بتاريخ 29 ديسمبر 2020.

من جانبه، أعلن المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، خلو مقعد الراحلة النائبة فرحة عبد العزيز مأمون الشناوى، عضو المجلس (معينة بقرار رئيس الجمهورية)، وذلك بعد تلاوة خطاب وزير الداخلية بإخطار رئيس المجلس بوفاة البرلمانية.

وفى سياق آخر، هنأ رئيس مجلس النواب، جموع المصريين وأعضاء المجلس بقرب شهر رمضان المبارك، قائلًا: "جميع المواطنين يشاركون بعضهم البعض بهذه الفرحة"، قائلا: "بهذه المناسبة فإننى أنبه إلى ازدحام جدول الأعمال، وخلال شهر رمضان سيكون الوقت ضيق، وسوف ينقطع مكبر الصوت تلقائيا بانتهاء مدة المناقشات المحددة".

وتابع رئيس مجلس النواب، أن مدة الحديث خلال الجلسة فى موضوع المناقشة اليوم ستكون بواقع 3 دقائق لرؤساء الهيئات البرلمانية ورؤساء اللجان النوعية، ودقيقتان لكل باقى الزملاء، داعيا إلى انتهاز هذه المدة والدخول إلى الموضوع مباشرة وبدون مقدمات.

فى سياق متصل وافق المجلس على تفويض هيئة المكتب فى تحديد موعد مناقشة 3 طلبات مناقشة عامة مقدمة من النواب، مع ضم الموضوعات المرتبطة معا لمناقشتها فى موعد واحد.

اقرأ أيضا:

وزيرة التخطيط: واجهنا كورونا بأداء مشرف ونجحنا في زيادة معدلات النمو واستقرار الأسعار

تم نسخ الرابط