رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من مدينة المسيح.. لميس الحديدي أول إعلامية تدخل فلسطين بعد أحداث غزة وتجري حوارا مع أبو مازن

 لميس الحديدي
لميس الحديدي

توجهت أول أمس الإعلامية لميس الحديدي إلى فلسطين لإجراء أول حوار صحفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، وتعد لميس أول إعلامية تدخل فلسطين بعد أحداث غزة .

استهلت الاعلامية لميس الحديدي حلقتها الخاصة التي قدمتها من مدينة بيت لحم الفلسطيني التي يكسوها هذا العام الحزن جراء الحرب والعدوان الصهيوني حيث ألغيت الاحتفالات هذا العام على غزة قائلة : بيت لحم يكسوها الحزن لاأضواء ولا شجرة لعيد اميلاء مضاءة المحال مغلقة حزناً وألماً على مايجري على بعد كيلو مترات من قطاع غزة الذي شهد قتل نحو 20 ألف شهيد 70% منهم من الاطفال.

وأضافت عبر برنامجها كلمة اخيرة المذاع على قناة on قائلة :: ” بيت لحم تضم كنيسة المهد وهي أقدس وأقدم كنيسة في العالم ولد بها السيد المسيح وخرجت السيدة مريم مع المسيح برفقة يوسف النجار إلى مصر هرباُ .

وتابعت: “نقدم ايوم حلقتنا من مهد المسيح والتي كان يجب أن تكون في أفضل حالاتها في هذا الوقت لكن الحزن يكسوها مدينة المسيح بلا ميلاد هذا العام ..جينا نشوف الميلاد في مدينة السيد المسيح ولكن هذا ميلاد مختلف مدينة فلسطينية مهمة جئنا لنرى كيف يكسوها الحزن والالم للعدوان الاسرائيلي الغاشم الذي قتل قرابة 20 ألف شهيد حتى الان 70%منهم من اطفال .


وعرضت الحديدي مقاطع فيديو لرحلتها التي خاضتها وصولاً لبيت لحم بدأت من طار القاهرة إلى عمان ثم جسر الملك حسين وحصلت على تراخيص من السلطة الفلسطينية قائلة : ” -وصلنا إلى بيت لحم عبر رحلة من مطار القاهرة إلى عمان طائرة ثم جسر الملك حسين هو المخصص لعبور العرب الفلسطينين حيث كان جسراً خشبياً زمان ثم أصبح حديد ثم بني بشكل جسر اسمنتي وهو الجسر الذي شهد عبور الالاف الفلسطيني في أعقاب نكبة 1948 عبرنا الحدود الاردنية والضفة الغربية عبر منطقة التفتيش الاسرائيلي.


وأشارت الحديدي إلى أنه لم تستغرق وقتاً طويلاً في رحلة من عمان حتى بيت لحم لم تتسغرق الثلاث ساعات ونصف وهذا لانها صحفية وحصلت على تراخيص مسبقة لكن في المقابل المواطنين قد يمكثون في هذه الرحلة ساعات وساعات بسبب التعنت الاسرائيلي “.

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الثلاثاء، إن انضمام حركة حماس لمنظمة التحرير الفلسطينية ممكن إذا استجابت الحركة لمجموعة من المطالب من بينها اعتبار المنظمة الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وذكر عباس في مقابلة مع قناة (أون) التلفزيونية المصرية، أن من بين هذه المطالب الموافقة على قرارات الشرعية الدولية وتطبيقها بالكامل، والذهاب في اليوم التالي للحرب للاتفاق من أجل إقامة الدولة الفلسطينية.

كما تحدث عباس عن مطلب رابع يتعلق بتبني "المقاومة الشعبية"، قائلاً: "نحن في ظرف لا يسمح لنا بالمقاومة العسكرية، ولذلك نتبنى المقاومة الشعبية السلمية".

وأشار الرئيس الفلسطيني إلى أن هذه المطالب طُرحت خلال لقاءات استضافتها مصر، وتم خلالها الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة.

وأضاف الرئيس الفلسطيني أنه عقب تلك الاجتماعات، عمل على إصدار بيان يعبر عن الآراء المطروحة كلها، وينص على مواصلة الحوار عبر لجنة متابعة تضم جميع الفصائل، حتى تلك التي كانت غائبة عن اللقاء، مؤكداً أن جهوده نحو المصالحة الفلسطينية "لم تتوقف إطلاقاً"، من أجل "وحدة وطنية" و"وحدة القرار الفلسطيني".

وأشار عباس إلى القرارات التي تم اتخاذها داخل منظمة التحرير الفلسطينية، والتي تنص على الالتزام بالشرعية الدولية، معتبراً أنه "لا يمكن إدخال أي طرف داخل المنظمة يرفض الشرعية الدولية".

وترى حركة "فتح" التي يقودها الرئيس عباس، أن المقاومة الشعبية السلمية مترافقة مع عمل دبلوماسي دؤوب على الساحة الدولية، خاصة في مؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، مثل المحكمة الجنائية الدولية، ووحدة وطنية داخلية، هي الوسائل الأكثر نجاعة في مواجهة هذه السياسات والإجراءات الإسرائيلية.

جهود عربية لوقف الحرب

وقال الرئيس الفلسطيني إن "دولة فلسطين تشمل غزة والضفة والقدس"، مشيراً إلى أن "غزة تحتاج إلى عشرات المليارات لتعود وتعيش حياة جديدة".

وأضاف: "لدينا الكوادر والخطط لإدارة قطاع غزة في اليوم التالي من الحرب".

وكشف عباس عن لقاء مرتقب بين مصر والإمارات وقطر والسعودية والأردن لـ"بحث جهود وقف العدوان الإسرائيلي"، و"مستقبل غزة ما بعد الحرب"، مشيراً إلى أنه "على اتصال دائم مع مصر وسامح شكري (وزير الخارجية المصري) والمخابرات".

وأضاف عباس: "أتواصل مع الرئيس السيسي من وقت إلى آخر، ولا خلاف بيننا على أي شيء، وهناك اتفاق في كل شيء".

وانتقد الرئيس الفلسطيني الموقف الأميركي والدعم اللامشروط لإسرائيل، قائلاً إن واشنطن "تتصدى بالفيتو لوقف القتال في قطاع غزة"، واعتبر أنه "لو أرادت أميركا بإشارة واحدة لإسرائيل فستوقف الحرب"، واصفاً ما يحدث على الأراضي الفلسطينية بـ"حرب إبادة".

وقال عباس إن "إسرائيل تريد أن تهجر الفلسطينيين من غزة والضفة الغربية"، و"تدفعهم إلى سيناء"، بهدف "استقطاع أجزاء منها، وأميركا لا توافقها"، معتبراً أن "مخطط نتنياهو هو التخلص من الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية".

وقال عباس، إن إسرائيل تخطط لاقتطاع أجزاء من غزة والسيطرة عليها أمنيا، وليس اقتطاع أجزاء منها والحصول عليها، لافتا إلى أن العالم كله وعلى رأسه أمريكا قالت إنها لا تقبل بهذا الأمر.

وأضاف "عباس"، أن هناك حديثا حول أن يكون هناك شريط عازل حول قطاع غزة قائلا: "هي غزة ناقصة كل حدودها 5 كيلو و7 كيلو ياخدوا منها إيه".

وتابع ، أن مساحة غزة 365 كيلو مترا مربعا، وعدد السكان فيها 2.4 مليون نسمة، "إيه الجزء اللي عاوزين ياخدوه من قطاع غزة، ونحن لم نخرج من غزة حتى نعود إليها، ومستمرون في القطاع".

تم نسخ الرابط