رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ماذا يحدث في السودان حاليا

ماذا يحدث في السودان.. البرهان يوافق على ملاقاة حميدتي في أوغندا

البرهان وحميدتي
البرهان وحميدتي

في خطوة جديدة تمهد لإنهاء صراع دام نحو تسعة أشهر من الحرب الأهلية في السودان، أعلن قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان موافقته على لقاء قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).

ماذا يجري في السودان

جاء إعلان البرهان في خطاب ألقاه أمام ضباط القاعدة العسكرية بالبحر الأحمر، حيث أكد أنه مستعد للتفاوض مع «الميليشيا» لكنه رفض أي اتفاق سلام فيه «مهانة للقوات المسلحة والشعب السوداني». كما تعهد بمحاسبة ما وصفه بـ«سرطان قوات الدعم السريع»، مشددًا على محاسبة كل متخاذل ومتهاون في عملية استيلاء الدعم السريع على مدينة ود مدني.

ماذا يحدث في السودان حاليا

وبحسب وزارة الخارجية السودانية، وضع البرهان شرطا قبل أي اجتماع، وهو إخلاء قوات الدعم السريع منازل المواطنين والأعيان المدنية. ولم يتم تحديد موعد للاجتماع، لكن التوقعات تشير إلى أنه سيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة. وأعلنت قوات الدعم السريع حضور حميدتي الاجتماع، لكن بشرط حضور البرهان للاجتماع المقترح بصفته “قائد الجيش وليس رئيس مجلس السيادة”.

وتأتي هذه اللفتة من البرهان في وقت تتصاعد فيه الضغوط الشعبية على الجانبين لوقف القتال. ومع اتساع نطاق الحرب كل يوم ومقتل وتهجير آلاف المواطنين، يتزايد إصرار الشعب السوداني على رفض استمرار الحرب وضرورة التوصل إلى مفاوضات سريعة وغير مشروطة.

حميدتي والبرهان يجتمعان في أوغندا

يلتقي رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبدالفتاح البرهان، يوم الثامن والعشرين من ديسمبر بقائد قوات الدعم السريع ، الفريق محمد حمدان دقلو الملقب بـ (حميدتي)، وذلك بمدينة عنتيبي الأوغندية.

جاء ذلك وفقا لمصادر مطلعة، تحدث عنها موقع “النيلين” السوداني، وأضافت المصادر “بأن الرئيس الجيبوتي، إسماعيل عمر جيلي، رئيس “الإيغاد” هو الراعي لذلك الاجتماع بين الطرفين.

تم نسخ الرابط