رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

موعد تطبيق قانون التصالح الجديد 2023

متى يصدر قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء.. إسكان النواب تجيب| خاص

النائب محمد الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب
النائب محمد الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب

متى يصدر قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء لعام 2023؟، تساؤل يتزايد بشكل مطرد خلال الساعات الراهنة عقب موافقة مجلس النواب في جلسته العامة، الاثنين، على المشروع المقدم من الحكومة والمحال من لجنة الإسكان والتعمير بالمجلس، بشأن إصدار قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها ف، ما هو موعد تطبيق قانون التصالح 2023؟

متى يصدر قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء لعام 2023؟

تواصل موقع بصراحة الإخباري مع النائب محمد الفيومي، رئيس لجنة الإسكان والتعمير بمجلس النواب، طارحين التساؤل الذي يشغل بال العديد من المصريين متى يصدر قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء لعام 2023؟. 

موعد تطبيق قانون التصالح الجديد 2023 .. متى يصدر قانون التصالح الجديد؟

عليه، أكد الفيومي أن القانون الجديد سيتم بدء العمل به وشروع المواطنين في التقديم على طلبات التصالح بعد أمرين، الأول هو تصديق رئيس الجمهورية على القانون المحال من مجلس النواب ونشره في الجريدة الرسمية، والثاني هو إصدار اللائحة التنفيذية للقانون، والتي ستصدر خلال 3 أشهر من إصدار القانون. 

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏تحتوي على النص '‏بصراحة خاص موقع بصراحة رئيس إسكان» النواب يحسم الجدل حول متضرري قانون التصالح الجراجات ومخلفات البناء الفردية على الأراضي الزراعية لن تتصالح عليها الدولة والقانون هيسمح بالتصالح مع الكتل السكنية besraha besraha.com‏'‏‏

وأوضح الفيومي أنه سيتم بعد ذلك فتح باب التصالح على مخالفات البناء التي يشملها القانون، ولم تتقدم من قبل، كما سيتم إتاحة الفرصة لكل من يريد التظلم  بعد رفض طلب التصالح فى السابق وفق القانون السابق رقم 17 لسنة 2019. 

وحسم رئيس «إسكان النواب» الجدل الدائر بشأن تحديد متضرري قانون التصالح، مؤكدًا في تصريحات خاصة أن: الجراجات ومخلفات البناء الفردية على الأراضي الزراعية لن تتصالح عليها الدولة،مشيرًا إلى أن القانون سيسمح بالتصالح مع الكتل السكنية فقط لا حالات البناء الفردية. 

تفاصيل قانون التصالح فى مخالفات البناء 

وافق مجلس النواب، اليوم الإثنين، على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، وننشر لكم نص القانون في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

ونستعرض لكم أبرز ملامح قانون التصالح الجديد 2023: 

  • يستهدف مشروع القانون تقديم العديد من التسهيلات للمواطنين، أهمها إمكانية التصالح على بعض المخالفات المحظور التصالح عليها بضوابط (خطوط التنظيم – مباني متميزة – متجاوز قيود الارتفاع والطيران المدني – حقوق ارتفاق "والسماح بالتصالح خارج الحيز العمراني (سكني – غير سكني).
  • إتاحة التجاوز عن بعض المخالفات المحظور التصالح عليها والتي يستحيل أو يصعب إزالتها
  • إتاحة تشكيل لجان من داخل وخارج الجهة الإدارية كما أجاز لرئيس الوزراء في بعض الحالات إسناد تشكيل وأعمال اللجان لأي جهة أخرى. 
  • تحديد مبلغ لتأكيد جدية التصالح بنسبة 25% يتم تسديده مع تقديم الطلب. 
  • تحديد مد المدة الخاصة بقبول الطلبات لفترات أخرى لمدة لا تجاوز 3 سنوات وتضمن السماح بتقديم تقرير استشاري أو مهندس نقابي للمباني أقل من 200 م2 ولا يجاوز ارتفاعه ثلاثة أدوار.

انفوجراف|بعد موافقة مجلس النواب نهائيا.. ننشر نص مشروع قانون التصالح في بعض مخالفات البناء

سعر المتر في قانون التصالح الجديد 2023

  • تحديد سعر متر التصالح من 50 حتى 2500 جنيه بالإضافة إلى إعطاء نسبة تخفيض 25% في حالة السداد الفوري.
  • السماح بالتقسيط حتى 5 سنوات منها 3 سنوات بدون فوائد والسماح باستكمال الأعمال داخل نفس المسطح والارتفاع دون أية رسوم بضوابط تحددها اللائحة
  • السماح بإعادة فحص الطلبات السابق رفضها وفقًا للقانون رقم (17) لسنة 2019 والسير في الإجراءات وفقًا للتسهيلات التي تمت في القانون الجديد.
  • القانون يجيز استكمال الأعمال داخل نفس المسطح والارتفاع دون أية رسوم بضوابط تحددها اللائحة.
  • القانون يسمج بإعادة فحص الطلبات السابق رفضها وفقًا للقانون رقم (17) لسنة 2019 والسير في الإجراءات وفقًا للتسهيلات التي تمت في القانون الجديد.
تم نسخ الرابط