رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

آخر قرارات قانون التصالح اليوم.. ننشر سعر المتر ونكشف موعد إصداره

قانون التصالح
قانون التصالح

تصدرت جلسة مجلس النواب، أخبار آخر قرارات قانون التصالح اليوم الاثنين، بعد موافقته نهائيا على المشروع المقدم من الحكومة للتصالح في مخالفات البناء، وعليه نرصد لكم اخبار قانون التصالح الجديد اليوم، ونجيب لكم على تساؤل متى يصدر قانون التصالح الجديد ؟ وما هو قانون التصالح الجديد ؟. 

أخبار آخر قرارات قانون التصالح اليوم 

كشفت جلسة اليوم من مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أخبار آخر قرارات قانون التصالح اليوم، بعد أن وافق المجلس نهائيًا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

ونستعرض لكم أبرز ملامح قانون التصالح الجديد ضمن أخبار آخر قرارات قانون التصالح اليوم: 

  • يستهدف مشروع القانون تقديم العديد من التسهيلات للمواطنين، أهمها إمكانية التصالح على بعض المخالفات المحظور التصالح عليها بضوابط (خطوط التنظيم – مباني متميزة – متجاوز قيود الارتفاع والطيران المدني – حقوق ارتفاق "والسماح بالتصالح خارج الحيز العمراني (سكني – غير سكني).
  • إتاحة التجاوز عن بعض المخالفات المحظور التصالح عليها والتي يستحيل أو يصعب إزالتها
  • إتاحة تشكيل لجان من داخل وخارج الجهة الإدارية كما أجاز لرئيس الوزراء في بعض الحالات إسناد تشكيل وأعمال اللجان لأي جهة أخرى. 
  • تحديد مبلغ لتأكيد جدية التصالح بنسبة 25% يتم تسديده مع تقديم الطلب. 
  • تحديد مد المدة الخاصة بقبول الطلبات لفترات أخرى لمدة لا تجاوز 3 سنوات وتضمن السماح بتقديم تقرير استشاري أو مهندس نقابي للمباني أقل من 200 م2 ولا يجاوز ارتفاعه ثلاثة أدوار.

انفوجراف|بعد موافقة مجلس النواب نهائيا.. ننشر نص مشروع قانون التصالح في بعض مخالفات البناء

سعر المتر في قانون التصالح الجديد 2023

  • تحديد سعر متر التصالح من 50 حتى 2500 جنيه بالإضافة إلى إعطاء نسبة تخفيض 25% في حالة السداد الفوري.
  • السماح بالتقسيط حتى 5 سنوات منها 3 سنوات بدون فوائد والسماح باستكمال الأعمال داخل نفس المسطح والارتفاع دون أية رسوم بضوابط تحددها اللائحة
  • السماح بإعادة فحص الطلبات السابق رفضها وفقًا للقانون رقم (17) لسنة 2019 والسير في الإجراءات وفقًا للتسهيلات التي تمت في القانون الجديد.
  • القانون يجيز استكمال الأعمال داخل نفس المسطح والارتفاع دون أية رسوم بضوابط تحددها اللائحة.
  • القانون يسمج بإعادة فحص الطلبات السابق رفضها وفقًا للقانون رقم (17) لسنة 2019 والسير في الإجراءات وفقًا للتسهيلات التي تمت في القانون الجديد.

مميزات قانون التصالح في مخالفات البناء .. آخر قرارات قانون التصالح اليوم 

1- إتاحة التصالح على بعض المخالفات التي كان محظور التصالح عليها وفقًا لبعض الضوابط.
2- وضع حد أدنى وحد أقصى لقيمة التصالح على المتر الواحد.
3- السماح بتقسيط قيمة التصالح حتى 5 سنوات منها 3 سنوات دون فوائد.
4- منح نسبة تخفيض 25% مقابل السداد الفوري.

اخبار قانون التصالح الجديد اليوم

ومن آخر قرارات قانون التصالح اليوم، أنه تمت الموافقة على منح سلطة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون -خلال ثلاثة أشهر- لرئيس مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الوزراء، بناء على العرض المشترك من وزيري الإسكان والتنمية المحلية.

ما هو قانون التصالح الجديد 

مشروع قانون التصالح الجديد 2023، هو مشروع يهدف إلى حل إشكاليات قانون التصالح في مخالفات البناء والاشتراطات البنائية الجديدة، لضبط منظومة العمران ومنع البناء العشوائي والمخالف، والذى من المتوقع أن يتضمن عددًا من التعديلات التي تساعد على تسهيل إجراءات التصالح، وفتح الباب أمام عدد أكبر من المخالفين.

متى يصدر قانون التصالح الجديد

تم تحديد موعد تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد، في غضون 3 أشهر بعد إصدار اللائحة التنفيذية للقانون والتي تصدر خلال هذه المدة بحد أقصى، حيث إنها تحدد طريقة التطبيق الفعلي للقانون على أرض الواقع.

تم نسخ الرابط