رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

عامان من الخلاف.. تفاصيل أزمة الطيار أشرف أبو اليسر والفنان محمد رمضان.. بدأت بفيديو استعراضي وانتهت بغرامة 6 ملايين جنيه

قضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، اليوم الأربعاء، بتعويض الطيار أشرف أبو اليسر، بمبلغ 6 ملايين جنيه من الفنان محمد رمضان عن الأضرار التى لحقت به، بسبب صورة نشرها محمد رمضان وهو على متن طائرة يقودها الكابتن، ورفض الدعوى الفرعية.

أزمة رمضان مع الطيار أشرف أبو اليسر، مرت بمراحل متعددة، نستعرضها في السطور التالية:

بداية الأزمة

تعود الواقعة إلى أكتوبر 2019، حين نشر الفنان محمد رمضان، صورة ومقطع فيديو من داخل كابينة قيادة الطائرة التابعة لإحدى شركات الطيران الخاصة، وظهر خلال الفيديو صوت خلفي لأحد الأشخاص المتواجدين الذي قال: «محمد رمضان هو اللي سايق بينا الطيارة دلوقتي»، وقال محمد رمضان في الفيديو: «إحنا في تجربة الأولى من نوعها، هقوم أسوق الطيارة، أول مرة أسوق الطيارة، ثقة في الله نجاح».

أثار الكابتن طيار أشرف أبو اليسر، الذي تسبب الفنان محمد رمضان في إيقافه عن العمل، الكثير من الجدل خلال الأيام الماضية، بسبب ظهوره في مقطع فيديو بسبب تصريحاته التي انتقد بها الفنان محمد رمضان.

وتعود الواقعة إلى أكتوبر الماضي، حين نشر الفنان محمد رمضان، صورة ومقطع فيديو من داخل كابينة قيادة الطائرة التابعة لإحدى شركات الطيران الخاصة، وظهر خلال الفيديو صوت خلفي لأحد الأشخاص المتواجدين الذي قال: «محمد رمضان هو اللي سايق بينا الطيارة دلوقتي»، وقال محمد رمضان في الفيديو: «إحنا في تجربة الأولى من نوعها، هقوم أسوق الطيارة، أول مرة أسوق الطيارة، ثقة في الله نجاح».

رواج الفيديو

انتشر هذا المقطع على نطاق واسع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع الجهات المعنية التحقيق في الواقعة، وتبين عدم وجود لبس، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال تحويل قائد الرحلة ومساعده للتحقيق، ثم فصل الطيار من عمله بشكل نهائي، وسحب رخصة الطيار المساعد لمدة عام.

أول تعليق من الطيار أشرف أبو اليسر

خرج الكابتن أشرف أبواليسر للحديث على مواقع التواصل الاجتماعي، عبر مقطع فيديو، أوضح فيه أنّه ظل مدة يحاول التواصل مع الفنان محمد رمضان ومستشاره القانوني لكن دون جدوى ولم يستطع التواصل معه، لافتا إلى أنّه اضطر للحديث عبر «السوشيال ميديا»قبل أن تنسى الأزمة، خاصة أنّه لم يجد حل بشكل ودي، كذلك تطرق للحديث عن أزمة مساعده الذي سحبت رخصته ولم يكن له أي ذنب.

رد الفنان محمد رمضان

ورد الفنان محمد رمضان، بنشر مقطع عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»فيديو، على ما نشره الطيار قائلا: «كل اللي متابع مشكلة كابتن طيار أشرف أبواليسر، أنا زي ما وعدت عمري ما هتخلى عنه، أول إمبارح أنا كلمت صديق ليا مدير شركة هوليداي للطيران الخاص وحكيتله الموضوع وقالي ابعتلي السي في بتاعه وإن شاء الله في خلال أسبوع يكون اشتغل ورجع لمهنته ولكن من خلال شركة أخرى».

وتابع: «كلمت الأستاذ سعيد إمام مدير شركة روتانا وقولته يتواصل مع الكابتن أشرف ويقوله محمد رمضان، ومنتظر السي في عشان يكلم شركة إماراتية وإن شاء الله تستلم شغلك فيها، وكان رده لأه مش هيبعت السي في علشان رخصته مسحوبة ومش هينفع يشتغل في مكان آخر»، وأنه طلب منه مبلغ 9 مليون جنية ونصف على اعتبار أنها مكافأة نهاية الخدمة إضافة للمعاش.

مسح الفيديو

مسح الفنان محمد رمضان الفيديو من على صفحته، بعد فترة قصيرة، إلا أن الطيار أشرف أبو اليسر شاهد الفيديو، ونفى ما قاله رمضان بأنه طلب منه 9 ملايين ونصف المليون جنيه، تعويضا عن أزمة صورة الكابينة التي أوقفته عن عمله.

اتهام رمضان بالإساءة

أقام المحامى مجدى حلمى، دعوى ضد الفنان محمد رمضان، لنشره فيديوهات مستغلًا شبكة الإنترنت بطريقة تؤدي إلى توجيه الجمهور والرأي العام إلى المساس والإساءة بسمعة وشرف ومكانة الطيار أشرف أبو اليسر، وأنه ادعى عليه بمطالبته بمبلغ 9 ملايين ونصف، والاستهزاء به أثناء تصويره أحد أعماله داخل مستشفى.

تعويض ٢٥ مليون جنيه

وفي دعوى قضائية أخرى طالب الطيار الموقوف أشرف أبو اليسر، الفنان محمد رمضان بتعويض بمبلغ 25 مليون جنيه وذكرت الدعوى أن رمضان استغل صورة الطيار في الترويج لنفسه بنشر فيديو وهو يقود الطائرة، ما أدى إلى إلحاق الأضرار الجسيمة المالية والأدبية له، فقررت سلطة الطيران المدني، سحب رخصة الطيار أشرف أبو اليسر مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران، إضافة لسحب رخصة مساعده لمدة عام.

تغريم رمضان 6 ملايين جنيه

قضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، اليوم الأربعاء، بتعويض الطيار أشرف أبو اليسر، بمبلغ 6 ملايين جنيه من الفنان محمد رمضان عن الأضرار التى لحقت به، بسبب صورة نشرها محمد رمضان وهو على متن طائرة يقودها الكابتن، ورفض الدعوى الفرعية.

رد رمضان

فيأول رد فعل بعد إلزامه بدفع 6 ملايين جنيهًا في دعوى الطيار أشرف أبواليسر، بسبب الأضرار التي لحقت به جراء «أزمة صورة الطائرة»، نشر الفنان محمد رمضان مقطع فيديو على موقع الصور والفيديوهات القصيرة «إنستجرام».

ونشر محمد رمضان فيديو له من داخل حمام سباحة، ويجلس على عوامة ويرمي الأموال في الهواء دون أن يترك تعليق.

أول تعليق من محامي الطيار أشرف أبو اليسر

علق محامي الطيار أشرف أبو اليسر، مجدي حلمي، على قرار المحكمة الاقتصادية، اليوم الأربعاء، بتعويض الطيار أشرف أبو اليسر، بمبلغ 6 ملايين جنيه من الفنان محمد رمضان عن الأضرار التى لحقت به، بسبب صورة نشرها محمد رمضان وهو على متن طائرة يقودها الكابتن، ورفض الدعوى الفرعية.

وقال حلمي، في تصريحات خاصة لموقع «بصراحة»، إن حكم المحكمة الاقتصادية اليوم، يعد حكم تاريخي بعني الكلمة، فلم يسبق أن أصدرت أي محكمة في مصر حكما مشابهاً لهذا الحكم، مضيفاً «لا تعقيب على أحكام القضاء، المحكمة الاقتصادية أنصفت الطيار ولم تنظر ولم تفرق بين شخص مشهور أو غير مشهور بكل عدالة بموجب مستندات».

وأوضح حلمي، أنه ينتظر الحصول على صغية تنفيذية من الحكم لبدء تحصيل المبلغ المحدد، منوها بأن ذلك سيتم خلال الأيام القليلة الماضية وربما قبل شهر رمضان المبارك، لافتا إلى أن هذا الحكم يعد واجب النفاذ وحكم نهائي.

تم نسخ الرابط