رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ـ«ابن اليهودية» أدرعي يشعل السوشيال ميديا فلماذا ينشغل العرب به؟

أرشيفية
أرشيفية

يفضل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي العرب الاصطدام بتصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، الذي "يبالغ عمدا في تصريحاته الاستفزازية"، خاصة فيما يتعلق بالحرب الإسرائيلية على غزة. وبحسب مراقبين تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، لفتوا إلى أن الجدل الذي يثيره أدرعي بشكل شبه يومي يأتي ضمن «رسائل محكمة موجهة لهندسة الوعي العربي لخدمة الرؤية الإسرائيلية»، إضافة إلى «التغلب على الاحتلال». "حاجز المقاطعة الإعلامية التي يفرضها الإعلام العربي التقليدي على الإعلاميين". الإسرائيليون».

وانشغل المتابعون، الإثنين، بمقطع فيديو نشره أدرعي على موقع فيسبوك، وكانت أغلب الردود المتفاعلة على المقطع عبارة عن “شتائم أو تعليقات تحرض على مقاطعته”. وهو ما أثار تساؤلات حول كيفية التعامل مع المسؤولين الإسرائيليين، وهل بالمتابعة لتفنيد ادعاءاتهم، أم بالتجاهل والمقاطعة؟

وفي المقطع يرد أدرعي على من يعيرونه بـ«ابن اليهودية» قائلاً: «أنا ابن اليهودية الذي يحارب أبناء الشيطان والظلام والإرهاب»، موجهاً رسالته لمن أطلق عليهم «دواعش (حماس)».

ويعد أدرعي «جزءاً لا يتجزأ من منظومة المخابرات الحربية الإسرائيلية»، وفق أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس الدكتور محمد عبود، الذي أوضح لـ«الشرق الأوسط» أن دور أدرعي يتضمن «جمع المعلومات عن العالم العربي من المصادر المفتوحة مثل الصحف والتلفزيونات ومواقع الإنترنت»، إلى جانب «التأثير في الجماهير العربية عبر صياغة رسائل محكمة وموجهة لهندسة الوعي العربي بما يخدم الرؤية والسردية الإسرائيلية».

وتحظى صفحات أدرعي على السوشيال ميديا بأعداد كبيرة نسبياً من المتابعين، حيث إن لديه 2.4 مليون متابع على «فيسبوك» وأكثر من 500 ألف متابع على «إكس»، و96 ألف متابع على «إنستغرام»، وقد حظي المقطع الأخير بتعليقات وصلت إلى ألفي تعليق في ساعات قليلة.

ويرى أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة الدكتور عثمان فكري، أن الإسرائيليين «محترفون في مسألة الدعاية ويوظفونها بطريقة خبيثة»، وأوضح لـ«الشرق الأوسط» أنهم «يضعون معلومة صغيرة وبجوارها الكثير من الأكاذيب، ومن الممكن أن يتعرض بعض محدودي الثقافة الذين يتابعون تلك الصفحات للتضليل».

وعلى فترات متباعدة اشتهر أدرعي بمواجهاته على الميديا العربية والسوشيال ميديا تحديداً، وجرى سجال سابق بينه وبين الفنانة اللبنانية إليسا عام 2009، التي انتقدت سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين في تدوينة على حسابها، فرد عليها أدرعي بأخرى يحمّل فيها حركة «حماس» المسؤولية.

ويوضح عبود أن «مقاطع أدرعي تتضمن عادة تصريحات استفزازية معدة بإحكام تستثير المشاعر وتدفع المتابعين للتعليق بالشتائم والسباب لتفريغ طاقة الغضب لدى المتابعين العرب»، ولفت إلى «استخدام الأجهزة الإسرائيلية سيكولوجية الجماهير»، مبيناً أن «المواطن العربي حين يرى عدداً كبيراً من المعلقين يشارك هو الآخر ولا يضع في اعتباره أن هذا المنشور له وظيفة».

ويسعى أدرعي، وفقاً لعبود، للانتشار عن طريق المشاركة في الموضوعات الرائجة أو صناعة «الترند» كما حدث في حالة فيديو «ابن اليهودية»، بطريقة تستهدف التأثير سلباً في الرأي العام العربي وتوجيهه لخدمة القضايا الإسرائيلية.

وقبل أيام جرى سجال بين الفنانة المصرية أنغام وأدرعي، بشأن حرب غزة، عبر حسابيهما على منصة «إكس» وحظي باهتمام وتفاعل لافتين في مصر والدول العربية.

ومن واقع متابعته للرأي العام والسوشيال ميديا يشير فكري إلى أن «الناس أصبح لديها وعي كبير بالدعاية الإسرائيلية»، وترد عليها بـ«قوة» مثلما حدث من سجال بين أنغام وأفيخاي، وقال إنه يرى أن «المواجهة وليس التجاهل هي الحل الأمثل، للرد على المعلومات المغلوطة التي يبثها الإعلام الإسرائيلي».

ورصد عبود عناصر عدة لاستفادة إسرائيل من السوشيال ميديا، منها تجاوز حاجز المقاطعة الإعلامية التي تفرضها وسائل الإعلام العربية التقليدية على الإعلاميين الإسرائيليين، وقال إن «أدرعي يصل إلى العالم العربي ويتفاعل معه عبر الهاتف الذي في يده»، مؤكداً أن «تلك المنشورات تستهدف أيضاً تسريب السردية الإسرائيلية وتشكيك المتابعين العرب في المؤسسات الحاكمة، فضلاً عن العمل على تشكيك المواطن العربي في عدالة قضيته، ويصل الأمر إلى وصف العرب بالتطرف و(الداعشية)، حتى يسرب إلى المتابعين أفكاراً تنفي حق المقاومة في استعادة الأراضي العربية المسلوبة في فلسطين ولبنان وسوريا».

تم نسخ الرابط