رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من الظهور الأول إلى التجميد.. لماذا أوقفت الشركة المنتجة تصوير مسلسل الملك؟.. التفاصيل الكاملة

برومو مسلسل الملك
برومو مسلسل الملك

منذ عرض برومو مسلسل الملك، خلال الأيام الماضية، تعرّض المسلسل لانتقادات واسعة سواء من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك من المؤرخين والإعلاميين والآثاريين كذلك، نظرا لما ظهر بالمسلسل من أخطاء، وصفها البعض بأنها «لا تمتّ للفراعنة بصلة».

اقرأ أيضا..بعد الأخطاء التاريخية .. «المتحدة» تعلن وقف مسلسل «الملك» لعمرو يوسف

المسلسل كان من المفترض عرضه في رمضان المقبل، ويأتي من بطولة عمرو يوسف، ماجد المصري، صبا مبارك، ريم مصطفى، محمد لطفي، محمد علاء، مها نصار، باسل الزارو، أمير صلاح الدين، ياسين السقا، معتز هشام، وسيناريو وحوار محمد وخالد وشيرين دياب، إخراج حسين المنباوي، وإنتاج شركة "سينرجي"، كما أنه مأخوذ عن رواية "كفاح طيبة" حول قصة الملك أحمس وطرده للهكسوس، للأديب نجيب محفوظ. ويستعرض موقع «بصراحة» الأسباب وراء تجميد المسلسل وإيقاف تصويره لمراجعة العمل:

اللحية

خلال عرض البرومو ظهر الفنان عمرو يوسف، بلحية كثيفة، وعينينخضراوين، وهو ما يتنافى مع ملامح المصريين القدماء، كما أن اختيار عمرو يوسف لم يكن موفقا نظرا لاختلاف ملامحه عن المصريين القدماء.

الملابس

الملابس التي تظهر في المسلسل، لم تكن تشبه ملابس المصريين القدماء، وبعيدةعن الواقع الأثري والتاريخي لمصر القديمة، وتقترب أكثر إلى العصر الحديث.

الأسلحة

لم تظهر الأسلحة بالشكل المماثل لأسلحة المصريين القدماء، والذي ظهر على جدران المعابد حيث سجلوا تاريخهم الحربي والعسكري، ووصلنا منهم العجلات الحربية والأسلحة التي تحتفظ بها المتاحف.

اقرأ أيضا..أبي وأخي ورئيسي.. ماذا قالت لقاء الخميسي للرئيس السيسي بعد احتفالية موكب المومياوات؟

الحوار

الحوار في المشهد كان عن تسليم تاج الجنوب لملك الهكسىوس من ملك مصر (الملك كاموس أخو أحمس)، ولكن الملك يرتديالتاج الأحمر، تاج الشمال وليس التاج الأبيض، تاج الجنوب.

مشهد الملك سقنن رع

المشهد الوحيد الذي وقف فيه الملك «سقنن رع» داخل قاعة عرشه، تضمن بعض الأخطاء التاريخية، من بينها أنالعرش الذي كان يجلس عليهلم يظهر لنا في الرسوم المصرية القديمة أو الآثار المكتشفة مثل هذا الشكل لكرسي العرش، وإن كان يُشبه في تصميمه كثيرًا شكل كرسي العرش للملك توت عنخ آمون.

المعارك

أظهر البرومو عددا من المعارك، ولكن كانت بعيدة عن الواقع المصري القديم، وتشبه أكثر إلى الدراما الأجنبية، وشبهها البعض بأنها تشبه فيلم “troy”.

إيقاف تصوير المسلسل

أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وقف مسلسل "الملك" وتشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين فى التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع، لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملاً وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية حتى لو ترتب على ذلك عليه عدم عرضه فى رمضان المقبل.

يأتي هذا القرار بعد شكوى المتخصصين من الأخطاء التاريخية بسبب ملابس الأبطال والديكور، الذي شهدها البرومو الرسمي للعرض المقرر إذاعته في رمضان المقبل 2021، بعد عدة أيام من طرح الإعلان التشويقي للمسلسل.

انتقاد أكاديمي

قال الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار والحضارة القديمة، إن أقدم تاني جسد بشري على الأرض بمصر عمره 35 ألف سنة، وهو جسد موجود بمتحف الحضارة وسيتم عرضه بالمتحف.

وأشار أستاذ الآثار والحضارة القديمة، خلال حديثه ببرنامج «صباح الورد» المذع على شاشة «ten»، إلى أن استخدام جملة «حضارة 7000 سنة» غير صحيحة، وهي تشير لبداية علم المصريات 5000 آلاف قبل الميلاد و 2000 بعد الميلاد ليصبحوا 7000 سنة.

وتابع: «الواقع أن عمر الحضارة المصرية القديمة طبقا لأحداث التنقيبات الأثرية والدراسات الحديثة التي تمت بأماكن محددة على الأراضي المصرية أقصى الجنوب والصحراء الشرقية والصحراء الغربية، حيث بدايات التواجد البشري، أثبتت وجود آثار للمصري القديم منذ اكثر من 13 ألف سنة، وهو التاريخ الحقيقي للحضارة المصرية وليس 7000 سنة.

وأكد أن الجدل المثار حول مسلسل الملك أحمس، وتجسيد الملك بذقن، سببه أن صناع العمل الدرامي الملك أحمس اعتمدوا على الناحية التاريخية ولكن لم يستعينوا بالآثار والمتخصصين بالآثار، خصوصا وأن علم الآثار هو الذي يغذي التاريخ، والتاريخ بدون آثار عبارة عن حكايات وقصص ليس لها مصادر.

تم نسخ الرابط