رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مصر تتحدث اللغة القديمة.. يا أيها البشر والآلهة.. كلمات أنشودة حفل موكب المومياوات الملكية التي أبهرت العالم.. ترانيم المهابة لإيزيس الهيروغلوفية تلد النهار لاستقبال ملوك مصر في الفسطاط

موكب المومياوات الملكية
موكب المومياوات الملكية

احتفلت مصر بنقل 22 مومياء لملوك مصر القديمة، فى حدث مهيب أبهر العالم أجمع، والتى نفذت بمستوي يليق مع الحضارة المصرية وحدث مثل الرحلة الذهبية من التحرير إلى الفسطاط، وأثناء تلك الرحلة تم عزف مقطوعة موسيقية مستمدة من النصوص الهيروغليفية، وهي مقتطفات من افتتاحية ترنيمة مهابة إيزيس.

وكشف الدكتور ميسرة حسين، أستاذ اللغة المصرية القديمة بكلية الأثار بجامعة القاهرة، عن مشاركته بالمراجع اللغوية والتاريخية لأنشودة حفل الافتتاح، بقيادة المبدع المايسترو نادر العباسي، لافتًا إلى أن المقطوعة مختارة من ترانيم المهابة لإيزيس من معبد دير الشلويط ومختارات من نصوص الأهرام.

كلمات الأنشودة الهيروغلوفية

اى رمت نترو أن باجو نتس حنوت وعت سنج أن إيست بغ أن اس جت اف سنج أن إيست انتس حنوت آمنت تاوى ام اسيبوى سنج أن ايست ايرت رع ور حسوت ام سبات سنج أن إيست ردى نس عات أن نيسو بيتى يا أيها البشر والآلهة الذين فى الجبل إنها السيدة الوحيدة مهابة لإيزيس فإنها التى تلد النهار مهابة لإيزيس فإنها سيدة الغرب والأرضين معا مهابة لإيزيس فإنها عين رع عظيمة القدر فى الأقاليم مهابة لإيزيس فإنها التى تهب الكثير لملك مصر العليا والسفلى

وأوضح إلى أن الكلمات بدت مختلفة على لسان الكورال والسوليست لأنها تكررت بجمل لحنية مختلفة، مشيرًا إلى أن مقطع نصوص الأهرام لم ينشد وتم الإكتفاء بهذه الأنشودة فقط.

تم نسخ الرابط