رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ما هي ضوابط الدعاية الانتخابية لـ انتخابات الرئاسية المصرية 2024 ؟

الانتخابات الرئاسية المصرية
الانتخابات الرئاسية المصرية

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، قواعد وضوابط الدعاية الانتخابية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، والمقرر عقدها في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر خارج مصر ومن 10 إلى 12 ديسمبر داخل مصر.

انتخابات الرئاسية المصرية 2024

وجاءت قواعد و ضوابط الدعاية الانتخابية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 كالتالي:

قواعد وضوابط الدعاية الانتخابية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

  • تبدأ الحملة الانتخابية من تاريخ اعلان القائمة النهائية للمرشحين ورموزهم يوم الخميس الموافق ۲۰۲۳/۱۱/۹م ، و تتوقف بالنسبة لانتخابات المصريين بالخارج اعتبارا من الساعة الثانية عشر صباحا بالتوقيت المحلي لكل دولة يوم الأربعاء الموافق ۲۰۲۳/۱۱/۲۹م ، ويكون توقفها بالنسبة للانتخابات بالداخل اعتبارا من الساعة الثانية عشر صباحا يوم الجمعة الموافق ۲۰۲۳/۱۲/۸م.
  • فى حالة انتخابات الإعادة تبدأ الحملة الانتخابية من يوم الثلاثاء الموافق ۲۰۲۳/۱۲/۱۹م،
  • تتوقف بالنسبة لانتخابات المصرين بالخارج الساعة الثانية عشر ظهراً بالتوقيت المحلي لكل دولة يوم الخميس الموافق ۲۰۲٤/١/٤ م ، و يكون توقفها بالنسبة للانتخابات بالداخل الساعة الثانية عشر ظهراً يوم الأحد الموافق ٢٠٢٤/١/٧م.
  • تحظر الدعاية الانتخابية في غير هذه المواعيد بأية وسيلة من الوسائل.
  • تكون الدعاية الانتخابية عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والالكترونية، وغيرها من الأنشطة التي يجيزها القانون أو القرارات التي تصدرها الهيئة الوطنية للانتخابات.
  • يحظر على المرشح تلقى أية مساهمات، أو دعم نقدى ، أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص اعتباري مصري ، أو شخص طبيعي او اعتباري اجنبي ، أو من أية دولة ، أو جهة اجنبية ، أو منظمة دولية ، أو أية جهة يسهم في رأس مالها شخص أجنبي.
  • يلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية باحد البنكين: البنك الأهلي المصري أو بنك مصر ، يودع فيه كافة الأموال المخصصة لحملته الانتخابية، و عليه أن يخطر الهيئة باسم البنك، و رقم الحساب ، وعلى كل من : البنك المودع به والمرشح ، إبلاغ الهيئة أولاً بأول بما يتم إيداعه في هذا الحساب ، ومصدره ، و يلتزم المرشح بإخطار الهيئة أولاً بأول بأوجه إنفاقه منه ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارجه وتتولي الهيئة توزيع الرصيد المتبقي في ذلك الحساب على من ساهموا فيه، بنسب مساهمتهم، وذلك وفق الاجراءات التي تحددها الهيئة عقب إعلان النتيجة النهائية للانتخاب.
  • على المرشح أن يقدم للهيئة الوطنية للانتخابات خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات، بياناً يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها ، و مصدرها ، وطبيعتها ، وما أنفقه منها على الحملة الانتخابية ، و أوجه هذا الإنفاق .
  • يتولى الجهاز المركزي للمحاسبات مراجعة حسابات الحملة الانتخابية للمرشحين، على أن يقدم تقريراً بنتيجة مراجعته إلى الهيئة الوطنية للانتخابات خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إحالة هذه الحسابات إليه من قبل الهيئة.
تم نسخ الرابط