رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من الأردن إلى المغرب.. طقوس الاحتفال بالمولد النبوي في الدول العربية والإسلامية

الاحتفال بالمولد النبوي
الاحتفال بالمولد النبوي

يتصدر المولد النبوي قمة الترند على محرك البحث “جوجل” خلال الساعات القليلة الماضية من قبل مواطني الدول الإسلامية لتحديد موعد المولد النبوي وأسعار حلوى المولد، كما تتطلع بعض الدول على طرق بعضهم على طرق احتفال الدول الإسلامية الأخري بالمولد النبوي الشريف، حيث يعد عيد المولد النبوي من أهم الأعياد وأحبها لدى المسلمين أو الميلودية كما يطلق عليها في المغرب هي ذكرى إحياء ميلاد النبي محمد عليه السلام .

مظاهر الاحتفال بعيد المولد النبوي في بعض الدول العربية

وتختلف عادات وطقوس إحياء المولد النبوي حسب الأقطار ما بين المشرق والمغرب بل حتى بين مختلف المناطق داخل البلد الواحد، كما تتعدد مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة وطقوس إحياء هذه الذكرى حسب المناطق المختلفة من العالم العربي.

الاحتفال بالمولد النبوي في الدول الإسلامية المختلفة

الاحتفال بالمولد النبوى في الجزائر

ويحتفل الجزائريون بذكرى مولد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، حيث امتلاء المساجد بعد صلاة المغرب، إذ يخصص الأئمة دروساً عن السيرة النبوية، ويحرص الكثير من الآباء على جلب أبنائهم وأطفالهم معهم، لتعلم وسماع والاقتداء بسيرة أفضل خلق الله.

بينما تفضل عائلات أخرى أن تجمع أبنائها ليلة المولد النبوي، بعد أداء صلاة جماعية، ثم قراءة السيرة النبوية على مسامع الأبناء، قبل خروجهم للاحتفاء أيضا بهذه المناسبة.

مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي

ذكرى المولد النبوي في الجزائر لها أيضا طقوس مرتبطة بهذه المناسبة الدينية، إذ تكون مناسبة أيضا لختان الأطفال الذكور "تبركاً" بهذا اليوم المبارك، وهو الأمر المرتبط بمعتقدات دينية في عادات وموروث الجزائريين، إذ يفضلون ختان أبنائهم في أيام مقدسة مثل ليلة القدر.

احتفال المدارس الجزائرية بالمولد النبوي

وتُقام حفلات مميزة ممزوجة بالبهجة، تراوحت بين دروس عن السيرة النبوية وتوزيع كتب عنها، مع تعريفهم بأهمية هذه الذكرى الدينية، والهدف من ذلك غرس حب الرسول والاقتداء بسيرته في حياتهم، حيث يرتدون ألبسة تقليدية ويكلفون بإحضار أكلات وحلويات تقليدية مرتبطة بهذه بالاحتفال بالسنة النبيوية، بالإضافة إلى ترديد أنشودة "طلع البدر علينا".

أنشودة “طلع البدر علينا”

ومع حلول ليلة المولد النبوي تنبعث روائح البخور من البيوت المحلات وغيرهم احتفالًا بهذه المناسبة الدينية المقدسة.

ويتم إشعال الشموع في ليلة المولد النبوي مع ترديد أنشودة "طلع البدر علينا" عادة تم إعتياد الشعب الجزائري عليها منذ القدم، وهي ترمز إلى إخراج الإسلام البشرية من الظلمات إلى النور.

أجواء الإحتفال بالمولد النبوي في المغرب

ويحتفل المغاربة بمناسبة الاحتفال بمولد النبوي ، حيث أن الاحتفال بالمولد النبوي في المغرب يعود إلى عهد الموحدين الذين حكموا المغرب ما بين 500 و620هـ، والذين عملوا على تخليد مناسبة المولد النبوي للتصدي لخطر المسيحيين في بلاد الأندلس والذين كانوا يحتفلون بعيد ميلاد المسيح، وذلك لكي لا يؤثر على الاختلاف بين المسلمين والمسحين وتوحيد الاحتفال بالمولد النبوي بين المسلمين والمسحيين وإقامة احتفالات تليق بمقام النبي عليه السلام، وفي هذا الإطار ظهرت قصائد شعرية في مدح النبي وتعظيم قدره.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

وقد تولع الخليفة الموحدي المرتضى بهذا الاحتفال، وأصبح «يقوم بليلة المولد خير قيام، ويفيض فيها الخير والإنعام» حتى وقف في حضرته ذات يوم الأديب.
الأندلسي أحمد بن الصباغ الجذامي منشدا إحدى روائعه بمناسبة المولد النبوي فقال في مطلعها:
تنعم بذكر الهاشــــــمــــي محمــــد

ففي ذكره العيش المهنأ والأنـــسُ

أيا شــــاديا يشدو بأمداح أحمـــــــد

سماعك طيب ليس يعقبُه نكـْــــس

فكررْ رعــاك الله ذكـــرَ محمـــــــد

فقد لذت الأرواح وارتاحت النفس

وطاب نعيم العيش واتصل المنـــى

وأقبلت الأفـراح وارتفــع اللبـــس

له جمـع الله المعانــي بأســـــرهـــا

فظاهره نــور وبـــاطنه قـــــــدس

فكل لـــه عـرس بذكـــــر حبيبـــــه

ونحن بذكر الهاشميِّ لنا عـــــرس

وما يزال أحد أبيات هذه القصيدة حتى الآن بمثابة لازمة يتملى بترجيعها المسمعون والمنشدون في حلقاتهم، وهو قوله:
وقوفا على الأقــــدام في حق سيــــد

تعظمه الأمــلاك والجن والإنــــس

الاحتفال بالمولد النبوي في الأردن

إقامة الحفلات الدينية يشارك الأردنيون العالم العربي والإسلامي الاحتفال بذكرى المولد النبوي، وعادتًا ما يحتفل به الأردنيون بشكل جماعي عن طريق إقامة الاحتفالات التي تتضمن دروسًا دينية والتي تؤكد على أهمية هذه المناسبة في حياة المسلمين، ويتم تبادل التهاني والزيارات.

ويتم تقديم الحلوى والتي تشبه الحلوى التي تُقدم في شهر رمضان المبارك وفي عيدي الفطر والأضحى حيث أن القيام بتقديم الحلوى فرصًة لإظهار الفرح والسرور بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام.

الاحتفال بالأردن

كما تقوم المؤسسات الدينية بالاحتفال بذكرى المولد النبوي عبر إقامة المهرجانات ومجالس السيرة النبوية .

الاحتفال بالمولد النبوي في فلسطين

تقوم الأسر الفلسطينية بزيارة الأهالي وبعضهم البعض وتقديم الحلوى مثل الكنافة والنمورة، وإقامة حلقات الذكر والتسبيح.

مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي في سوريا

وتستمر سوريا في احتفالاتها بالمولد النبوي لمدة شهر كامل، وتبرز فرق الإنشاد الصوفية في هذا اليوم.

تم نسخ الرابط