اقتصاد

وزيرة التنمية المحلية تبحث مع نقيب المهندسين التعاون في ملفات البناء والتصالح

23 يونيو 2026 09:54 ص

نورا محمد

جانب من الاجتماع

استقبلت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، المهندس محمد عبدالغني، نقيب المهندسين، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث عدد من ملفات التعاون المشترك بين الوزارة والنقابة، بحضور قيادات من الجانبين.

 تعزيز التعاون مع النقابة لدعم جهود التنمية

وفي مستهل اللقاء، هنأت الوزيرة نقيب المهندسين بمناسبة انتخابه، مؤكدة حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع النقابة لدعم جهود التنمية العمرانية وتنفيذ المشروعات وفق أعلى المعايير الفنية والهندسية.

وأكدت الدكتورة منال عوض أهمية الاستفادة من الخبرات الهندسية للنقابة في عدد من الملفات الحيوية، وفي مقدمتها منظومة التصالح على مخالفات البناء، وتراخيص البناء، وتطوير الميادين، ومشروعات الهوية البصرية، والتحول الرقمي، وخدمات البيئة والمجتمع.

 توحيد بعض الرسوم الخاصة بالخدمات الهندسية 

وشهد اللقاء مناقشة آليات التعاون في توفير برامج تدريب وتأهيل للعاملين بالإدارة المحلية، خاصة المهندسين والعاملين بالإدارات الفنية بالمحافظات والمراكز والمدن والأحياء، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما تناول الاجتماع دراسة توحيد بعض الرسوم الخاصة بالخدمات الهندسية والتقارير الفنية المطلوبة لإنهاء بعض الخدمات بالإدارة المحلية، بما يسهم في تبسيط الإجراءات وتحقيق المزيد من الانضباط والشفافية.

 تحسين بيئة العمل للمهندسين

من جانبه، أكد المهندس محمد عبدالغني حرص النقابة على تعزيز التعاون مع وزارة التنمية المحلية والبيئة، بما يحقق التكامل بين مؤسسات الدولة ويعظم الاستفادة من الخبرات الهندسية في دعم خطط التنمية بالمحافظات.

وأشار نقيب المهندسين إلى أهمية تحسين بيئة العمل للمهندسين بالمحليات، وتحقيق الاستقرار المهني لهم، بما ينعكس إيجابًا على كفاءة منظومة الإدارة المحلية وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

 إعداد مقترحات لتسهيل الإجراءات وتقليل الأعباء على المواطنين

كما شدد على أهمية الاستفادة من الخبرات الفنية للنقابة في ملف التصالح بمخالفات البناء، معلنًا إعداد مقترحات لتسهيل الإجراءات وتقليل الأعباء على المواطنين، مع الحفاظ على الضوابط الفنية والهندسية.

واقترح نقيب المهندسين إنشاء منصة رقمية مشتركة بين الوزارة والنقابة لتفعيل منظومة الإشراف الهندسي الفعلي على المشروعات، بما يتيح توثيق أعمال الإشراف والرقابة إلكترونيًا، ويعزز الشفافية والالتزام بالاشتراطات الفنية.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتعاون بشأن المقترحات والملفات التي تمت مناقشتها، والعمل على تحويلها إلى خطوات تنفيذية تدعم جهود التنمية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.