سلطت صحيفة "تشونيتشي شيمبون" اليابانية الضوء على زيارة وفد الهيئة العامة للرعاية الصحية المصرية إلى مركز ناجويا الطبي بمدينة ناجويا، ضمن برنامج يهدف إلى تبادل الخبرات والاطلاع على أحدث النظم العالمية في مجالات الرعاية الصحية والتمريض وجودة الخدمات الطبية.
وأشارت الصحيفة في تقرير بعنوان "زيارة ميدانية إلى اليابان.. اهتمام كبير من الخارج"، إلى أن الوفد المصري قام بجولة داخل المركز الطبي، تعرف خلالها على أساليب العمل المتبعة، ونظم رعاية المرضى، وآليات التنسيق بين الفرق الطبية المختلفة داخل المنشأة.
كما أبرز التقرير اهتمام أعضاء الوفد بالتفاصيل المتعلقة بثقافة الرعاية المتمركزة حول المريض، وأساليب تقديم الخدمة الصحية وفق معايير عالية من الجودة، وهو ما لاقى إشادة من الوفد المصري الذي عبر عن تقديره لنموذج العمل الياباني في هذا المجال.
وضم الوفد الدكتورة كوثر محمود، نقيب عام التمريض وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على منظومة التمريض، إلى جانب عدد من قيادات الهيئة المشاركين في برنامج تدريبي يهدف إلى التعرف على التجارب اليابانية الرائدة في الجودة وسلامة المرضى.
وأكدت الدكتورة كوثر محمود أن الاهتمام الإعلامي الياباني بالزيارة يعكس أهمية التعاون الدولي في تطوير القطاع الصحي، مشيرة إلى أن التجربة اليابانية تمثل نموذجًا متقدمًا في إدارة الخدمات الصحية وترسيخ معايير الجودة وسلامة المرضى.
وأضافت أن الزيارة أتاحت فرصة للاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في التمريض والرعاية الصحية، بما يسهم في دعم الكوادر المصرية وتطوير الأداء المهني وفق المعايير الدولية، بما ينعكس على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
وتأتي الزيارة ضمن برنامج للتبادل التدريبي والخبرات، يهدف إلى الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في دعم منظومة التأمين الصحي الشامل ورفع كفاءة الخدمات الصحية في مصر.

