أطلقت مديرية الصحة بمحافظة المنيا برنامجًا تدريبيًا متخصصًا حول معايير الجراحة والتخدير والتهدئة، وذلك بمقر المركز الطبي الغربي، في إطار جهودها المستمرة لرفع كفاءة المنظومة الصحية وتعزيز إجراءات سلامة المرضى داخل المنشآت الطبية بالمحافظة.
تقديم خدمات طبية آمنة
ويأتي البرنامج تحت إشراف الدكتورة رشا عادل، مدير إدارة سلامة المرضى بمديرية الصحة، بهدف دعم تطبيق معايير الجودة داخل غرف العمليات، من خلال تدريب الكوادر الطبية والإدارية على الإجراءات المنظمة للعمل الجراحي والتخدير، بما يضمن تقديم خدمات طبية آمنة وفق أعلى المعايير المهنية.
وتناول التدريب عددًا من المحاور المهمة، شملت آليات حجز العمليات الجراحية المعتمدة، وأساليب التقييم الطبي والتمريضي للمريض قبل التدخل الجراحي، إلى جانب أسس التخدير الآمن، وآليات الالتزام بمعايير الجودة والسلامة المهنية داخل أقسام العمليات.
تعزيز ثقة المواطنين في المنظومة الطبية
وشهد البرنامج مشاركة 21 متدربًا من الكوادر الطبية والإدارية، من فرق سلامة المرضى ومديري العمليات ومشرفي التمريض، واستهدف في مرحلته الحالية عددًا من المستشفيات الرئيسية بالمحافظة، من بينها: مستشفى مغاغة العام، بني مزار المركزي، مطاي المركزي، صدر المنيا، مصر الحرة، والفكرية المركزي.
وتولى تقديم المادة العلمية والتدريب العملي نخبة من مسؤولي إدارة سلامة المرضى، حيث قام كل من الدكتور يسري محمد ومنى عبدالمغيث بشرح الإجراءات العملية وتبادل الخبرات مع المشاركين، بما يسهم في توحيد آليات العمل داخل أقسام العمليات.
وأكدت مديرية الصحة بالمنيا أن هذا البرنامج يأتي ضمن سلسلة من الخطط التدريبية المستمرة التي تستهدف رفع كفاءة العاملين، وتحسين جودة الخدمات الصحية، وتعزيز ثقة المواطنين في المنظومة الطبية على مستوى المحافظة.
