سياسة

النائبة زينب بشير تطالب الحكومة بخريطة واضحة لمراكز البيانات الضخمة وحوافز الاستثمار فيها

22 يونيو 2026 03:54 م

حسن عطيه

زينب بشير عضو مجلس النواب

قالت النائبة زينب بشير عضو مجلس النواب ، أن خطة التنمية الإقتصادية ومشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026/2027  علي المجلس طموحة وتابعت : وأقدرما جاء بها من مستهدفات 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة  لمجلس النواب برئاسة المستشار هشام بدوي ، اليوم لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026/2027
وأكدت " بشير" أن اللحظة  الإقتصادية التي نمر بها تفرض علينا أن  نقرأ الخطة بجانب أنها أرقام وإعتمادات علي انها اختيار  لمسار الدولة في السنوات القادمة : متسائلة : أين سننافس؟ كيف سنجذب الاستثمار ؟ وما القطاعات  التي تمنح الإقتصاد المصري قفزة حقيقية ؟

وقالت " بشير" أري أن الربط بين الطاقة والذكاء الأصطناعي ومراكز البيانات  أصبح إختياراً إقتصادياً مهماً ومسارا لمستقبل يجب أن نسير  فيه بجرأة وحزم وتابعت : قطاع الطاقة أساس كل توسع صناعي ومركز بيانات ومشروع تكنولوجي 
واشارت " عضو مجلس النواب " أنه  المطلوب ليس فقط حجم الأستثمارات بل توضيح الأثر الحقيقي علي تكاليف الأنتاج والفاقد وإستقرار الإمدادات  وتابعت " وانه بالنسبة لقطاع الأتصالات والتكنولوجيا :بيساهم بـ2.5%  من الناتج المحلي وأري أنه أقل من الفرص المتاحة وهذا القطاع قادر علي أن يكون محرك النمو الحقيقي ،وان الذكاء الأصطناعي لم يعد مستقبلاً بعيداً بل  إقتصاداً كاملاً قائماً
وأضافت " بشير" ان التقرير أشار إيجابيا ً لمراكز البيانات الضخمة كمصدر مهم للعملة الصعبة ولكنها تحتاج شروطاً أساسية عدية  مؤكدة أن دورنا ان نهمل معاً علي هذه المحاور الأساسية