سياسة

وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره العراقي في عمّان ويؤكد دعم وحدة العراق وتعزيز التعاون الثنائي

22 يونيو 2026 03:19 م

يوسف عبد الجواد

وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره العراقي في عمّان ويؤكد دعم وحدة العراق وتعزيز التعاون الثنائي

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، بالدكتور فؤاد حسين، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية جمهورية العراق الشقيقة، وذلك يوم الاثنين 22 يونيو، على هامش أعمال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية، المنعقدة في العاصمة الأردنية عمّان، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الرؤى حول أبرز التطورات الإقليمية.

وأكد الوزير عبد العاطي خلال اللقاء عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع مصر والعراق، مشددًا على حرص القاهرة على مواصلة تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات، بما يسهم في الارتقاء بالعلاقات إلى مستويات أوسع تحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

كما أشاد بآلية التعاون الثلاثي التي تجمع مصر والأردن والعراق، معتبرًا إياها نموذجًا مهمًا للتكامل الإقليمي، لما توفره من فرص لتعزيز التعاون والاستفادة من الإمكانات الاقتصادية والبشرية للدول الثلاث في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وجدد وزير الخارجية المصري تأكيد موقف بلاده الثابت الداعم لوحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه، ورفض أي تدخلات خارجية في شؤونه الداخلية، مشيرًا إلى دعم مصر الكامل لمؤسسات الدولة العراقية في مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية، ومؤكدًا أن استقرار العراق يمثل ركيزة أساسية للأمن القومي العربي.

وتناول اللقاء أيضًا تبادل وجهات النظر بشأن التطورات الإقليمية، خاصة مسار المفاوضات الأمريكية – الإيرانية عقب التوصل إلى مذكرة التفاهم، حيث أكد الوزير عبد العاطي أهمية البناء على ما تحقق من تقدم في هذا المسار بما يسهم في خفض التوترات وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.