أخبار

وزير العمل يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع "شغلني" لتعزيز التدريب والتشغيل

22 يونيو 2026 09:47 ص

نورا محمد

 توقيع بروتوكول تعاون مشترك

شهد وزير العمل، حسن رداد، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة العمل وشركة "شغلني للتوظيف"، في خطوة تستهدف توسيع قاعدة التشغيل، وتحسين جودة التدريب المهني، وتوفير فرص عمل لائقة للشباب بمختلف المحافظات، بما يعزز من جهود الدولة في دعم سوق العمل وتأهيل الكوادر الوطنية.

شاشات رقمية بمكاتب التشغيل لعرض الوظائف والتقديم المباشر 

ويأتي توقيع البروتوكول تتويجًا للقاء تحضيري موسع عقده الوزير بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة مع وفد رفيع المستوى من مجلس إدارة ومساهمي الشركة، بحضور المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.

وقد وقّع البروتوكول عن وزارة العمل السيدة ياسمين ممدوح حسن محمد، رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني، بصفتها مفوضة عن الوزارة، فيما وقّع عن شركة "شغلني" عمر محمد عمرو عبد الغفار خليفة، رئيس مجلس إدارة الشركة، وذلك بحضور عدد من القيادات التنفيذية من الجانبين.

 إعداد وتأهيل العمالة المصرية

وأكد وزير العمل حرص الوزارة على الاستفادة من خبرات القطاع الخاص والمنصات المتخصصة في التوظيف والتدريب، بما يسهم في إعداد وتأهيل العمالة المصرية وفقًا لاحتياجات سوق العمل محليًا ودوليًا، ويدعم جهود الدولة في خفض معدلات البطالة وتحقيق التنمية المستدامة.

واستعرض وفد الشركة خلال اللقاء التحضيري نشاط منصة "شغلني"، التي تأسست عام 2015 بهدف تسهيل وصول الباحثين عن العمل إلى الفرص الوظيفية من خلال المنصة الإلكترونية ومراكزها الميدانية.

ويتضمن البروتوكول، الذي يمتد لمدة عام قابل للتجديد، تنفيذ مجموعة من المحاور العملية، أبرزها توفير وتركيب شاشات رقمية ونقاط تواجد لمنصة "شغلني" داخل مكاتب التشغيل التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية، لعرض الوظائف المتاحة وتمكين المواطنين من التقديم المباشر عبر رموز الاستجابة السريعة (QR Code).

إطلاق مبادرة "فرصة جديدة" لدعم وتشغيل أصحاب الخبرات

كما ينص البروتوكول على نشر فرص العمل بشكل دوري عبر المنصات الرسمية لوزارة العمل، بما يضمن وصول المعلومات الوظيفية إلى أكبر عدد من الباحثين عن العمل، ويتضمن التعاون إطلاق مبادرة "فرصة جديدة" لدعم وتشغيل أصحاب الخبرات والباحثين عن عمل ممن تجاوزوا سن الأربعين، ودمجهم في سوق العمل، إلى جانب تقديم الشركة خصومات تصل إلى 40% على باقات التوظيف للشركات المتعاملة من خلال منظومة الوزارة.

كما تلتزم الشركة بالمساهمة في توفير فرص عمل لخريجي مراكز التدريب المهني والمنح التدريبية التابعة للوزارة، والتوسع في الاستفادة من مراكز التدريب المهني بمحافظات الصعيد، خاصة بمحافظتي سوهاج وقنا.

وفي هذا الإطار، يتيح البروتوكول استخدام ورشة الفندقة الشاملة بمركز التدريب المهني بالكوثر في محافظة سوهاج لتنفيذ برامج تدريبية مجانية ومتخصصة في قطاع السياحة والفنادق، تتحمل الشركة تكلفتها بالكامل.

تفعيل خدمات منصة "شغلني" داخل وحدات المرور

ويشمل التعاون كذلك ربط البرامج التدريبية باحتياجات سوق العمل الفعلية، خاصة في القطاعات الاستراتيجية مثل صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، إلى جانب تأهيل العمالة المصرية للعمل بالأسواق الخارجية وفق المعايير المهنية المطلوبة، وتفعيل خدمات منصة "شغلني" داخل وحدات المرور لتسهيل وصول السائقين والباحثين عن العمل إلى فرص التشغيل المتاحة.

وأكد البروتوكول على حماية حقوق المواطنين، حيث تلتزم شركة "شغلني" بعدم تحصيل أي رسوم أو مقابل مادي من طالبي العمل أو المتدربين نظير الحصول على الوظائف أو الالتحاق بالدورات التدريبية.

وفي ختام الفعاليات، وجه وزير العمل بتشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والشركة لوضع الآليات التنفيذية العاجلة لتفعيل بنود البروتوكول، ومتابعة تنفيذها من خلال تقارير دورية ربع سنوية، بما يضمن تحقيق نتائج ملموسة في مجالي التدريب والتشغيل.