رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بقيمة 5 ملايين جنيه.. ضبط 2 كيلو من مخدر «الآيس»

مخدر الآيس
مخدر الآيس

نجحت الداخلية في ضبط 2 كيلو جرام لمخدر الآيس بحوزة أحد العناصر الإجرامية بالدقهلية.

ورصدت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى – الأمن العام)، وبالاشتراك مع مديرية أمن الدقهلية نشاط (عنصر إجرامى، مقيم بمحافظة الغربية "له معلومات جنائية") تخصص في الاتجار بمخدر الآيس وترويجه على عملائه متخذاً من دائرة قسم شرطة ميت غمر بمحافظة الدقهلية مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامى.

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وضبطه حال تواجده بدائرة القسم، وبحوزته (كمية من مخدر الآيس بوزن 2 كيلو جرام – مبلغ مالى – هاتف محمول)، وبمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامى وتُقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة قرابة (5,000,000 جنيه) خمسة مليون جنيه تقريباً فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

ما هو مخدر الآيس؟

ومخدر الآيس له أسماء عديدة منها "الكريستال والشابو والثلج"، وهو عبارة عن تركيبة كيميائية تعتمد على منشط يسمى الميثامفيتامين، ويتم تناوله إما بالشم أو التدخين وهي الطريق الأكثر انتشارا منذ ظهور ذلك المخدر، ويتم وضعه على "شيشة" معينة لتدخينه، ليبدأ مفعوله في الظهور على المتعاطي خلال دقائق معدودة، ويستمر لأكثر من 12 ساعة.

التأثير الذي يسببه المخدر بشكل كبير هو أنه يوهم الشخص بأن لديه طاقة هائلة وأحيانا تكون هناك رغبة جنسية كبيرة جدا لدى المتعاطي، ويعطي إحساسا زائفا بالسعادة والثقة، ثم يتحول المتعاطي إلى شخص أكثر عدوانية في حالة زيادة الجرعة لأنه يزيد من نشاط الحركة بالجسم بزيادة هرمون الدوبامين لأكثر من 1000 ضعف الكمية الطبيعية بالجسم، طبقا لأبحاث ودراسات أجريت على المخدر.

بمرور الوقت تبدأ الأعراض الخطيرة في الظهور ومنها زيادة معدلات ضربات القلب وارتفاع الضغط وظهور علامات الغضب والاستعداد للعنف وإمكانية الوصول للسكتة الدماغية أو الأزمات القلبية الحادة والمميتة، ومحاولة الحصول على علاقة جنسية بأي طريقة ممكنة، ثم تبدأ درجة العنف في التزايد حتى إنها تصل لمرحلة القتل في حال جمعت الظروف المتعاطي بأشخاص محيطين به لشعوره بهذا النشاط والقوة الزائدة في الجسم.

ومخدر الآيس طبقا للدراسات هو من أشد أنواع المخدرات إدمانا حيث يحتاج المتعاطي لجرعات مماثلة أو أكبر من الجرعة الأولى فور انتهاء مفعوله، خاصة أن أعراضه الانسحابية تصيب المتعاطي بالاكتئاب الحاد وقد تصل لنوبات صرع وهياج وارتفاع درجة السلوك الهجومي ضد كل المحيطين، ولذلك يصعب السيطرة على هؤلاء الأشخاص وعلاجهم.

سعر مخدر الآيس يصل لمليوني جنيه للكيلو الواحد، ما يعني أن الجرام يباع بألفي جنيه، ويكون عبارة عن حبيبات شفافة بيضاء أقرب للسكر، حيث تكون الكمية الأكبر منه على شكل كريستالة لكنها خفيفة القوام ويسهل تفتيتها إلى حبيبيات صغيرة، ويقوم المهربون وتجار المخدرات بإضافة بعض المواد الكيميائية الأخرى عليه ما يزيد من خطورته على جسم الإنسان بنسبة مضاعفة.

تم نسخ الرابط