الأحد 20 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

من دون صداع أو قريفة.. روشتة كاملة للاستعداد لشهر رمضان

موقع بصراحة الإخباري

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يهتم المسلمون حول العالم، بالتحضير لطقوس الشهر الكريم، والاستعداد لأداء فريضة الصيام وخاصة كيفية الاعتناء بالصحة واختيار النظام السليم في تناول الوجبات والأطعمة المخصصة لذلك، سواء المعافون أو ممن يعانون من الأمراض المختلفة.

ويؤدي التغيير المفاجئ في النظام الغذائي خلال شهر رمضان المبارك، إلى ظهور أعراض مثل الصداع والغثيان والدوخة والشعور بالتعب العام خصوصا في الأيام الأولى من الصيام.  

وخلال السطور التالية نستعرض سبل الاستعداد لشهر رمضان المبارك والحصول على النظام الغذائي السليم:

 

تخفيف الوجبات

قبل بدء شهر رمضان، ينصح  بتخفيف النظام الغذائي والميل للوجبات التي يسهل هضمها، واعتماد على سبيل المثال أطباق الخضار باللحوم البيضاء، الأسماك أو الدواجن والشوربات والعصائر المصنوعة من الفواكه والخضروات مع تجنب الوجبات الدسمة الغنية بالدهون والسكريات.

 

الإكثار من شرب المياه  

ينصح بالإكثار من شرب المياه، بمعدل 1.5 لتر يوميا، لأن ذلك يسمح بترطيب الجسم وينشط عمل أعضاء حيوية كالقلب والكبد والرئة ما يسهل طرد السموم بشكل أفضل.

 

التقليل من المنبهات  

وبالنسبة لمدمني القهوة وغيرها من المشروبات، فيجب التقليل من استهلاكها تدريجيا لتجنب آثار الإدمان خلال أيام رمضان.

التقليل من التدخين  

فيما يخص المدخنين، ينصح باستغلال هذه الفترة من السنة للتمكن من تغيير هذا السلوك غير الصحي والتفكير في نهج جيد للحفاظ على الصحة.

 

القيلولة

خلال شهر رمضان، تقل ساعات النوم في الليل بسبب السهر لساعات متأخرة، ما يسبب إرهاقا ملحوظا على عدد معين من الصائمين، ولتعويض هذا النقص في النوم، يوصي بشدة بالقيام بالقيلولة أثناء النهار لإراحة الجسد.

أخطاء يجب تجنبها   

مع  اقتراب شهر رمضان، يبدأ الكثير من الناس في تناول الوجبات السريعة وشرب المشروبات الغازية والتركيز على الكعك والمعجنات مع الإفراط في الأكل، وهو مجرد تأثير نفسي لتعويض الحرمان الذي يعاني منه البعض في فترة الصيام، وهذا أمر مغلوط لا ينفع صاحبه بل يضره.

Go to top of page