الإثنين 14 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

جرمتها دولة عربية والإفتاء حرمتها.. أشهر 10 كذبات إبريل في التاريخ

كذبة ابريل  موقع بصراحة الإخباري
كذبة ابريل

يشترك الكثير من سكان العالم فى الأول من إبريل من كل عام، بتقليد "كذبة إبريل"، ويكون اليوم مليئا بالمقالب والنكات دون الشعور بأي ذنب.

وتختلف القصص المثارة حول بداية هذا التقليد، وهو تقليد قديم عرفته الثقافات الأمريكية والأوروبية، ولكن لا أحد يعرف الأصول التاريخية الدقيقة لتقليد "كذبة إبريل".

 

وتوجد بعض الأقاويل التى حاولت أن تشير إلى الأصل التاريخى للكذبة الشهيرة، حيث ربط المؤرخون هذا التقليد بمهرجانات الربيع الأوروبية القديمة، والتى اعتاد فيها الآخرون التنكر فى ملابس غريبة لخداع بعضهم البعض، ثم اعتاد العالم على ذلك.

وأكدت دار الإفتاء على أن "كذبة إبريل" محرم المشاركة فيها، قائلة: "الكذب متفق على حرمته، ولا يرتاب أحدٌ في قُبحه، لا تشارك في كذبة إبريل، فالمسلم لا يكون كذابا حتى ولو على سبيل المزاح".

 

كما حذرت النيابة العامة لدولة الإمارات، من المشاركة فى كذبة إبريل، وأشارت عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن الإشاعات تؤثر سلبا في المجتمع، وتضر بالمصالح العامة، وتبث الروح السلبية وتكدر الأمن العام، مؤكدة أن إطلاقها جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس مدة لا تقل عن سنة لكل من أذاع عمدا أخبارا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة، أو بث دعايات مثيرة، إذا كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس، أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وذلك وفقا للمادة 198 مكرر من قانون العقوبات الاتحادي.

ونظرًا لأن اليوم هو الأول من إبريل فى السطور التالية نرصد لكم أشهر 10 كذبات ابريل فى التاريخ:

استحمام الأسود 1698:

تعتبر أول كذبة في إبريل المسجلة في عام 1698، عندما قيل للشعب الإنجليزي في لندن، أن يذهبوا لمشاهدة الحفل السنوي لغسل الأسود في برج لندن، مقابل دفع ثمن التذكرة وبالفعل دفع العديد من الأشخاص ثمن التذاكر ولكن ذهبوا إلى البرج ولم يجدوا أسداً واحدا بانتظارهم.

سرقة الكنز 1905:

وفي عام 1905، ذكرت الصحيفة الألمانية Berliner Tageblatt، أن اللصوص حفروا نفقا تحت الخزانة الفيدرالية الأمريكية وسرقوا كل الفضة والذهب، ونشر العديد من الصحف في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة القصة، واتضح بعد ذلك أن الخبر كذبة إبريل.

كذبة «جوجل» 2014:

قامت شركة «جوجل» عام 2014، بنشر لعبة بوكيمون، وأشارت إلى أنه يمكن للاعبين استخدام خرائط «جوجل» للبحث عن Pikachus و Bulbasaurs واللحاق بهما، والجائزة عبارة عن التحاق بوظيفة في «جوجل»، باسم «Pokémon Master»، والتي اتضح بعد ذلك أنها كذبة إبريل.

 

شراء جرس الحرية:

وفي عام 1996، عرضت تاكو بيل سلسلة المطاعم الشهيرة إعلاناً صحفياً، أعلنت فيه شراء جرس الحرية، وكانت خدعة مبتكرة للترويج لمطعمه، واتضح بعد ذلك أنها كذبة إبريل، ومنذ تلك اللحظة بدأت بعض الشركات تروّج لبضائعها بطريقة تلفت الأنظار عن طريقة كذبة إبريل.

عرض الحمير:

 أعلنت صحيفة إنجليزية عام 1746 عن إقامة أكبر عرض للحمير، فتجمع الناس ولم يشاهدوا إلا أنفسهم.

شجر السباجيتي – 1957:

قامت الـ BBC بخداع الناس بإقناعهم بوجود شجرة للسباجيتي، وهي مكرونة تتم صناعتها في الواقع، لكن الفيديو الذي بثته الـ BBC ساهم في إقناع الكثير من الناس وقتها.

غزو فضائي للأرض:

عام 1989، صمم الملياردير ريتشارد برانسون منطاد هواء ساخن على شكل سفينة فضاء، إضافة إلى استئجاره قزماً متنكراً على هيئة كائن فضائي ليفزع الناس عند خروجه من السفينة، ولتكون أكثر واقعية زود المطاد بأضواء  تنير كل 10 ثواني بقوة.

انعدام الجاذبية في الأرض 1976:

ادعى عالم فلك بريطاني فى 1976، بأن توازي كوكب بلوتو مع المشتري سيتسبب في انقطاع الجاذبية عن الأرض أو انخفاضها لمدة يوم، وأن الناس إذا قفزت ستصل لارتفاع أعلى، وبالفعل البعض صدق هذه الكذبة وبدأ بالاتصال ببعض الإذاعات ليفيد بأنه قفز عالياً.

تحذير كوكاكولا 1996:

قامت شركة «كوكا كولا» بإطلاق كذبة فى شهر إبريل من عام 1996م، حيث قالوا إن المشروب في حالة انتهاء تاريخه ستتحول علبته إلى اللون الأزرق، وبشئ من الخبث أرادوا ضرب الشركة المنافسة صاحبة اللون الأزرق "بيبسي".  

Go to top of page