رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ساهموا في تعويم السفينة الجانحة رغم وفاتهم.. من هم أصحاب أسماء القاطرات المشاركة في عملية «إيفر جيفن»؟

يتابع العالم أجمع الجهود المصرية في محاولات تعويم السفينة العائمة «إيڤر جيڤن»، منذ بداية الأزمة الأسبوع الماضي وحتى اليوم، نظرا لأهمية قناة السويس من ناحية، وتأثير الأزمة على الملاحة والتجارة العالمية من ناحية أخرى.

اقرأ أيضا.. عاجل.. نجاح مناورات تحريك السفينة الجانحة في قناة السويس.. صور

فجر اليوم، كللت الجهود المصرية، وأيادي العمال ومسؤوليقناة السويس، بنجاح مناورات شد السفينة البنمية الجانحة "إيفر جيفين" بقناة السويس، وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحةEVER GIVENبنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس،أنه تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة ٨٠% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلا من ٤ أمتار.

ولكن خلف مشهد أعمال التعويم، ظهرت قاطرات وكراكات مصرية تحمل أسماء أبطال مصريين ساهمت في نجاح تلك الأعمال رغم وفاتهم،الأول المهندس مشهور أحمد مشهور، الرئيس الثالث لهيئة قناة السويس، والثانيهو الرئيس الرابع المهندس محمد عزت عادل.

اقرأ أيضا.. والله وعملوها الرجالة.. بعد نجاح تعويم السفينة الجانحة العمال يهتفون: الله أكبر الحمد لله.. تفاصيل اللحظات الأولى لتحريك إيفر جيفين العالقة في مجرى قناة السويس (فيديو وصور)

ويستعرض موقع «بصراحة» أبرز المعلومات عن الأبطال المصريين والتي ساهمت قاطرات تحمل أسماؤهم في أعمال التعويم:

المهندس مشهور أحمد مشهور

هو مهندس عسكري مصري، شغل منصب رئيس هيئة قناة السويس، وكان واحدًا من ثلاثة عهد إليهم الرئيس جمال عبد الناصر بالسيطرة على هيئة قناة السويس وإدارتها عقب خطاب التأميم الذي ألقاه في ميدان المنشية بالإسكندرية في 26 يوليو 1956.

ولد مشهور أحمد مشهور في 1 أبريل 1918، في منيا القمح بمحافظة الشرقية، وينتمي إلى عائلة مشهور بقرية السعديين بمنيا القمح، وشقيقة الدكتور عبد الحي مشهور رئيس جامعة طنطا الأسبق.

وتخرج مشهور في كلية الهندسة بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا) سنة 1942،عمل عقب تخرجه مهندسًا بالسكك الحديدية، لكنه لم يلبث أن انضم إلى سلاح المهندسين بالقوات المسلحة سنة 1943، وعمل مديرًا للترسانة البحرية، فمديرًا للتحركات بهيئة قناة السويس بعد تأميمها، ثم تولى رئاسة مجلس إدارتها سنة 1965.

كان مشهور عضوًا بالمؤتمر القومي للاتحاد الاشتراكي سنة 1969، وقد عاد إلى رئاسة هيئة قناة السويس بعد أن قرر الرئيس أنور السادات إعادة افتتاحها في 5 يونيو 1975، عقب استرداد القناة بعد حرب أكتوبر 1973. -المهندس محمد عزت عادل.

محمد عزت عادل

مهندس مصري، هو أحد الأضلع الثلاثة التي كانت على رأس عملية تأميم قناة السويس والتي كانت تضمّ عبد الحميد أبو بكر ومحمود يونس. من مواليد عام 1925، وتخرج في كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1950، وهو الرئيس الرابع من "يناير 1984 - ديسمبر 1995".

تم نسخ الرابط