رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أسراب من الجراد تملئ الحرم النبوي بالمدينة المنورة

غزو الجراد للحرم النبوي
غزو الجراد للحرم النبوي

تصدر مقطع فيديو بالحرم النبوي الجديدعلى مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، حيث ظهر فيه أعداد هائلة من أسراب حشرات طائرة يدعي عليها “الجراد” التي تغزو جميع أنحاء الحرم النبوي بالمدينة المنورةوالتي هزت مواقع السوشيال ميديا وأثارت دهشة وفزع العديد ممن شاهدو الصور والفيديوهات التي تحتوى على تلك المشاهد.

وقام العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي وخاصةً “الفيسبوك” وتويتر” “يوتيوب”، بتداول فيديوهات وصور تلك الحشرات التى تسمى الجراد التي انتشرت وغزت الحرم النبوي بالمدينة المنورة وسط حالة كبيرة من الذهول والتعجب.

وعلق الكثير ممن رأوا المقاطع المصورة بالدعاء لله والتأكيد على أن الجراد خلق من خلق الله وله الحق في زيارة الأماكن المكرمة، بينما اكتفى البعض الأخر بالتعليق بـ «سبحان الله»، فيما أكد العديد على أن ما يحدث ما هو إلى ظاهرة بيئية.

ولا تعتبر هذه المرةالأولى التى يغزو الجراد فيها ساحة الحرم النبوي، بل سبق وغزت أسراب حشرات الجراد من قبل،أرجاء بيت الله الحرام في مكة المكرمة،مما دفع السلطات في المملكة العربية السعوديةللتعامل معها بتنظيف أنحاء الكعبة وأماكن طواف الحجاج والمعتمرين.

رأى الخبراء في الظاهرة

وفسر العديد من خبراء الطبيعة الجغرافية في المملكة العربية السعودية ما يحدث من هجوم لأطياف غزيرة من الجراد على مختلف المناطق في السعودية، وفي مقدمتها المناطق المحرمة مثل الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة، وكذلك الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.

وأكدوا على أن ما يحدث هو نتيجة إلى حالة التحولات المناخية التي تشهدها العديد من المناطق المتواجدة في غرب البحر الأحمر، خاصة أن الجراد من الحشرات الطائرة، والتي تنجذب إلى الضوء مما يجعل المناطق المحرمة مثل المسجد النبوي وبيت الله الحرام محل جذب لها نظراً لمنظومة الإضاءة الكبيرة التي تتمتع بها هذه الأماكن.

تم نسخ الرابط