رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هل ينتقل كورونا عبر الأطعمة والأكل في المطاعم؟.. طبيب يجيب

قال الدكتور محمد علام نائب مدير مستشفى النجيلة للعزل السابق، إن انتقال فيروس كورونا عن طريق الطعام غير مرجح، طبقا لمنظمة الصحة العالمية، مؤكدًا أنه لا توجد خطورة من الأغذية المحفوظة او المجمدة، ويظل خطر انتقال الفيروس عن طريق الاكل منخفض جدا.

وأضاف في حديثه لـ«بصراحة»، أن ملامسة الأسطح الملوثة بالفيرس سبب لنقل العدوى، وإن كان غير رئيسي، لكن هناك احتماليةلذلك، لذلكلا بد من غسل الخضراوت والفاكهة بمياه فقط وتنظيف الأيدى قبل إعداد الطعام، وهو أمر ضروري للحماية من أمراض كثيرة ليس كورونا فقط.

وتابع: «ممكن ناكل فى مطاعم إذا كان العاملين فيها ملتزمين بالكمامة، لوجود احتماليةوإن كانت ضعيفة، لنقل العدوى إذا كح او عطس شخص مصاب على الأكل أو الأدوات، وشدد على ضرورة استخدام أدوات أحادية الاستخدام وغسل الأيديوالاهتمام النظافةالشخصية».

وأعتبر علام، أن الخطورة الحقيقة فى الاكل فى المطاعم، ليست في الاكل نفسه، لكن فى التزاحم أو التواجد في مكان سيء التهوية، أو الخروج بدون ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة أمنة بين المتواجدين، لافتًا إلى أنه يُفضل المطاعم المفتوحة، والحفاظ على مسافة متر اثناء خلع الكمامة، مع عدم مشاركة الأدوات نهائيًا.

وشدد على أن الطريق الرئيسي لنقل العدوى هو الرذاذ والاختلاط عن قرب بشخص مصاب دون ارتداء كمامات، أو التواجد في أماكن مغلقة، أما ملامسة أسطح ملوثه فإن غسل الايدى وعدم تقريبها من الوجه وتعقيم أماكن العمل أمر فعال يجنب الشخص أي خطورة.

اقرأ أيضًا:رئيس «صحة النواب»: اللقاحات الصينية والروسية لفيروس كورونا آمنة.. فيديو

تم نسخ الرابط