الأحد 4 ديسمبر 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
alshoura ads

الصحف × دقيقة.. الرئيس السيسي يكرم الأمهات المثاليات.. توطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي لتلبية احتياجات السوق.. وإنشاء مجمعات خدمية بكل محافظة.. بدء الدراسة في الجامعات وسط إجراءات احترازية

موقع بصراحة الإخباري

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد بعدد من الموضوعات على رأسها توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز جهود تعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا، وتكريمه اليوم الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى التوجيهات الرئاسية بإنشاء مجمعات خدمية بكل محافظة.



ففي الأهرام، ذكرت الصحيفة تحت عنوان: "توطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي لتلبية احتياجات السوق"، أن الرئيس السيسي وجه بتعزيز جهود تعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا بهدف تلبية احتياجات السوق المحلية، في ظل المتطلبات الإنتاجية المتزايدة للمشروعات القومية في كل المجالات، ولسد الفجوة بين الصادرات والواردات، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات المحلية، ومن ثم تخفيض فاتورة الاستيراد بالعملة الأجنبية من الخارج، خاصة ما يتعلق بمدخلات الصناعة.

كما وجه الرئيس بالمراجعة الشاملة والحصر الدقيق لقطع الأراضي التي تم تخصيصها في السابق للأنشطة الصناعية، ولم يتم استغلالها على النحو المأمول في تنفيذ الأنشطة المستهدفة منها بالأساس، ودراسة أفضل السبل لتطوير الاستفادة منها، في ضوء الاحتياجات الاستثمارية والتنموية الفعلية لكل محافظة، فضلا عن مواصلة جهود إنشاء المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية، لما تمثله الصناعة الوطنية من قاطرة للتنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضا: وزيرة التضامن تكشف معايير اختيار الأمهات المثاليات.. تعرف عليها

وأشارت الصحيفة إلى أن توجيهات الرئيس السيسي جاءت خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض جهود زيادة الاعتماد على المنتج المحلي، بالإضافة إلى مستجدات إنشاء المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية.

ومن ناحية أخرى، أوضحت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "الرئيس السيسي يكرم اليوم الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية"، أن وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج أعلنت عن أسماء الأمهات المثاليات لعام 2021، وذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته الوزارة أمس السبت .

وأشارت إلى حصول الأم فاطمة السيد أحمد السيد على المركز الأول في مسابقة الأم المثالية وهي من محافظة الإسماعيلية، بينما جاءت سعيدة إسماعيل رزق عبدالسلام في المركز الثاني وهي من محافظة كفر الشيخ، والمركز الثالث كان للأم فوزية حامد محمد من محافظة القليوبية.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي قد أعلنت في وقت سابق أن عدد المتقدمات لمسابقة "الأم المثالية" لعام 2021 على مستوى الجمهورية بلغ 496 سيدة لكل واحدة منهن قصة كفاح تستحق التكريم، ومن بينهن 305 متقدمات انطبقت عليهن الشروط.

وجاءت محافظة قنا في مقدمة المحافظات التي شاركت في مسابقة هذا العام، حيث تقدمت 56 سيدة انطبقت شروط المسابقة على 14 منهن، في حين جاءت محافظة الشرقية في المرتبة الثانية، حيث تقدمت للمسابقة 40 سيدة وانطبقت الشروط على 26 منهن، بالإضافة إلى 15 سيدة تقدمت للمسابقة من محافظة القاهرة انطبقت الشروط على 14 منهن، أما في محافظة الجيزة فقد تقدمت 7 سيدات انطبقت الشروط على 4 منهن.

فيما ذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "توجيهات رئاسية بإنشاء مجمعات خدمية بكل محافظة.. تطوير 311 مأمورية ضرائب خلال عامين"، أن وزير المالية الدكتور محمد معيط أكد أنَّ هناك تكليفًا رئاسيًا بإنشاء مجمع للخدمات الحكومية بكل محافظة يضم مقرات للهيئة العامة للاستثمار، والضرائب العقارية، والضرائب على الدخل، والضرائب على القيمة المضافة، ودار المحفوظات؛ بما يُسهم في التيسير على المواطنين، وتحفيز الاستثمار، ومن المقرر افتتاح مجمع الخدمات الحكومية بمدينة شرم الشيخ بنهاية يونيو 2022.

وقال وزير المالية خلال افتتاحه لمأمورية الضرائب العقارية بشرم الشيخ، بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء "إننا بدأنا مشروعًا طموحًا لرفع كفاءة البنية الأساسية والتكنولوجية بمقار الضرائب العقارية، على نحو يُسهم في ربط المأموريات إلكترونيًا بشبكة داخلية؛ من أجل تمكين المواطنين من سرعة سداد الضرائب المستحقة على وحداتهم وفقًا للقانون من أي مقر ضريبي، بما يتسق مع جهود رقمنة الدولة، وتعزيز حوكمة المنظومة المالية؛ لتعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين والخدمات المقدمة إليهم".

اقرأ أيضا: بعيون حسين طلال.. كيف سجل مصور وزارة التضامن الفرحة في عيون الأمهات المثاليات؟.. صور

وفي سياق آخر، أوضحت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "اتفاقية مع أوغندا لزيادة التبادل التجاري" أن يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة أعلن أن هناك تعاونا مكثفا بين منظمات الأعمال المصرية الأوغندية ومكتب التمثيل التجاري المصري بالعاصمة الأوغندية للعمل على زيادة حجم التجارة المتبادلة لنحو مليار دولار خلال 3 سنوات، خاصة وأن القيم الحالية لا تعبر عن إمكانات البلدين حيث لم تتعد 99.2 مليون دولار خلال 10 أشهر في عام 2019.

وقال الشرقاوي إنه تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع أوليفيا كياجنجو رئيسة غرفة التجارة والصناعة بأوغندا، وذلك عبر تقنية "زووم".

وأوضحت صحيفة "المصري اليوم" أن الحكومة حذرت التجار من رفع أسعار السلع بالتزامن مع زيادة الرواتب والمعاشات، مشددة على توافر مخزون استراتيجي من السلع يكفى ما بين 4 و5 أشهر.

وذكرت الحكومة، في بيان إعلامي، أن وزارة التموين ستشن حملات تفتيش دورية على الأسواق كافة، لمنع أي تلاعب أو ممارسات احتكارية، مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأشارت "التموين" إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح والزيت والسكر يكفي 4 أشهر حتى نهاية يونيو القادم، فيما يكفى الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز حتى شهر ديسمبر القادم، بينما يكفى المخزون الاستراتيجي من المكرونة حتى أغسطس المقبل، والاحتياطي من اللحوم السودانية يكفى حتى مارس 2023، والدواجن حتى فبراير 2022.

وأوضحت أنه في حال وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية في المحافظات، يُرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588.

وتحت عنوان "الصحة تتسلم 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم".. ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أعلنت عن تسلم 300 ألف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية.

وذكرت صحيفة "الوطن" أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أكد أن التطوير والتحديث المستمر للمناطق الجغرافية البترولية يحقق أهداف الوزارة في الاستغلال الأمثل لما تملكه الكيانات البترولية من إمكانيات، وكذلك تحقيق أهداف ورؤية خطة التنمية المستدامة للدولة 2030.

وشدد الملا، خلال رئاسته اجتماع اللجنة الجغرافية لمنطقة مسطرد البترولية، على أهمية الالتزام الكامل بتطبيق إجراءات واشتراطات السلامة والصحة المهنية والأمن الصناعي، ورفع كفاءة تلك المنظومة باستمرار، بما يحقق أهداف تأمين بيئة الأعمال والحفاظ على الكوادر والمنشآت والمعدات، مضيفًا أن المشروعات التي تشهدها المنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد لرفع كفاءتها تتسم بالبناء على ما تحقق، وإضافة أبعاد تأمينية وتنفيذ توسعات مطلوبة وزيادة التكامل بين الشركات العاملة بالمنطقة الجغرافية لتحقيق التوافق الكامل فيما يخص البيئة والأمن الصناعي وفق الأكواد العالمية المعمول بها في صناعات التكرير والنقل والتوزيع والتداول.

وتحت عنوان "بدء الدراسة في الجامعات وسط إجراءات احترازية"، أوضحت "الوطن" أن عددا من الجامعات الحكومية والخاصة، بدأت أول أيام الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الجاري 2020/2021، بعدد من الكليات، بعد انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الحكومية أمس /السبت/ بجامعة القاهرة، على ضرورة البداية الجادة للفصل الدراسي الثاني بالجامعات والمعاهد، والالتزام بتطبيق نظام التعليم الهجين، واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، وتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب، والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وعدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعي، لأكثر من يومين أسبوعيًا، وطلاب الكليات العملية من 3 إلى 4 أيام أسبوعيًا وفقا لطبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الوطن" أن وزارة الإسكان حذرت من إعلانات مُضللة ووهمية تستغل فيديوهات وصور مشروع الأبراج بمركز المال والأعمال التي تنفذها الشركة الصينية والأحياء السكنية التي تنفذها الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وغيرها من المدن الجديدة، للترويج لمشروعات أخرى تخصهم، بهدف التسويق على غير الحقيقة لهذه المشروعات.

وأضافت الوزارة، أن بعض شركات التسويق والترويج تستغل صور مسئولي الوزارة في الترويج لمشروعاتها، وكأن المشروعات المطروحة تتبع الوزارة، بما يخالف الواقع.. مشددة على أن هذا الأمر مُخالَفة واضحة، ويعد من قبيل النصب على المواطنين، وستتخذ الوزارة الإجراءات القانونية ضد كل من يقومون بذلك، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو بوسائل الإعلام المختلفة.

وتهيب الوزارة بالمواطنين عدم الانسياق وراء هذه الإعلانات المضللة حتى لا يقعوا ضحية لعمليات نصب عقاري، وعلى الجميع قبل امتلاك أي عقار أن يتأكد من الجهات المسئولة عن موقف العقار المالي، وهل هناك أي مستحقات للدولة من عدمه، وكذا التأكد من ترخيص البناء، وهل المبنى مخالف من عدمه.

وفي سياق آخر، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مصر تشارك بشكل نشط في أعمال الدورة الـ65 للجنة وضعية المرأة بالأمم المتحدة في نيويورك، التي انطلقت افتراضيا يوم 15 مارس الجاري وتستمر لمدة أسبوعين.

وأوضحت وزارة الخارجية أن الدورة التي تعقد أعمالها هذا العام تحت عنوان "المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة واتخاذها القرار في الحياة العامة، وكذلك القضاء على العنف لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كافة النساء والفتيات" تشهد مشاركة نشطة من جانب المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وأشارت إلى أن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة شاركت من خلال رسالة مرئية مسجلة في اجتماع المائدة المستديرة الوزارية الخاص بمناقشة أفضل الممارسات لتحقيق المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة واتخاذها القرار في الحياة العامة.

كما ألقت مرسي، خلال جلسة النقاش العام، بيانا تناولت خلاله التقدم الملحوظ الذي أحرزته مصر في مجال تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، مشيرة إلى نجاح مصر في تقديم قرار مهم عن تعزيز الاستجابة السريعة لتداعيات جائحة "كورونا" على المرأة والفتاة اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتوافق.

وذكرت صحيفة "الشروق" أن وزير التموين علي المصيلحي، أكد أنه لن يتم إضافة مواليد جدد إلى البطاقات التموينية إلا بعد موافقة مجلس النواب على موازنة الوزارة، لافتا إلى أنه جرى تسجيل جميع البيانات، وأنه سيجرى فتح باب تحديث البيانات والمواليد عقب موافقة المجلس.

وأوضح الوزير، خلال جولة في عدد من المنشآت التموينية بمحافظة جنوب سيناء، أن مشروع تطوير مكاتب التموين وتحويلها إلى مراكز خدمة تكنولوجية مطورة يأتي في إطار التوسع في مشروعات التحول الرقمي.

Go to top of page