رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هل يجب تأجيل جراحات استئصال أورام الثدي في ظل أزمة كورونا؟.. طبيب يجيب

نصحالدكتور عماد شاش استشاري علاج الأورام ومدير مستشفى الثدي التابع للمعهد القومي للأورام في جامعة القاهرة، مريضات سرطان الثدي بالانتظام في العلاج واستكمال خطة العلاج المحددة لهن، بما في ذلك العمليات الجراحية.

وقال شاش في حديثه لـ«بصراحة» إن جراحات سرطان الثدي، على رأسها الاستئصال، جراحات بسيطة لا تتطلب البقاء في المستشفيات لفترات طويلة، وبالتالي ليس هناك مخاوف كبيرة من انتقال العدوى، مضيفًا أن الطاقم الطبي يأخذ أعلى درجات الحيطة، ويلتزم بإجراءات مكافحة العدوى.

وأضاف أنه رغم القلق بسبب وباء الكورونا، إلا أن السرطان بالطبع هو الأكثر خطورة، موضحًا: السرطان يمكن أن يسبب الوفاة ما لم يتم اكتشافه وعلاجه في وقت مبكر، بعكس الفيروس الذي لا تزال نسب الوفاة الناتجة عنه منخفضة. وشدد على أن سرطان الثدي هو مرض يمكن الشفاء منه إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة، محذرًا من عدم الالتزام بتعليمات الطبيب لأن ذلك قد يٌسبب انتشار المرض والوفاة في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا:«الصحة العالمية» تحسم الجدل حول فاعلية لقاح أسترازينيكا: يمنع العدوى ويحد من الوفاة

الجدير بالذكر أن سرطان الثدي يعد الأكثر شيوعًا بين السيدات، وأنه لا يوحد إحصاء دقيق عن أعداد الإصابات، فيما قدرت اللجنة القومية لعلاج الأورام، بنحو 35% لدى السيدات، حيث تصاب 6 سيدات بالمرض كل ساعة.

اقرأ أيضًا:متى تتحقق مناعة القطيع؟.. رئيس قسم الحساسية بالمصل واللقاح يجيب

تم نسخ الرابط