رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

12 فنانة حرمن من الإنجاب وغمرت مشاعر الأمومة لديهن الشاشات.. شادية تزوجت 3 مرات وأجهضت مرتين.. وفردوس محمد قتل السرطان أبنائها.. وأمينة رزق رفضت الزواج حبا في يوسف وهبي.. وسناء جميل سرقها عشق الفن

فنانات برعن في تجسيد الأم المصرية، من خلال أعمالهن وأصبحن أيقونات للأمومة على الشاشتين الفضية والذهبية لمرات عديدة، على الرغم من أن كثيرات منهن في الأصل لم يرزقن بالذرية وحرمهن القدر من لقب "ماما" في الواقع.

ولم يكن عدم الإنجاب وحده السبب في حرمان بعضهن، وقررت بعض الفنانات عدم الزواج والاكتفاء بالعمل فقط، وأخريات تزوجن وقررن عدم الإنجاب باختيارهن، ومع ذلك قدّمن أدوار "الأم" باقتدار وبتميز، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على فطرة حب الأمومة التي خلق الله النساء عليها، وفنهن الذي جعلهن يجسدن أدوارًا لم يعرفن إحساسها في الواقع أبدًا.

ويرصد موقع «بصراحة» أبرز الفنانات اللاتي حرمن من إحساس الأمومة وبرعن في تجسيده:

سناء جميل

لم تنجب الفنانة سناء جميل من زوجها الكاتب الصحفى لويس جريس، ويقول عن ذلك: "قالتلي في بداية جوازنا في الستينيات: أنا باحب شغلي أوي وماقدرش أوزع حبي على اتنين، قولتلها يعني إيه؟ قالت: لو جبت طفل وتعب مش هاقدر أسيبه وأروح لشغلي، فأنا مش عايزة أطفال"، ورغم ذلك استطاعت لعب دور الأم في الكثير من أعمالها الفنية مثل مسلسل "ساكن قصادي"، إلى جانب مسلسل "الراية البيضا" وكانت والدة ثلاثة شباب خلاله، وأيضًا فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" مع أحمد زكي.

شادية

رغم أن الفنانة الراحلة شادية لم تنجب من زواجها ثلاث مرات، وذلك بسبب مشاكل كثيرة فى الحمل، اضطرتها إلى الإجهاض مرتين، فإنها قدّمت نموذجًا آخر للأم رغم صغر سنها، ودورها في فيلم "المرأة المجهولة" يظل علامة من علامات السينما المصرية، وجسدت مشاهد فراقها لطفلها بإبداع شديد، كأنها أم بالفعل، كما أن أغنيتها "سيد الحبايب" إحدى أشهر أغاني الأمومة، بالإضافة لأغنيتي "أمي" و"ماما يا حلوة"، كما أدت أيضًا دور الأم في فيلم "لا تسألني من أنا"، وكان من أهم الأدوار التي قامت بها في آخر رحلتها الفنية، حيث جسدت فيه دور فقيرة تضطر إلى التضحية بإحدى بناتها وعملت كخادمة لدى من أخذ بنتها كي تكون على مقربة منها وتستطيع الإنفاق على إخوتها.

عزيزة حلمي

الفنانة الكبيرة عزيزة حلمي، البطلة الحقيقية لأغنية "ست الحبايب" التي تعد أشهر الأغاني التي قُدّمت للأم، توفي ابنها في وقت ولادته ولم تنجب ثانية، ومن ثم لم تسمع كلمة "ماما" في الحقيقة، بينما استمعت لها عشرات المرات على الشاشة، حيث برعت فى تجسيد شخصية الأم التى تشع طيبة وحنانا، مثل أدوارها في أفلام: "اليتيمتين، سيدة القطار، دهب، موعد مع الماضي، ابنتي العزيزة، سواق الأتوبيس"، ومسلسلي "هارب من الأيام" و"رأفت الهجان" وغيرها.

اقرأ أيضا:قبلة على رأس أم وحضن وصورة شهيد.. 20 صورة من حفل إعلان أسماء الأمهات المثاليات

أمينة رزق

الفنانة الراحلة أمينة رزق، عذراء السينما المصرية، حيث إنها لم تتزوج قط لوقوعها في حب يوسف وهبي، ومن أشهر أمهات السينما المصرية رغم كونها لم تتزوج، ولم تعش إحساس الأمومة الحقيقي. ومن أشهر أفلامها التي أدت فيها هذا الدور: "ليلى في الظلام، غضب الوالدين، مصطفى كامل، أرض الأحلام، التلميذة، صوت من الماضي، دعاء الكروان، بداية ونهاية، المجرم، قنديل أم هاشم" إلى جانب المسرحية الشهيرة الكوميدية "إنها حقاً عائلة محترمة" التي جسدت فيها دور الجدة أيضًا.

فردوس محمد

الفنانة فردوس محمد برعت في تجسيد دور الأم على الشاشة، وتفوقت في التعبير عن مشاعر الأمومة بصدق، حتى لُقبت بـ"أم السينما المصرية" على الرغم من أنها حرمت من نعمة الإنجاب بسبب مرض السرطان، وتوفى 3 أبناء لها بعد ولادتهم، ومن أدوارها للأم في فيلم "أمريكاني من طنطا" وكانت أما للصحفي الناجح شكري سرحان، وفي فيلم "شباب امرأة" لعبت دور الأم الريفية البسيطة التي تضع كل أحلامها في ابنها الوحيد، والتى على الرغم من بساطتها فإنها متمسكة بتعليمه وتأهيله للجامعة، وأيضًا أفلام: "حكاية حب" و"رد قلبي" و"المجرم والملاك الصغير" و"سيدة القصر" و"البنات والصيف".

اقرأ أيضا:لماذا يحتفل العالم بعيد الأم؟.. صاحبة الفكرة أمريكية وتاريخه يرجع إلى الإغريق والرومان القدماء.. الأخوين مصطفى وعلي أمين طرحا الفكرة في مصر والعالم العربي.. وجنوب إفريقيا تحتفل به في 1 مايو

تحية كاريوكا

رغم زيجاتها المتعددة فإن الفنانة تحية كاريوكا لم ترزق بأطفال نهائيًا، ويمكن أن يكون هذا سببا في براعتها في تجسيد شخصية الأم، وظهر هذا الأمر بشدة في فيلم "أم العروسة"، وقبل وفاتها تبنت طفلة صغيرة لتشعر معها بالأمومة، وهي تلك الفتاة التي تكفلت برعايتها الفنانة فيفي عبده من بعدها.

علوية جميل

الفنانة علوية جميل، زوجة الفنان محمود المليجي، تخصصت في دور الأم القاسية والشريرة أحيانًا على الشاشة، ولكنها لم تنجب في الحقيقة لأن زوجها كان عاقرًا، ومن أفلامها التي قدّمت فيها دور الأم: "زوجة من باريس"، "أبو أحمد"، "شباب اليوم"، "طريق الأمل"، "ليلة رهيبة"، "معجزة السماء"، "دلوني يا ناس"، "ناهد"، "أولاد الفقراء"، "انتصار الشباب" وغيرها.

نبيلة عبيد

من الفنانات اللاتي أجادت تجسيد دور الأم في بعض أعمالها، أشهرها "العذراء والشعر الأبيض"، ولكنها تعيش حياتها دون سماع كلمة ماما في حياتها الحقيقية وبعيدًا عن الكاميرا، رغم تعدد أزواجها، ولكن قرار عدم الإنجاب كان قرارها الشخصي وبإرادة نابعة من داخلها، حيث تؤكد أنها رفضت الحمل والإنجاب كثيرًا بسبب الفن ورغبتها في عدم تعارض خطوة الإنجاب مع فنها، ولكنها أعربت في أكثر من لقاء مؤخرًا أنها نادمة وتشعر بالوحدة وبقيمة الإنجاب.

لبلبة

الفنانة لبلبة شغلها الفن عن الزواج، سوى مرة واحدة من الفنان حسن يوسف، ولم تُنجب فيها، ونجحت في أعمالها الأخيرة في تجسيد شخصية الأم، ومنها فيلما "وش إجرام" مع محمد هنيدي، و"عائلة ميكي" الذي لعبت خلاله دور أم لديها خمسة أبناء لكل منهم مشاكله الخاصة، بالإضافة لرعاية والدتها الضريرة التي تعيش معهم في نفس المنزل.

عفاف شعيب

الفنانة عفاف شعيب حُرمت من الأمومة، ورغم ذلك جسدت شخصية الأم في كثير من الأعمال، ومنها فيلم "ضد الحكومة" مع أحمد زكي، ومسلسل "رأفت الهجان" مع محمود عبد العزيز، الذي أفاضت به بمشاعر الأمومة والحنان لشقيقها قبل أولادها، ومن مسلسلاتها الأخيرة كذلك "العار" و"دوران شبرا" وغيرهما.

يسرا

الفنانة يسرا هي الأخرى سرق الفن عمرها وأبعدها عن التفكير في الإنجاب ولم تشعر بالحرمان من عاطفة الأمومة إلا بعد فوات الأوان، ورغم ذلك لعبت دور الأم في عدد من أعمالها، من بينها أفلام: "كراكون في الشارع" و"الجلسة سرية" و"امرأة آيلة للسقوط" و"جيم أوفر" وغيرها، وأيضًا مسلسلات "ملك روحي، أين قلبي، لدينا أقوال أخرى" وغيرها.

إلهام شاهين

لم تُنجب أيضا رغم زواجها أكثر من مرة ودفعها حبها للفن إلى إجهاض نفسها مرتين متتاليتين، بجانب عدم رغبتها في تحمل مسؤولية طفل كما صرحت وعدم استقرارها في زيجاتها وانشغالها بالفن.

اقرأ أيضا:الحوت يحب البخور والعذراء تعشق الذهب.. كيف تختار هدية عيد الأم حسب برج «الست الوالدة»؟

تم نسخ الرابط