رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

متى تتحقق مناعة القطيع؟.. رئيس قسم الحساسية بالمصل واللقاح يجيب

يتردد كثيرًا منذ بدايية جائحة كورونا مصطلح "مناعة القطيع"، ويبدو أن جمهورية "سيشيل" أصبحت أول دولة في العالم تصل إلى مناعة القطيع، بفضل تبرعات اللقاحات التي حصلت عليها من الإمارات والهند، وفقا لـ "يورو نيوز".

وأسهم انتشار اللقاحات بشكل سريع وحازم وقلة عدد السكان، الذي لا يتعدى الـ100 ألف نسمة، في جعل هذه الجزيرة على رأس الدول التي تحد من انتشار المرض، حيث بدأت سيشيل في تلقيح سكانها في يناير بـ 100 ألف جرعة من لقاح أكسفورد أسترا-زينيكا تبرعت به الهند و50 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني تبرعت به الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا:5 ملايين جرعة.. الصحة تعلن توريد لقاح استرازينيكا نهاية مارس

فيما يوضح الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية بالمصل واللقاح، في تصريح خاص لـ"بصراحة" أن مناعة القطيع يتم الوصول إليها في حالتين وهما إما بإصابة 60% من السكان بالفيروس، أو بتلقي نفس هذه النسبة للقاح فيروس كورونا. ويضيف: "نسبة الـ60% يطلق عليها الكتلة المتحركة وفي حالة اكتسابهم مناعة يساعد ذلك على حماية باقي السكان".

ويشير الحداد، إلى أن بعض الدول مثل انجلترا، فكرت في بداية جائحة كورونا بترك مواطنيها يصابون بالفيروس لاكتساب مناعة القطيع، إلا أنها وجدت أن عواقب ذلك سيئة وارتفعت نسبة الوفيات بصورة كبيرة جعلها تعزف عن هذه الفكرة. وشدد على أهمية اللقاحات، مناشدًا المواطنين بالتسجيل للحصول على لقاح كورونا المستجد، للوصل لمناعة القطيع.

وأشار الحداد، إلى أن اللقاح يحمي من الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 70%.

الجدير بالذكر أنعدد لقاحاتكوروناالحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من الهيئة حتى الآن بلغ 4 لقاحات، وأن هيئة الدواء تعكف حالياً على دراسة وتقييم باقياللقاحات.

اقرأ أيضًا:هل تعالج المضادات الحيوية كورونا؟.. الصحة تجيب

تم نسخ الرابط