رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير التموين يدعو الشركات الأوكرانية للاستثمار في الاستصلاح الزراعي والصوامع

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي

دعا الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين و التجارة الداخلية، الشركات الأوكرانية للمشاركة والاستثمار في مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان، وذلك خلال طرحه مجموعة من المشروعات التي من شأنها أن تحدث طفرة في العلاقات الاقتصادية المصرية - الأوكرانية.

وطالب خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدي الأعمال المصري – الأوكراني،اليوم الخميس،الشركات الأوكرانية أيضًا الاستثمار في قطاع الصوامع بالسوق المصرية لتخزين أقماحها وإعادة تصديرها في موسم الشتاء واستخدام السوق المصرية كمركزتجارة الأقماح الأوكرانية.

اقرأ أيضا:مشروعات ومدينة جديدة.. قرار جمهوري بتخصيص أراضي في 3 محافظات

وقال المصيلحي إن فرص تنمية العلاقات التجارية بين الجانبين غير محدودة و إن هناك الكثير من السلع التي يمكن اضافتها للمزيج السلعي للصادرات المصرية للسوق الأوكرانية والتي ستتحقق توازنا في الميزان التجاري الذي يميل لصالح الجانب الأوكراني مثل تصدير الغاز المصري مقابل الأقماح الأوكرانية.

وأشار الوزير الي أن الميزان التجاري يصل الي حوالي 2.63 مليار دولار خلال عام 2019 والذي تراجع بشكل طفيف نظرا للقيود التي فرضتها جائحة كورونا علي التجارة الدولية ليصل الي حوالي 1.8 مليار دولار خلال عام 2020.

اقرأ أيضا:7045 كيلو متر حتى الآن.. آخر مستجدات المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع (صور)

ومن جانبه قال ابراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية في كلمته التي ألقاها عنه علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن الاتحاد سيعقد مجموعة من الفعاليات الاقتصادية المشتركة لدفع و تنمية العلاقات التجارية المشتركة و التي ستشمل منتدى اعمال مشترك بالقاهرة الشهر المقبل وبالتزامن مع الاجتماع الثامن اللجنة الوزارية للتعاون الاقتصادى والعلمى برئاسة رانيا المشاط وزير التعاون الدولى .

وتابع : “يليها ملتقى متخصص للزراعة والصناعات الغذائية بالقاهرة يشارك به وفد من اتحاد المزارعين الاوكراني، ثم يختتم بتظيم وفد مصرى لاوكرانيا فى شهر يونية القادم بالتواكب مع زيارة معالي وزير الخارجية سامح شكرى للعاصمة كييف”.

وأوضح العربي أن الهدف من تلك الفاعليات هو تحقيق التوازن فى الميزان التجارى وجذب الاستثمارات الاوكرانية للسوق المصرية مشيرا الي أن الاستثمارات الأوكرانية الحالية فى مصر تجاوزت 400 مليون دولار فى قطاعات الاتصالات والبناء والتمويل والخدمات والسياحة والصناعة والزراعة .

ولفت إلى أن ذلك يأتي بخلاف الاستثمارات فى استكشاف واستخراج النفط والغاز باكثر من 500 مليون دولار ، فى عدة حقول نفطية في منطقة علم الشاويش على الحدود مع ليبيا.

وقال إن اوكرانيا تتربع الان على قمة السياحة الوافدة لمصر باكثر من 727 الف فى 2020 اثناء جائحة كورونا حيث كانت أوكرانيا من أوائل الدول التي عادت إلى مصر في شهر يوليو الماضي بمجرد عودة الطيران من جديد بعد غلقه، بعشرات الرحلات يوميا إلي الغردقة وشرم الشيخ وثلاث رحلات منتظمة أسبوعيا من كييف إلى القاهرة.

وتوقع العربي زيادة عدد السائحين فى 2021 ليتجاوز ارقام 2019 التى تجاوزت 1.5 مليون سائح حيث احتلت فى ذلك العام المركز الثانى بعد المانيا.

وأكد العربى أن مصر هى الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا في أفريقيا والشرق الأوسط، الامر الذى سيتنامى مع توجه الشركات الاوكرانية لاستخدام مصر كبوابة لدخول الاسواق الافريقية من خلال التصنيع المشترك.

وأضافأن هناك أكثر من 5000 مواطن أوكراني يعيشون على ارض مصر، كما ان هناك اكثر من 3500 طالب مصرى يدرسون بالجامعات الاوكرانية ذات المركز المتقدم عالميا.

ومن جانبه قال علاء عز أمين عام الاتحاد بان هنالك العديد من الفرص الكبري لتنمية الاستثمارات المشتركة مع الجنب الأوكراني في قطاعات الزراعة والغذاء، والادوية والمستلزمات الطبية، والبترول والغاز، والاستثمار والتصنيع المشترك بغرض اعادة التصدير لمناطق التجارة الحرة التى تتجاوز 3.1 مليار مستهلك فى افريقيا والوطن العربى والاتحاد الاوروبى وامريكا الجنوبية.

تم نسخ الرابط