رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«رئيس جامعة بني سويف خلال حواره لـ بصراحة»: هدفنا التقدم في التصنيف ولدينا 28 كلية و 5 معاهد..زيادة عدد الكليات لن يؤثر على العملية التعليمية..ونعمل على القضاء على قوائم الإنتظار.

جانب من الحوار
جانب من الحوار

أكد الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، أن عدد الطلاب بالجامعة 86 ألف طالب وطالبة في 28 كلية و 5 معاهد، وان زيادة عدد الكليات والطلاب لن يؤثر على العملية التعليمية، الجامعة حققت مراكز متقدمة ومتميزة في مختلف التصنيفات السنوية للجامعات المختلفة حول العالم، وحققت تقدم ومراكز جيدة في هذه التصنيفات التى منها تصنيف شنغهاي الصيني، وتصنيف تايمز البريطاني وتصنيف ليدن الهولندي والتصنيف الأسباني والأندوسي الجامعات الخضراء.

وشهدت الجامعة تقدما ملحوظا من حيث زيادة عدد الكليات والطلاب، وعن الجديد بالجامعة والمستشفى الجامعي وأبرز المشكلات والتى منها كثرة الضغوط وأزمة العنايات المركزة وغيره، كان لنا هذا الحوار التالي :

ماذا عن الجديد لجامعة بنى سويف العام الماضى وحتى الآن ؟

استحدثنا بعض البرامج الجديدة ولدينا قطاعات عديدة، وعلى مستوى العمل الإداري بيتم عمل دورات تدريبية للطلبة والعاملين واعضاء هيئة التدريس لرفع كفاءتهم في جميع المجالات، وبالنسبة للطلاب بيتم تنظيم ورش عمل لهم وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل بالمصانع والبنوك وتوفيرمتطلباتهم، بحيث ينعكس هذا على المقررات والبرامج وإنشاء برامج جديدة تواكب سوق العمل وعلى المقررات، والإهتمام بالعمل البشري وهو إتجاه الدولة، لذلك بيتم الإعتماد على العامل البشري حالياً لتكملة الإنجازات في القطاعات المختلفة.

ماذا عن تصنيف الجامعة فى أهم التصنيفات الدولية في مجال البحث العلمى والتعليم العالى؟

حققت الجامعة مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية المختلفة ومتطرقين في جميع التصنيفات وبنحقق مراكز جيدة، في تصتيف شنغهاي حصلت الجامعة على المركز الأول محلياً والمركز 101 عالمياً في العلوم البيطرية، والمركز الثاني محلياً والمركز 201 عالمياً في علوم الصيدلة، وفي تصنيف تايمز البريطاني تصدرت الجامعة كل الجامعات المصرية، كما انها أحتلت المركز 301 عالميا في العلوم الهندسية والتكنولوجية، وحصلت على المركز الخامس على مستوى الجامعات المصرية في تصنيف البريطاني في تصنيف كيو إس البريطاني، وجاءت الجامعة من أفضل 400 جامعة على مستوى العالم ي التصنيف الأندونيسي الجامعات الخضراء.

هل زيادة عدد كليات الجامعة ترك أثر سلبى على مستوى الخدمة التعليمية المقدمة ؟

بالعكس لم يتم التأثيرعلى الخدمة التعليمية بزيادة عدد الكليات لأنها قطاعات وتخصصات مختلفة والكليات الجديدة هى كليات بينية، وهى ضمن توجه الدولة وكليات وحيدة على مستوى مصر والشرق الأوسط وبها اقبالاً كبيراً في التعليم الأساسي وفي مرحلة الدراسات العليا، وهذه الكليات الزائدة رفعت من تصنيفات الجامعة، وقوى بشرية متوفرة وليس فى احتياج لأعضاء هيئة التدريس لأنها بينة وليست منفصلة.

هل يقابل زيادة عدد كليات الجامعة وعدد الطلاب زيادة فى حجم المخصصات المالية فى الموازنة العامة للجامعة؟

نعم، وهذا ينعكس على الذين يقومون بالتدريس والمنتدبين وبعد ما ينتهى عضو هيئة التدريس من العمل الدراسي الخاص به اى شىء بيقوم به من أعمال بيحصل على مقابل مادي، وبالتالي يزداد دخل اعضاء هيئة التدريس بطريقة قانونية دون تحميل من موازنة الدولة، بمعنى أن عضو هيئة التدريس يحصل على مقابل مادي نظير أعماله، ولا يقابل ذلك زيادة في حجم المخصصات المالية في حالة زيادة في عدد الكليات أو عدد الطلاب.

ماذا عن الجديد الذى تقدمه جامعة بنى سويف الأهلية ؟

هى من الجامعات الهامة التى بدأت الدراسة بها هذا العام الدراسي 2023، وتحتوى على 15 برنامج في 10 كليات وهذا شىء جيد، وأستقبلنا حوالي 3 آلاف طالب وطالبة، والدراسة مستمرة ومستقرة بها وسوف يتم زيادة برامج أخرى في مرحلة التنسيق العام القادم، والجامعة تعمل بكامل طاقتها وهناك 11 مبنى بيتم الإنتهاء من انشاءهم، والدارسة طبقا للقيادة السياسية والدراسة بالجامعة مبنية على برامج بينية تلبى إحتياجات سوق العمل ولا تهدف إلى الربح المادي.

كيف ترى دور التعليم الجامعى الخاص وهل تولى هذه الجامعات الإهتمام الكافى لقضية البحث العلمى؟

يوجد 5 قطاعات في التعليم وهم "الحكومي، والخاص، والأهلي، والتكنولوجي، والدولي"، وكلهم مهمين جدا ويخدمون على بعضهم البعض والبحث العلمي وتصنيف الجامعات وكلها منافسة شريفة لكل انواع التعليم وهذا يؤدي إلى التحسن من جودة البرامج في جميع الكليات مما يؤدي إلى أعلى جودة في التعليم والمنافسة مطلوبة وليست مؤثرة، وكل قطاع له الراغبين من الطلاب وله مجموع وحد أدنى للإلتحاق.

كيف ترى موقع قضية البحث العلمى من أوليات جامعة بنى سويف ؟

البحث العلمى من أهم أولويات الجامعة، والتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع هما تركيز الجامعة والبحث العلمى يحذى بجزء كبير لأنه مهم في التصنيف ورفع تصنيف الجامعة، وإستخدام الطلاب الوافدين ومهم لربط البحوث بالصناعة ومهم للإبتكارات وتطبيقها بشراكات مع المصانع والجهات المحيطة المعنية.

متى تكتمل أعمال مبانى كليات الجامعة الكائنة فى مدينة بنى سويف الجديدة ؟

تم الإنتهاء من جميع المباني، وحالياً جاري إنشاء مبان أخرى، ولا يوجد كلية ليس لها مبنى وكان يوجد مبان قديمة بيتم تطويرها وانشاءها حديثا، مثل كليات الجيل الرابع وهي كلية العلوم وكلية الطب وبيتم انشائهم ضمن خطة العام الدراسي الجديد 2022،2023، وكل عام بيتم إدخال كليات جديدة لتوسعة مباني كلية أخرى، أو ان مبنى كلية قديم ومتهالك منذ فترة بيتم إنشاء مبنى جديد لها.

أطلعنا عن خطة العمل الفترة القادمة ؟

لدينا خطط عديدة هى دائرة إهتمامي خلال الفترة القادمة، منها تكملة ميكنة الجامعة والدراسات العليا، وتشغيل الجامعة الأهلية بكامل طاقتها ورفع كفاءة الجهاز الإداري وتحقيق أعلى التصنيفات، ونأمل أن تدخل الجامعة ضمن المائة الأوائل في التصنيفات على مستوى الجامعات.

ماذا عن دور مستشفيات جامعة بنى سويف فى ظل شكاوى المواطنين من تراجع مستوى الخدمات الصحية ؟

بالطبع يوجد شكاوي لأن المستشفى تشهد ضغوطا وإقبالاً كبيراً من المواطنين، لأنها المستشفى الوحيدة التى تخدم شمال محافظات الصعيد مثل المنيا والفيوم وجنوب الجيزة وأهالى محافظة بني سويف، ورغم أن عدد الأسرة في قسم العنايات المركزة لم يتم زيادته الا أنه بيتم محاولة زيادة عدد الأسرة للحد من أزمة العنايات ومشكلتها ونعمل على الإسراع في إفتتاح المستشفى الجديد بشرق النيل ولكن رغم الضغوط لا يتم التقصير في الخدمة الطبية المقدمة، وكثرة الضغوط بتؤدي إلى التأخيرفي قوائم إنتظار العلميات ضعف القدرة الإستيعابية للأسرة، وبيتم انشاء قسم جديد للطوارىء لحل مشكلات حالات الحوادث وإفتتاح عمليات للطوارىء وسيتم إنشاء قسم عناية مركزة بقسم الباطنة بقوة 20 سرير، وزيادة عدد 18 سريرا بقسم العناية المركزة القديمة خلال الفترة القادمة.

لماذا يشكو الكثيرون من زيادة حدة الزحام وطول فترات إنتظار العمليات فى المستشفيات الجامعية؟

بسبب كثرة الإقبال على المستشفى الجامعي وعدد الأسرة محدوداً وبيتم عمل توسعات جاريه حاليا بالمستشفى وبنعمل على الحد من أزمة العنايات المركزة، لأنها مشكلة كبيرة تواجه مرضى أهالي المحافظة، وهذه مشكلة على مستوى الجمهورية ايضا، ودائماً أوجه بالقضاء على قوائم إنتظار العمليات وهذا من أوليات جميع الأطباء في التخصصات المختلفة.

متى يفتح المستشفى الجامعى الجديد أبوابه لمواطنى بنى سويف بما يخفف الضغط على المستشفى الحالى؟

جاري حالياً العمل على قدم وساق في هذا المستشفى بشرق النيل، وحالياً في مراحله الأخيرة وسبب التأخير يرجع لمشكلة في العطلات والتأخير في الإستيراد والأدوات، وسوف يتم إفتتاح هذه المستشفى خلال شهرين من الآن.

هل سيتم تغيير خطة العمل وجداول محاضرات الطلاب فى شهر رمضان المعظم ؟

لا يوجد تغيير في خطة العمل خلال شهر رمضان المبارك، والوضع سيبقى كما هو، ولو وجد محاضرات متأخرة مثلا حتى الساعة الخامسة بيتم تقديم موعدها في جدول المحاضرات، وغير ذلك طبيعة العمل بنفس كفاءة الدراسة خلال الأيام الأخرى.

كيف ترى دور الأنشطة الطلابية التى تحرص إدارة الجامعة على رعايتها ؟

لا يوجد نشاط الا ويتم المشاركة فيه، داخل وخارج الجامعة سواء مسابقات، ندوات، تثقيف، وعي حملات، مبادرات إضافة إلى الرياضة بأنواعها والإبداع والثقافة والغناء والطلاب بتشارك فيه وبيحصلوا على مراكز متقدمة به، ودائماً ما أحرص على متابعة الأنشطة المختلفة وتوجيه مسئولي رعاية الشباب بالإهتمام بذلك.

هل من الممكن أن يتم توفير فرص عمل بالجامعة ؟

من الممكن أن يتم توفير فرص عمل بالجامعة الأهلية، ولكن إذا تم الإحتياج لذلك سوف يتم الإعلان عن مسابقة، وبالنسبة لأفراد الأمن الإستعانة يعملون بعقود ولا يوجد إمكانية للتثبيت في الوقت الحالي.

كلمة أخيرة توجها للطلاب ؟

أتمنى ان ينتهى هذا العام الدراسي بسلام والطلبة يحصلون على أعلى الدرجات، ولا يوجد مشكلات وأوعدهم بإنتظام العملية التعليمية والدراسة والامتحانات تبدأ وتنتهى في موعدها ونتيجة الدور الأول كانت جيدة، وأتمنى لهم تحقيق تقديرات عالية والتوفيق والنجاح لهم.

تم نسخ الرابط