رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

صانع النجوم.. ذكرى رحيل «منجم الذهب» أبو السعود الإبياري (صور)

ابو السعود الابياري واسماعيل ياسين
ابو السعود الابياري واسماعيل ياسين

أكثر من 500 مسرحية و 300 عمل سينمائي و 300 أغنية ومونولوج، منها 150 فيلمًا للنجم إسماعيل ياسين، إرث كبير من الأعمال الفنية والكوميدية كُتب فيصفحات تاريخ الفن المصري، باسم منجم الذهب وأستاذ الكوميديا أبو السعود الإبياري، أحد أعلام زمن الفنالجميل.

أبو السعود الأبياري.. كاتب ومؤلف مصري ولد عام 1910، بحي باب الشعرية بالقاهرة، كتب الزجل في مجلة الأولاد وهو طفل، وتتبع خطى الكاتب الكبير بديع خيري، ورحل عن عاملنا في مثل هذا اليوم 17 مارسمن عام 1967.

كان الإبياري السببب الرئيسي في منح البطولة لعادل إمام والفنانة ميرفت أمين في فيلم "البحث عن فضيحة"، ولم يكن عادل إمام وميرفت أمين أول اكتشفاته الفنية ولا آخرها، حيث كون ثنائية مع اسماعيل ياسين بعد اكتشافه ليسطرا معًا مجدًا لم يتكرر.

وجد أبو السعود الأبياري ضالته في رفيق العمر والدرب، أسطورة الكوميديا إسماعيل ياسين، حيث قدما سويًا ما يزيد عن 150 فيلمًا سينمائيًا، منها "إسماعيل ياسين في الجيش"، و "إسماعيل ياسين في الطيران"، و"المجانين في نعيم"، و"ملك البترول"، والمليونير".

وأنشأ نجما الكوميديا، أبو السعود الأبياري وإسماعيل ياسين، سويًا فرقة مسرحية باسم "إسماعيل ياسين"، عام 1954، أثمرت عن تقديم نحو 166 عمل مسرحي.

اقرأ أيضا:الاختيار2.. فصل جديد في مسلسل الحرب على الإرهاب من إنتاج الشركة المتحدة

"بوريه من الستات"، أول مونولوج كتبه أبو السعود الأبياري، للمونولوجست سيد سليمان، وحقق نجاحًا كبيرًا وكتب اسكتشات فكاهية لفرقة بديعة مصابني، وأول رواياته "إوعى تتكلم" عام 1933.

ومن أشهر الأغنيات التي ألفّها أبوالسعود الإبياري، منها "يا نجف بنور يا سيد العرسان"، للفنان عبدالعزيز محمود، الذي قدم مع هدى سلطان "ياتاكسي الغرام"، وعبدالغني السيد "ولا ياولا"، ولفريد الأطرش "ياعوازل فلفلوا"، وليلى مراد "يارايحين للنبي الغالي"، ومحمد فوزي "الحب له أيام".

اقرأ أيضا:الحرب ما انتهتش.. المتحدة تطرح برومو مسلسل الاختيار 2 | فيديو وصور

وكتب أبو السعود أفلام السينما المصرية من الكوميدية، معظمها لإسماعيل ياسين، ومحمد فوزي وفريد الأطرش، ومن الشهيرة: “الزوجة السابعة، ونشالة هانم، عفريته هانم، صغيرة على الحب، طاقية الإخفاء، سكر هانم، المليونير، حواء والقرد، البحث عن فضيحة".

تم نسخ الرابط