الثلاثاء 24 مايو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
ads alshoura ads
البريد بانر alshoura ads

طبيب بالمستشفى الملكي بلندن: أسترازينكا آمن.. وهناك حروب على اللقاحات بين الدول (فيديو) 

لقاح أسترازينكا  موقع بصراحة الإخباري
لقاح أسترازينكا

قال الدكتور أحمد المشتت، الطبيب والجراح بالمستشفى الملكي في لندن، إن لقاح أسترازينكا آمن وفعال طبقًا للتجربة البريطانية التي حصل فيها 11 مليون شخص على اللقاح ولم يثبت بينها أي إصابة خطيرة بأعراض جانبية.

وتابع، خلال مداخلة من العاصمة البريطانية لندن، مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك حروبا على اللقاحات بين الدول المنتجة لها.

وأشار إلى أن نسبة حصول الجلطات عند الحاصلين على لقاح كورونا ضعيفة جدًا، كما أن منظمة الصحة العالمية أكدت عدم وجود علاقة بين حدوث الجلطات والحصول على لقاح أسترازينيكا.

اقرأ أيضا: مفاجأة.. النساء أكثر عرضة للآثار الجانبية بعد تلقي لقاح كورونا

واستطرد الدكتور أحمد المشتت، أن الدراسات أثبت احتواء شخص من كل 3 في بريطانيا على أجسام مضادة لفيروس كورونا وذلك بعد تطعيم 46% من عدد السكان.

واستكمل أنه سيكون هناك فتح تدريجي للمحلات وكافة الأنشطة في بريطانيا على أن يعاود الفتح الكامل مع شهر يونيو المقبل في الوقت الذي تلجأ باقي الدول الأوروبية إلى فرض الإغلاق من جديد.

اقرأ أيضا: ألمانيا تعلق استخدام لقاح «أسترازينيكا» ضد فيروس كورونا.. والجلطات كلمة السر   ولفت الدكتور أحمد المشتت، الطبيب والجراح، بالمستشفى الملكي في لندن، إلى أن الوفيات بسبب كورونا في بريطانيا أمس أقل من عدد الوفيات في أي دولة عربية.  ونوه إلى أن السلالات المتحورة من كورونا تتميز بسرعة الانتشار والتسبب في العديد من الإصابات، ولذا من الوارد أن يكون هناك جرعة ثالثة من اللقاح بسبب تحور الفيروس التاجي.

واختتم: "لبس الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي لا يزال ضروريًا حتى مع بدء التطعيم أو حتى الوصول إلى تطعيم 70 % من عدد السكان".

Go to top of page