الأربعاء 18 مايو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
البريد بانر alshoura ads

تدريبات للأئمة والواعظات السودانيات وترجمة القرآن للأوردية.. خطة الأوقاف في النشاط الإفريقي

موقع بصراحة الإخباري

أشاد النائب شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، باستعراض الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف للنشاط الديني والتوعوي في إفريقيا، مشيرا إلى أن ما نراه من تأثير وخطوات للأوقاف في تنزانيا والسودان وموزمبيق يستحق الشكر والتقدير.



من جانبه قال الشيخ أبو بكر موفد بوركينا فاسو عضو الوفد الافريقي المرافق لوزير الاوقاف، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يدعم القارة الإفريقية ويحارب الإرهاب، لافتا إلى أن الرئيس الراحل عبد الناصر حرر القارة والآن الرئيس السيسي ليسير على خطاه في دعم القارة ومحاربة الإرهاب.

ودعا أبو بكر إلى أهمية عدم إعطاء المجال للتطرف والإرهاب الذي يدمر الإنسانية، لافتاً إلى أن المئات يموتون يوميا في غرب افريقيا نتيجة الإرهاب؛ قائلاً: وإذا وقعنا نحن العلماء في أيدي الإرهاب سيذبحوننا مثل الخراف.

وطالب أبوبكر بإقامة مراكز إسلامية مصرية في جميع دول القارة لنشر الإسلام الوسطى، مشيداً بما قدمه الرئيس السيسي من تقديم الدعم لدولة بوركينا فاسو.

ورد النائب شريف الجبلي أن الدور المصري في إفريقيا مهم جدا ويوجد آليات ودور كبير في الغرب والشرق الأفريقي وسنعمل على إعداد تقرير برلماني بالمطالب ونشر رسالة الإسلام الوسطي.

من جانبه أكد الدكتور محمد مختار جمعة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي قارة أفريقيا اهتمامًا خاصًا، وإن قيادات الدولة المصرية تؤمن بحق هذه القارة علينا. 

وأضاف جمعة خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية، أن إجمالي عدد الموفدين إلى أفريقيا هذا العام، ٢٤ موفدًا إلى عدد من الدول الأفريقية، موضحًا أنه في رمضان قبل الماضي، تم إيفاد ٤٢ إمامًا موزعين على عدد من الدول، لإيصال رسالة الأوقاف إلى العمق الأفريقي.

وأكد جمعة أنه تم الاتفاق مع وزارة الأوقاف السودانية على عقد عدد من الدورات بعد رمضان لتدريب الأئمة ولأول مرة سيتم تدريب الواعظات السودانيات، كذلك في أكاديمية الأوقاف، نهاية شهر رمضان، وكذلك إجراء مسابقات لحفظ القرآن.

ولفت جمعة إلى أن الوزارة تتحمل منح دراسية لعدد من الطلبة الأفارقة، تقدر تكلفتها بـ٦٠٠ ألف جنيه سنويًا، مشيرا إلى أن الوزارة تنفذ خطة لترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الأوردية لأول مرة في التاريخ يشرف عليها علماء ومدققين مصريين، وبنهاية العام سيكون القرآن مترجم إلى لغة الهوسا.  

Go to top of page