الثلاثاء 24 مايو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
البريد بانر alshoura ads

بعد حظر استخدامها بالمخابز.. 8 معلومات خطيرة عن مادة برومات البوتاسيوم القاتلة

مخبز بلدي - أرشيفية  موقع بصراحة الإخباري
مخبز بلدي - أرشيفية

حذرت وزارة التموين خلال الساعات الأخيرة من استخدام مادة برومات البوتاسيوم في الطعام نظرا لخطورتها، تطبيقا لدورها في توعية المصريين.



اقرأ أيضا: وزير التموين: 2 مليار جنيه و20 ألف وظيفة بشائر استثماراتنا في 2021

ونشرت الجريدة الرسمية، قرارا لوزارة التموين والتجارة الداخلية رقم 31 لسنة 2021 يحظر على أصحاب المخابز البلدية والسياحية والإفرنجية ومحلات الحلوى من العجين استخدام مادة "برومات البوتاسيوم" في إنتاج وصناعة المخبوزات والمعجنات.

اقرأ أيضا: لن يُسمح بالغش.. حملات تموينية مكثفة على أسواق السلع الرمضانية

وأكدت المادة الثانية من القرار، بأن كل مخالفة لأحكام هذا القرار يعاقب عليها بالعقوبات المنصوص عليها بالمادة 5 من القانون رقم 281 لسنه 1994 ما لم يكن هناك عقوبة أشد في القوانين الأخرى وفي جميع الأحوال تضبط مادة "برومات البوتاسيوم" موضوع المخالفة ويحكم بإعدامها.

وبعد تحذير وزارة التموين المخابز من استخدامها، نستعرض أبرز المعلومات عن مادة برومات البوتاسيوم في التالي:

1- برومات البوتاسيوم مركب كيميائي له الصيغة KBrO3، وهي مادة مؤكسدة قوية جدا وتأخذ شكل بلورات بيضاء أو مسحوق.

2- تستخدم برومات البوتاسيوم كمادة محسنة للخبز ولأغراض أخرى مثل تعقيم المياه وأدوات التجميل ولكن بعد تبين ومعرفة بعض مضاعفاتها الصحية تم إيقاف استخدامها في بعض الدول.

3- العلماء اكتشفوا أن برومات البوتاسيوم مادة مسرطنة، حيث إنها تسببت في سرطان الغدة الدرقية والخصيتين عند إعطائها لحيوانات تجارب (فئران) بجرعة 1.0 جرام لكل لتر من الماء.

4- في بحث منفصل وجد أنها تسبب سرطان الأمعاء والمثانة وورم الوطاء، وتعتبر مادة سامة للأعصاب والكلى.

5- استخدام أملاح برومات الصوديوم يشابه تأثيرها ومضاعفاتها برومات البوتاسيم NaBro3، إذ إن الخطورة الصحية ناتجة من البرومات.

6- تم حظر برومات البوتاسيوم من استخدامها في المنتجات الغذائية في الاتحاد الأوروبي، كندا، نيجيريا، البرازيل، كوريا الجنوبية وبيرو وبعض الدول الأخرى. تم حظره في سريلانكا في عام 2001 والصين في عام 2005.

7- منذ عام 1991 حثت إدارة الاغذية والعقاقير بالولايات المتحدة الأمريكية الخبازين لوقف استخدامه طوعا. في كاليفورنيا يفرض كتابة تحذير عند استخدامه في الخبز بكلمة "bromated".

8- توقف مصنعي السلع المخبوزة اليابانية عن استخدام برومات البوتاسيوم طوعا في عام 1980، ومع ذلك، يامازاكي للمحبوزات استأنفت استخدامه في عام 2005، زاعمة أنها تستعمل طرق إنتاج جديدة لتقليل كمية المادة الكيميائية المتبقية في المنتج النهائي.

Go to top of page