رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خاص | يسبب عاصفة مناعية.. استشاري قلب يوضح علاقة كورونا بالجلطات الدموية

قال الدكتور باسم ظريف استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن فيروس كورونا يؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة، خاصة للقلب، على عكس الفيروسات الأخرى.

وأشار ظريف في حديثه لـ«بصراحة» إلى تكون الكثير من التجلطات في الشريان التاجي والرئوي والشرايين المختلفة، وأنه وفقًا للجمعية الأمريكية لأمراض القلب فإن 20-30% من الوفيات بين حالات الإصابة الشديدة بكورونا نتيجة مضاعفات القلب والجلطات في الشريان الرئوي أو التاجي.

واستبعداستشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، أن تسبق الجلطات الدموية أعراض كورونا المعروفة، موضحًا: "من الممكن أن يكون الشخص أصيب بكورونا بأعراض بسيطة تسبق التجلط، وتم اكتشاف الإصابة بالفيروس بعد الجلطة".

اقرأ ايضًا:في مواجهة كورونا.. استشاري طب أطفال يقدم نصيحة هامة بخصوص «الفطام»

وأوضح “ظريف” أن كورونا مثل أنواع الإنفلونزا الموسمية، وبنسبة50-60% قد لا يشعر الشخص نفسه بالأعراض، وتكون مجرد "أدوار عابرة"، في حين أن 20-30% من المصابين يصابوا بأعراض بسيطة مثل الحرارة والتكسير في الجسم، ونسبة من 5-10% تكون حالتهم متوسطة إلى شديدة، ويعانوا من اعراض تنفسية حادة.

وتابع: مع بداية ظهور الفيروس كان يتم التعامل معه كفيروس رئوي، وبالتالي كان متوقع أن درجات الإصابة الشديدة تكون مرتبطة بالأزمات الرئوية، لكن مع تزايد الإصابات وجدت حالات أصيبت بمضاعفات خطيرة تسببت في الوفاة دون أن يكن لها علاقة بالرئة، ولكن بسبب جلطات في شرايين القلب.

وأدرف، أن فيروس كورونا حينما يهاجم الجهاز التنفسي تحدث ما يسمى بـ "العاصفة المناعية" التي تؤدي إلى نشاط مناعي للجسم وإفراز عدد من المحفزات التي تهاجم الجسم نفسه بدلًا من ان تهاجم الفيروس. ووضع استشاري أمراض القلب، محددين رئيسيين قبل استخدام أدوية السيولة ومضادات التجلط، الأول: تحليل D-dimer وهو اختبار دم يمكن استخدامه للمساعدة في استبعاد وجود جلطة دموية خطيرة، والثاني: إشعة الصدر.

وأضاف: إذا كانت نتيجة تحليل D-dimer تمثل 3 اضعاف المعدل الطبيعي ينصح باستخدام أدوية السيولة، أما إذا وصل إلى 6 اضعاف المعدل الطبيعي يحتاج المريض إلى استخدام الحقن ويفضل أن يتم ذلك داخل المستشفى، مع استبعاد أن يكون نتيجة التحليل مرتفعة لأسباب اخرى وليس كورونا فقط.

ولفت ظريف إلى أنه بالنسبة لأشعة الصدر فإذا كانت نسبة إصابة الرئة أكثر من 50% لابد من تناول ادوية السيول، مشددًا على ضرورة تناول ادوية السيولة تحت إشراف طبي، لأن تناولها العشوائي قد يعرض المريض لنزيف.

وأشار إلى أن مضادات التجلط الحديثة مثل "ابيكساتراك" لا تحتاج إلى تكرار إجراء التحليل الخاص بسيولة الدم، لأنها تحقق كفاءة في عمل سيولة منضبطة، وتقلل احتمالية تعرض المريض لنزيف.

اقرأ أيضا:جميعها آمنة وفعالة.. هيئة الدواء: 4 لقاحات حصلت على ترخيص الاستخدام الطارئ في مصر حتى الآن

تم نسخ الرابط