الثلاثاء 24 مايو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
البريد بانر alshoura ads

جوائز الأوسكار 2021.. فيلمان عربيان في القائمة النهائية

جائزة الاوسكار  موقع بصراحة الإخباري
جائزة الاوسكار

نجح الفيلم التونسى"الرجل الذي باع ظهره"، فى الوصول إلى الترشيحات النهائية لجائزة أفضل فيلم أجنبى، كما نجح الفيلم الفلسطينى"الهدية" فى الوصول إلى القائمة النهائية المرشحة لجائزة أفضل فيلم روائى قصير، وبذلك يصبحان الفيلمان الوحيدان اللذان نجحوا فى الوصول إلى الترشيحات النهائية للأوسكار.



اقرأ أيضا: «قل أعوذ برب الفلق».. أول رد من محمد رمضان على عمرو أديب

فيلم "الرجل الذى باع ظهره" يتناول قصة رجل سورى يسعى للهجرة إلى فرنسا من أجل لقاء حبيبته، فبدأ رحلته من لبنان ولكنه فقد كل الأوراق الرسمية التى يمتلكها، ويبدأ فى البحث عن ما ينقذ حياته حتى يلتقى بفنان أمريكى ويدخل معه فى صفقة تغير حياته بشكل كامل.

 

بدأ عرض الفيلم للمرة الأولى فى العديد من المهرجانات السينمائية وذلك خلال العام الماضى، كما فاز بطل الفيلم يحيى مهايني بجائزة أفضل ممثل فى الدورة 77 من مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى، بالإضافة إلى جائزة "أديبو كينج الادماج" من المهرجان ذاته، كما حصل على جائزة أفضل فيلم عربى فى الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائى فى دورتة الرابعة والتى أقيمت فعالياته خلال العام الماضى.

صناع فيلم "الرجل الذى باع ظهره" فى مهرجان الجونة السينمائى
صناع فيلم "الرجل الذى باع ظهره" فى مهرجان الجونة السينمائى

وفيلم "الرجل الذى باع ظهره" هو الفيلم الثانى فى تاريخ السينما التونسية الذى يتم ترشيحه لجائزة الأوسكار، حيث تم ترشيح الفيلم التونسى القصير "إخوان" لقائمة جوائز الأوسكار العام الماضى لكنه لم يحصل على الجائزة.

الفيلم من بطولة النجم السورى يحيى مهاينى والفرنسية ديا ليان وكوين دى باو، ومونيكا بيلوتشي، ومن تأليف وإخراج كوثر بن هنية.

كوثر بن هنية
كوثر بن هنية
يحي مهايني
يحي مهايني

يعد فيلم الرجل الذى باع ظهره هو الفيلم التاني للمخرجة والكاتبة التونسية كوثر بن هنية، وذلك بعد فيلمها الروائى الأول "على كف عفريت" والذى عرض للمرة الأولى عام 2017 فى مهرجان كان السينمائى.

اقرأ أيضا: مش خدعة سحرية.. وردة بلدي تتحول إلى زجاج!

روى فيلم "الهدية" قصة عن رجل يُدعى يوسف وابنته خرجوا في الضفة الغربية لشراء هدية لزوجته، مقدما لمحة عن عالم أسرة واحدة، عاكسة من خلالها ما يواجه الفلسطينيون يوميا من خطر وإذلال، ويشارك في بطولته النجم صالح بكري.

بوستر فيلم الهدية
بوستر فيلم الهدية

الفيلم من إخراج فرح نابلسى، وهي كاتبة ومخرجة سينمائية بريطانية فلسطينية وناشطة فى مجال حقوق الإنسان وتعمل على كتابة واخراج وانتاج افلام قصيرة ابداعية عن حياة الفلسطنين فى ظل الاحتلال، ومن أبرز افلامها "محيطات الظلم، كابوس غزة، اليوم أخدوا ولدى.

فرح نابلسى
فرح نابلسى

وينافس "الرجل الذى باع ظهره" 14 فيلما من بلدان مختلفة، بينما يخوض "الهدية" المنافسة بجانب 9 أفلام أخرى، ومن المقرر إقامة حفل توزيع الأوسكار فى 25 أبريل القادم.

Go to top of page