رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هيئة الدواء المصرية تجيب على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول لقاح كورونا

أجابت هيئة الدواء المصرية، على الأسئلة الأكثر شيوعا حول لقاح كورونا كنوع من توفير المعلومات الآمنة للجمهور، انطلاقا من دور الهيئة في توعية الجمهور في ظل جائحة كورونا .

وأجابت الهيئة على سؤال هل تسبب لقاحات كورونا عدوى الفيروس كوفيد 19؟، بأنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت لقاحات كورونا ستوفر حماية طويلة الأجل، حيث يلزم اجراء المزيد من الأبحاث للاجابة عن هذا السؤال، ومع ذلك تشير البيانات المتاحة إلى أن معظم الأشخاص الذين يتعافون من كورونا تتكون لديهم استجابة مناعية توفر لهم الحماية .

وعن سؤال هل تلقي لقاحات كورونا يسبب إيجابية المسحة بعد ذلك ؟، بأنه لا يمكن أن تسبب لقاحات كورونا ايجابية المسحة للاصابة بالفيروس، ولكن بعد فترة تتكون الأجسام المضادة والتى تظهر في نتائج التحاليل .

وأجابت عن هل يجب تناول بعض مسكنات الألم كوقاية لأعراض ما بعد تلقي لقاح كورونا ؟، بأنه يمكن تلقي بعض مسكنات الألم بعد تلقي اللقاح، وذلك لعلاج بعض الأعراض التى قد تظهر وليس للوقاية منها، وذلك بعد استشارة الطبيب .

وذكرت هيئة الدواء إجابة عن سؤال هل يتم الاستغناء عن الإجراءات الاحترازية بعد تلقي لقاح كورونا ؟، بلا فيستغرق الجسم وقتا لتكوين الأجسام المناعية، كما أن بعض اللقاحات تؤخد علي جرعتين ولا يمكنها توفير حماية إلا بعد 15 يوما من الحصول عليهما .

وعن هل تسبب لقاحات كورونا عدوى كورونا ؟، فجاءت الإجابة بأنه لا يمكن أن تسبب الإصابة بعدوى كورونا حتى اللقاحات التى تحتوى علي الفيروس غير النشط، ولكن تعمل اللقاحلت علي تحفيز الجهاز المناعي لتكوين الأجسام المضادة، مما يسبب بعض الأعراض مثل الحمى.

وأجابت أيضًا عن سؤال هل تقي لقاحات كرونا من الإصابة بعدوى كوفيد 19 ؟، بـ نعم تعمل اللقاحات علي تحفيز الجسم لانتاج اجسام مضادة للفيروس مما يعمل علي الوقاية من عدوى كوفيد 19 .

وأخيرًا عن سؤال هل يحتاج المتعافون من كورونا لتلقي اللقاح ؟، بـ نعم وذلك لاحتمالية الإصابة بالعدوى مرة أخرى، حيث أن المناعة الطبيعية المكتسبة بعد التعافي من الإصابة تختلف من شخص إلي أخرـ ومن الممكن ألا تستمر طويلا .

تم نسخ الرابط