رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بقيادة حكيمة من الرئيس السيسي.. وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالدور المصري في إدراة وحل الأزمات: تعمل على تعزيز السلام والأمن والرخاء بالمنطقة.. ونعمل على مراعاة مصالح القاهرة في قضية سد النهضة

جانب من المؤتمر الصحفى
جانب من المؤتمر الصحفى

القيادة المصرية تلعب دورا مهما في معالجة الأزمة الليبية ولعقد الانتخابات

مصر لعبت دورا مهما في تخفيف حدة العنف والتوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل

مصر عملت -ولا تزال-على تعزيز السلام والأمن والرخاء بالمنطقة

نقدر قيادة مصر لمؤتمر المناخ COP27 وجهودهافي مجال التغير المناخي

مصر والولايات المتحدة ملتزمتان بتطوير العلاقات الثنائية وتعميقها

المياه تمثل أولوية وجودية لمصر ونعمل على مراعاة مصالح القاهرة في قضية سد النهضة

عقد السفير سامح شكري،وزير الخارجية، مؤتمرًا صحفيا مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن،اليوم الاثنين، بمقر وزارة الخارجية، للتباحث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتي تصدرتها أزمة سد النهضة والقضية الفلسطينية والأزمتين الليبية والسورية.

مباحثات موسعة

فقد صرح سامح شكري وزير الخارجية، بأنه أجرى مباحثات موسعة مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين، فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية.

وأوضح وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي برفقة نظيره الأمريكي في القاهرة، إن الجانبين حرصا على تعزيز علاقات الصداقة على أساس الاهتمام المتبادل والمصالح المشتركة، مشيرا إلى أن المباحثات مع بلينكن عكست التقارب الواسع في المصالح الاستراتيجية والاتساق الكبير في القضايا وإمكانيات هائلة لتطوير الشراكة الاستراتيجية في العلاقات الثنائية.

وأوضحأنه تم خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين والطبيعة الاستراتيجية لهذه العلاقات، وأن الطرفين بحثا أزمة سد النهضة، وتنمية استمرار العمل المشترك للمحافظة على مصالح الدول الثلاث، وفقًا للقانون الدولي، والحفاظ على الأمن المائي المصري.

وأكد شكري أناستقرار مصر يسهم في تحقيق المصالح المصرية الأميركية.

مصر لعبت دورا مهما في تخفيف حدة العنف والتوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل

من جانبه، أشاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بالدور المصري تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإدارة وحل أزمات المنطقة، مشددًا على أنمصر عملت -ولا تزال تعمل -على تعزيز السلام والأمن والرخاء بالمنطقة.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: “نحاول المضي قدما بشأن اللجنة الاقتصادية المشتركة، مضيفاً أن مصر لعبت دورا مهما فى تحفيف حدة العنف والتوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

بينما أعاد وزير الخارجية التأكيد على تقدير واشنطن لـقيادة مصر لمؤتمر المناخ كوب 27 وجهودها فى مجال التغير المناخي.

وأوضح: “مصر تدعم جهودنا فيما يتعلق بأوكرانيا وترفض ضم روسيا لأوكرانيا بطريقة غير مشروعة، بما فى ذلك حق الدولة فى احترام سيادتنا ودول العالم تراعي ما يحدث فى هذا الخصوص، وتلك الحرب لها آثار على الشعب المصري، ونريد أن نخفف من الأضرار التي حدثت وتحقق الأمن الغذائي فى هذا الخصوص”.

سد النهضة

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن أزمة المناخ تؤكد أهمية وجود حل دبلوماسي سريع لقضية سد النهضة، منوها إلىأن القيادة المصرية أبلغت واشنطن بأن هذا الملف يعتبر وجوديا.

كما أكد أن بلاده تدعم أي حل يراعي مصالح جميع الأطراف ويراعي الحالة المعيشية للمواطنين في دول مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرًا إلى ضرورة التحلي بروح المرونة من قِبل كل الأطراف للتعامل مع المصالح الوجودية التي تملكها مصر في هذا الخصوص.

ونوه بأن مصر ترأست جهود التعامل مع أكثر مشكلات العالم تعقيدا على مدار الفترات الماضية، وعملت على تعزيز السلام والأمن والرخاء في المنطقة وتستمر في لعب هذا الدور.

وأشار إلى مشاركة مصر في منتدى النقب بين إسرائيل وجيرانها من أجل خلق منطقة أكثر تكاملا ورخاء، بما يحقق الأمن الغذائي والرعاية الصحية في المنطقة.

وبشأن الأزمة الليبية،أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى الدور المصري لحل الأزمة الليبية، مؤكدًا أن الطريق الوحيد لحل الأزمة يتمثل في اختيار الشعب الليبي قيادته والتوافق على أساس دستوري لإجراء الانتخابات، مؤكدا دعم الولايات المتحدة للمبعوث الأممي وتحركاته لإجراء الانتخابات في ليبيا.

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏تحتوي على النص '‏بقيادة الرئيس السيسي الحكيمة وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالدور المصري في منطقة الشرق الأوسط بصراحة نقدر قيادة مصر لمؤتمر COP27 وجهودها في مجال التغير المناخي مصر والولايات المتحدة ملتزمتان بتطوير العلاقات الثنائية وتعميقها المياه تمثل أولوية وجودية لمصر ونعمل على مراعاة مصالح القاهرة في قضية سد النهضة القيادة المصرية تلعب دورا مهما في معالجة الأزمة الليبية مصر لعبت دورا مهما في تخفيف حدة الأزمة الفلسطينية مصر عملت ولا- -تزال على تعزيز السلام والأمن والرخاء بالمنطقة besraha www.besraha.com‏'‏‏

تم نسخ الرابط